المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طقوس ما بعد الموت فى مصر الفرعونة


الفرعونة
02-11-2010, 11:47 AM
من اول هذة الطقوس:
1-الاثاث الجنائزى: اهتم المصريون منذ اقدم العصور بتزويد الميت بما يلزمه من اثاث كان فى بادى الامر مقصور على بعض اسلحتهه ومواد زينته واوانى طعامه وشرابه ولكن تغير هذا كله بازدياد الرخاء وتقدم الحضارة المادية فاصبح يوضع مع الميت الارائك والصناديق والمقاعد وتماثيل النساء والخدم واوان من الحجر والنحاس والات ذهبية للعناية الشخصية واشياء كانت تخص الميت تكون اما من الذهب او الفضة ذلك حسب اهمية المتوفى .
2- الطقوس الجنائزية:لم يهتموا المصرين بتحنيط الجثة ودفنها بل يجب ان يتلى عليها ما يجب تلاوتة من تراتيل السحر والدين عند الوفاة وعند الغسل والتطهير وعندالدفن وعند تقديم القرابين وعند اجراء الصلوات فى المقابر وهياكل المعابد.
والتوابيت كانت مقصورة على الفرعون وحدة ولكن بعد الثورة الاجتماعية اصبحت هذة التوابيت امرا مشاع بين افراد الشعب.
3-العمل الصالح سبيل السعادة فى الاخرة: كانت القبور بنائها وصيانتها ضمان الخلود فى العالم الاخر وان فقدان القبر كان اكبر كارثة يمكن ان تحل بمصرى وقد اتخذها الملوك كاقصى عقوبة لمن يمكن ان يشك فى ولائه لفرعون.
4- محكمة الموتى:كان المصرى القديم يعتقد ان الميت سوف يحاكم امام اله الشمس وذلك استجابة لطلب اى انسان كان الميت قد اخطا فى حقه وغير ذلك لا يحاسب على اى شئ اخر ولكن ظهرت فكرة محكمة (اوزير) التى تنظر لكل انسان وتحاكمة على تصرفاته وفقا لقواعد الاخلاق ولا ينجح فى هذا الامتحان اصحاب النفوذ والسلطة وانما سيكون النجاح لاصحاب العمل الصالح والنفوس الطيبة.

حنين الاشواق
02-24-2010, 03:53 PM
معلومات رائعة الفرعونة تسلم يداك