المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جمعية السرطان الأمريكية توصي بإجراء فحص طبي سنوي للثديين لكل امرأة تجاوزت عامها


حنين الاشواق
02-17-2010, 11:29 AM
جمعية السرطان الأمريكية توصي بإجراء فحص طبي سنوي للثديين لكل امرأة تجاوزت عامها الخامس والثلاثين!

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/4299alsh3er.jpg
أشعة صوتية للثدي

تزايد القلق لدى النساء من بعض تغيرات الثدي خصوصاً مع ارتفاع معدل الاصابة بأورام الثدي الخبيثة على المستوى العالمي والمحلي واصبح العديد من السيدات في قلق متزايد من اي تغيرات تحدث في الثدي. وسوف نسلط الضوء على التغيرات التي تحدث في الثديين.
الثديان جزء من الجسم تجد المرأة استحالة في اهماله فهما قبل كل شيء يؤديان دوراً حاسماً في تحديد هوية المرأة الجنسية وفي قيامها بمهمتها الغذائية كأم. ويتغير حجم الثديين وشكلهما مع نمو الفتاة من البلوغ وحتى ان تتقدم في السن. وهناك تشكيلة غير متناهية من اشكال الثديين عند النساء وحجمهما ومن الممكن ان يكون احد ثديي المرأة اكبر حجماً من الاخر او اعلى منه او ادنى. كما يمكن ان يكونا مستديرين وممتلئين او مستديرين وصغيرين, وقد يكونان منتصبين بعيداً عن جدار الصدر او متدليين عليه. بعض الحلمات تكون بارزة فيما يكون سواها مقلوبة. وكلها توصف باثداء طبيعية تبدأ نموها عند البلوغ تحت تأثير الاستروجين الهرمون الانثوي ويعتمد شكلها على النسيج الدهني والليفي المحيط بشبكة الغدد التي تفرز الحليب. ليس لثدي المرأة عضلات لكنهما يحملان من اعلى ومن اسفل بعضلات الصدر.
قلة فقط من النساء تمضي العمر دون اي انزعاج متعلق بالثديين سواء ذلك الألم الذي يسبق العادة الشهرية او الالم الذي يسبق الحمل. بعض النساء تتحسس باستمرار كتلاً واوراما في اثدائهن لكن اكثرها يكون حميداً.

ألم الثدي
ان الم الثدي هو ألم شائع جداً ونادراً ما يكون مؤشرا على وجود مرض خطير وفي الواقع فان سرطان الثدي نادراً ما يكون مصحوباً بألم في الثدي. تختلف حدة ألم الثديين عند معظم النساء عبر دورتهن الحيضية وهو يشتد عادة قبل نزول الطمث عندما يصبح الثديان كثيري الكتل. معظم النساء اللاتي يعانين من هذا الالم يجدن انه يختفي مع سن اليأس. بعض آلام الثدي غير الدورية لا يعرف لها سبب وقد تكون بسبب ثقل الثديين او لاجهاد عضلي او لوجود خراج او التهاب. وعند استمرار هذه الالام يجب على المرأة مراجعة الطبيب المختص اذ يستوجب الامر في بعض الحالات اجراء الفحص السريري وبعض الفحوصات المخبرية والاشعاعية, كما يجب التأكد من ارتداء حاملة الثديين ذات المقاس الصحيح, كما يجب تغيير نمط الاكل والتقليل من استهلاك الكافيين والملح والاطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة كما ينصح بالمواظبة على تمارين الأيروبيك. اما اذا كان الالم بسبب كبر حجم الثديين فقد ينصح باجراء عملية تصغير الثديين..

التهابات الثدي
الخراج في الثدي هو تجمع للصديد الذي يشكل ورماً صلباً مؤلماً وهو يتكون عندما لا تتم معالجة الالتهاب الجرثومي بشكل سريع باستخدام المضادات الحيوية, ويحدث في الغالب خلال الارضاع من الثدي خاصة خلال الشهور الستة الاولى حيث يمكن لجرثومة في فم الطفل ان تدخل الى شق في الحلمة. و تتميز هذه العدوى بالاحمرار والالم والشعور بالتعب والاعياء. وقد يحتاج العلاج الى الشق الجراحي لازالة الصديد مع المضادات الحيوية ويجب الاستمرار في افراغ الحليب من الثدي بواسطة مضخة الثدي الخاصة.



http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/4300alsh3er.jpg
الكافيين



التكيسات الليفية المتعددة للثدي
يكون لدى العديد من النساء ثديان كثيرا الكتل مع اشتداد بروز هذه الكتل قبيل الدورة الشهرية مباشرة وتميل هذه الحالة الى التحسن قرابة سن الاربعين عندما تبدأ الدهون بأخذ مكان الانسجة الثديية. وهي استجابة طبيعية للتغيرات الهرمونية في الدورة الحيضية, وتشعر المرأة بالالم عند لمس الثديين او الضغط عليهما. النساء اللواتي لديهن حالة من التكيس الليفي في الثديين لا يرتفع احتمال اصابتهن بسرطان الثدي ولكن قد تحجب هذه التكيسات الليفية الاورام الصغيرة الناشئة. ولكن اجراء الفحص الذاتي المنتظم سيجعل المرأة متآلفة مع الملمس الطبيعي للثدي بحيث تصبح أكثر قدرة على تمييز التغيرات.

الأورام الغذية الليفية
تكون صلبة وغير مؤلمة وتميل للتحرك بسهولة عند تحسس الثدي وهي اكثر شيوعاً في النساء بين سن 15 و 30 عاماً ويمكن ان يكبر حجمها خلال الحمل والارضاع وهي لا تتطلب اي معالحة و يختفي العديد منها ضمن عام او عامين اما اذا كانت المريضة قلقة او كانت الكتل كبيرة فقد يوصي الطبيب بازالتها ولكن مع ازدياد حالات سرطان الثدي مؤخراً فان العديد من الاطباء يوصون باخذ جرعة منها للتأكد من سلامتها.

الفحص الذاتي للثدي
يجب ان تعرف كل امرأة ثدييها حق المعرفة شكلهما وملمسهما في الاوقات المختلفة من الشهر لكي تكون واثقة حول ما هو طبيعي لها. يوصى بالقيام بالفحص الذاتي لكل امرأة فوق العشرين من العمر مرة في الشهر بعد بداية الدورة الشهرية بخمسة الى سبعة ايام, اما النساء في سن اليأس يجب ان يفحصن اثداءهن في نفس الوقت من كل شهر. ويتم الفحص اثناء الاستحمام مثلاً بالوقوف مقابل المرأة ورفع الذراعين فوق الرأس والانحناء قليلاً للامام بحيث يمكن ان ترى شكل الثديين وكيف يتحركان من جانب الى اخر. ثم تضع يديها على وركيها بحيث تكون عضلات الصدر مشدودة ثم تستدير الى الجانب حتى ترى الاطار الجانبي للثديين من كل زاوية. ثم تضع احد الذراعين خلف الرأس وبباطن اصابع اليد الاخرى يتم تلمس جميع انحاء الثدي والابط اولاً بلطف حيث تمرر الاصابع حول الثديين بطريقة لولبية لكامل الثدي والابطين .ثم بشكل اقوى ويجب تجنب الوخز والدفع والعصر ويجب ملاحظة اي تغييرات مثل تنقر الجلد او تجعده وكذلك يتم ملاحظة اي تغيرات في الحلمات. اذا لاحظت المرأة اي كتلة جديدة في الثدي يجب مراجعة الطبيب فوراً لاجراء الماموغرام و الاشعة الصوتية وكذلك الشفط بالابرة الرفيعة وهو اجراء تدخل فيه ابرة حقن صغيرة في الورم لتسحب منه بضع خلايا ليتم فحصها في المختبر.

تصوير الثدي بالاشعة:
توصي جمعية السرطان الامريكية بوجوب إجراء فحص طبي سنوي للثديين لكل امرأة تجاوزت عامها الخامس والثلاثين من العمر وقد يتم اجراء الفحص مبكراً اذا كانت المرأة عالية الخطورة اي وجود تاريخ عائلي بمرض سرطان الثدي. والهدف من هذا الفحص هو اكتشاف السرطان في مراحل مبكرة جداً قبل ان تكون لديه فرصة للانتشار. وقد يستوجب اجراء اشعة صوتية للثدي حيث ان الفحصين مكملان لبعضهما ولا يمكن الاستغناء عن احدهما. وحديثاً تبين ان الفحص بأشعة الرنين المغناطيسي تعطي دقة عالية جداً في اكتشاف التغيرات الدقيقة قي الثديين.

deia323
02-17-2010, 04:50 PM
طبعا انا رجل ولكنى اهتم من كل بستان ورده (زهره) ارجوا ان تكشف كل امرأة على نفسها يوميا وذلك بحركه من اليد على الثدى وقد قرات عنها من قبل وبلغت بها ام كريم ساعتها ممكن البحث عن التفاصيل بكل سهولة لانى عربى والحياء فى مثل هذا الحديث واجب الا لزوجتى وحتى ابنتى لما تكبر امها تقول لها ...................

حنين الاشواق
02-17-2010, 05:12 PM
صح ضياء الدين كلام علمى والمفروض كل سيدة تعمل كدة لتطمئن على نفسها
نورت موضوعى بردك الجميل

ريتاج احمد
02-23-2010, 01:30 AM
افادكى الله لمعلوماتك القيمة وبانتظار ل جديد