المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا يمكن زراعة وحدات الدم المخزن إلا بعد مرور ستة أشهر من تخزينها


حنين الاشواق
02-11-2010, 02:20 PM
لا يمكن زراعة وحدات الدم المخزن إلا بعد مرور ستة أشهر من تخزينها

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/3052alsh3er.jpg

سـوزان السـيد
هو الدم الذي يتبقى من المشيمة بعد الولادة، فالمشيمة عضو مؤقت في جسم الحامل ينقل الأوكسجين والمواد الغذائية إلى الجنين في رحم أمه عن طريق الحبل السري وحتى وقت قريب كان يتم التخلص من الحبل السري والمشيمة بعد الولادة (باعتبارهما نفايات طبية) ولكن العلماء والباحثين قد اكتشفوا في العقد الأخير أن دم الحبل السري يشكل مصدراً للخلايا الجذعية التي هي كنز الحياة المخفي ، والعملية في غاية البساطة حيث يتم تجميع دم الحبل السري ومن ثم يتم فصل الخلايا الجذعية و تجميدها و تخزينها.



http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/3053alsh3er.jpg


فائدة دم الحبل السري
تعتبر الخلايا الجذعية التي تشكل الدم والتي يتم التقاطها من دم الحبل السري خلايا أولية توجد بشكل رئيسي في النخاع العظمي، وهي قادرة على التطور إلى الأنواع الثلاثة من خلايا الدم: خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح، كما أن للخلايا الجذعية المأخوذة من دم الحبل السري القدرة على تكوين أنواع أخرى من خلايا الجسم.

* ماذا يحدث بالحبل السري والمشيمة؟
تجميع دم الحبل السري يتم بعد الولادة مباشرة، وبعد قطع الحبل السري يتم إدخال إبرة في نهايتها كيس بلاستيكي لجمع الدم من الحبل السري المقطوع حيث يمتلئ الكيس بفعل الجاذبية حتى يتوقف تدفق الدم من الحبل السري. تستغرق هذه العملية من 2- ٤ دقائق . لا يحدث أي ألم على الإطلاق ولا توجد أي مخاطر للأم أو للمولود خلال جمع الدم ، إذ إن الحبل السري والمشيمة يخلوان من الإحساس مثل الشعر والأظافر، كما لا تؤثر عملية الجمع على مراحل الولادة بأي شكل من الأشكال، ومن الناحية الطبية فإن جمع دم الحبل السري عملية تتسم بالأمان التام، وإذا حدثت أي مضاعفات للأم أو للجنين أثناء الولادة فلن يقوم الطبيب بجمع دم الحبل السري.

مرحلة ما بعد تجميع
دم الحبل السري
يتم نقل دم الحبل السري بعد تجميعه إلى مختبر بنك دم الحبل السري وذلك لمعالجته بطرق خاصة لفصل الخلايا الجذعية، والتي يتم تخزينها في أجهزة تبريد مصممة خصيصاً لتخزين الخلايا الجذعية لفترات طويلة في درجات حرارة منخفضة جداً تصل إلى مائتي درجة مئوية تحت الصفر. كذلك يتم إجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من أن وحدة الدم التي تم تجميعها مطابقة للمواصفات والشروط قبل تخزينها بشكل نهائي ووضعها ضمن الوحدات الصالحة للزراعة.
تشير الأبحاث المنشورة حديثاً إلى إمكانية تخزين الخلايا الجذعية لمدة تصل إلى خمسة عشر عاماً حيث تبقى فيها الخلايا حية وصالحة للزراعة.

* متى يمكن زراعة وحدات الدم المخزنة؟
لا يمكن زراعة وحدات الدم المخزنة إلا بعد مرور ستة أشهر على تخزينها، وذلك للتأكد من صحة الأم ومولودها حينها يتم التنسيق بزيارة الطفل والأم مرة أخرى إلى المستشفى .
مزايا التبرع بدم الحبل السري
يعتقد العلماء أن مستقبل العلاج سيكون معتمدا على نقل دم الحبل السري . وسيوظف هذا التطور في تقوية جهاز المناعة لعلاج أمراض مثل الإيدز والسرطان. وتتميز هذه الطريقة بوجود الكثير من الفوائد التي تميزها عن عملية اغتراس خلايا من نقي العظم ، والتي تبشر بآفاق جديدة لتطور الطب الحديث وبفتح أبواب للعلاج حيث سيكون هناك عدد غير محدد من المتبرعين ( حيث إن أغلب الأطفال الأصحاء جنينياً وجسدياً بإمكان أهاليهم التبرع بهذا الدم ) . وجود استجابة أكبر للخلايا المنقولة من الحبل السري منه للخلايا المنقولة من نقي العظم . يمكن تخزين دم الحبل السري للاستعمال الشخصي ( للطفل المولود نفسه ) أو يمكن التبرع به للآخرين . انخفاض التكاليف المادية . قلة الآثار الجانبية . سهولة الحصول عليه من دون خطر أو ألم على الأم أو الطفل .

الفتوى الشرعية بشأن الخلايا الجذعية
أقر مجلس المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي في دورته السابعة عشرة المنعقدة في مكة المكرمة، في الفترة من ١٩- ٢٣/١٠/١٤٢٤ه الموافق ١٣- ١٧/١٢/٢٠٠٣م، أن الخلايا الجذعية وهي خلايا المنشأ التي يخلق منها الجنين، ولها القدرة بإذن الله على تشكيل مختلف أنواع خلايا جسم الإنسان، وقد تمكن العلماء حديثاً من التعرف على هذه الخلايا وعزلها وتنميتها، وذلك بهدف العلاج وإجراء التجارب العلمية المختلفة، ومن ثم يمكن استخدامها في علاج بعض الأمراض. ويمكن الحصول على هذه الخلايا من مصادر عديدة:
الجنين الباكر في مرحلة الكرة الجرثومية (البلاستولا) وهي الكرة الخلوية الصانعة التي تنشأ منها مختلف خلايا الجسم. الأجنة السقط في أي مرحلة من مراحل الحمل تلقائياً أو لسبب علاجي يجيزه الشرع وبإذن الوالدين. المشيمة أو الحبل السري بإذن الوالدين.. البالغون والأطفال إذا أذن بذلك ولي الأمر.

بنك دم الحبل السري وفوائده


http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/3054alsh3er.jpg


أتت فكرة إنشاء بنك عام لحفظ و تخزين دم الحبل السري في مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث بعد الازدياد المضطرد في استخداماته كمصدر للخلايا الجذعية مثلها مثل نخاع العظم، و خاصة للمرضى الذين لا يتوفر لهم متبرع متطابق من نفس العائلة، و كذلك للزيادة المفرطة في أسعار الوحدات التي يتم استيرادها من الخارج .
فقد أًفتتح في 2006 م بنك لتجميع و معالجة و تخزين وحدات للخلايا الجذعية المستخلصة من دم الحبل السري وتحت إشراف قسم علم الأمراض و طب المختبرات، و ذلك بالتعاون مع أقسام النساء و الولادة بالمستشفى و مستشفى اليمامة بالرياض.
ويعتبر هذا البنك الأول من نوعه على المستوى المحلي و الإقليمي، و يقوم بتوفير وحدات عالية الجودة من الخلايا الجذعية لغرض زراعتها للمرضى المحتاجين لهذا النوع من العلاج. وتقوم منسقة بنك دم الحبل السري بأخذ موافقة الأم على التبرع في بداية الشهر التاسع،كما يتم أخذ التاريخ الطبي للعائلة للتأكد من عدم وجود أي أمراض وراثية أو أمراض معدية يمكن نقلها أثناء عملية الزراعة .
ويجمع دم الحبل السري بعد الولادة مباشرة، وذلك بعد خروج المولود و فصله عن المشيمة.
وتعتبر عملية تجميع دم الحبل السري عملية آمنة بكل المقاييس ولا تستغرق العملية برمتها أكثر من عشر دقائق، فلا توجد أي أضرار جانبية على الأم أو وليدها. و نظرا لضيق الوقت و سرعة تجلط الدم الموجود في المشيمة و حبل السرة ، يتم تجميع الدم مباشرة بعد خروج المشيمة من رحم الأم أو أثناء وجودها داخل الرحم و بعد فصلها عن المولود. كما تقوم منسقة بنك دم الحبل السري بزيارة أخرى للأم بعد الولادة لسحب عينات دم منها لتحليلها والتأكد من خلوها من الأمراض المعدية.

منسوبي بتك دم
الحبل السري


.box-main.article { background:url(/css/img/box_bottom_article.gif) bottom no-repeat; padding-bottom:5px;}.box-main.article .body { border-bottom:solid 1px #bfd7f0; margin-bottom:5px;}.box-main.article .article_icons { overflow:hidden;}.box-main.article .article_left_icon { zborder:solid 1px; float:left; padding-left:10px; padding-top:5px; text-align:left;}.box-main.article .article_right_icon { zborder:solid 1px; float:right; zpadding-right:10px;}

ريتاج احمد
03-03-2010, 12:23 AM
مشكوره عن هذه المعلومه
ونتمنى دائما تقدم الطب لعلاج كل الحالات المستعصيه