المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كوبا


الفرعونة
02-07-2010, 04:55 PM
جمهورية كوبا دولة في أميركا الوسطى (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%83%D8%A7_%D8%A7%D9%84% D9%88%D8%B3%D8%B7%D9%89) وعاصمتها هافانا (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D9%87%D8%A7%D9%81%D8%A7%D9%86%D8%A7)، أكبر جزر الآنتيل (http://www.wlh-wlh.com/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%86%D8%AA%D9% 8A%D9%84&action=edit&redlink=1) بين خليج المكسيك والبحر الكاريبيّ (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%83% D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D9%91) والأطلسي جنوبيّ ولاية فلوريدا (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D9%81%D9%84%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A7)، يبلغ طول الجزيرة 1125 كم ومتوسط عرضها 145 كم وتبعد عن ساحل فلوريدا حوالي 145 كم، فيها الكثير من الثغور أهمها سنتياكو دي كوبا الذي يقع قرب هافانا وماتانساس وسينفويجوس وكوانتيناموا والمناطق الجبلية من كوبا غنية بالعديد من المعادن مثل الحديد والمنجنيز والنحاس والنيكل والكروم والباريوم. تنتج غاباتها الأخشاب ومن صادراتها التي تعتمد عليها باقتصادها السكر والتبغ والبن، كما تنتج اغلب فواكه المنطقة الاستوائية أضافه القنب والإسفنج والجلود.



(http://www.wlh-wlh.com/vb/#.D8.A7.D9.84.D8.AF.D9.8A.D9.86) (http://www.wlh-wlh.com/vb/#.D8.A7.D9.84.D9.86.D8.B4.D8.A7.D8.B7_.D8.A7.D9.84 .D8.B3.D9.83.D8.A7.D9.86.D9.8A)



أصل الاسم:

اشتق اسمها من اللغة (TINA)، يعتقد أنها تعنى "الأراضى الخصبة">>(CUBAO) أو تعنى "مكان عظيم">>(COABANA).


التاريخ:

[/URL]
اكتشف [URL="http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9"]جزيرة (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Crystal_Clear_app_kdict.png) كوبا كريستوف كولومبوس (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%88%D9%81_%D9%83% D9%88%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A8%D9%88%D8%B3) سنة 1492 وغزاها الأسبان حيث أقاموا فيها مستعمرة قوية عام 1511، احتفظت أسبانيا (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7) بسيطرتها على جزيرة كوبا حتى نالت استقلالها بمساعدة الولايات المتحدة (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA_% D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%A9) الأمريكية وظل تاريخها مرتبطا بعلاقتها بها، كما ظل اقتصادها معتمدا على الزراعة (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9) ذات المحصول الواحد. استمر تواجد الجنود الأمريكيين في جزيرة كوبا حتى عام 1902 مع بقاء الحق للولايات المتحدة بالتدخل مما أدى إلى احتلالها لمرتين اخريتين في عام 1906 وعام 1912 مما أعطى للأمريكيين فرصة لامتلاك مزارع وصناعات كثيرة. بعد الحرب العالمية الأولى (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B9% D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D 9%88%D9%84%D9%89) ظهرت مساوئ الاعتماد على محصول زراعة السكر فقط بعد انتعاش لم يعمر طويلا، لم يلبث ذلك ان انعكس على نشوء دكتاتوريات محلية فجاء الطاغية جيراردو ماشادو ثم في عام 1950 ظهر الطاغية فولهنسيو باتيستا (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%A7) والذي اظطر للهرب إلى جمهورية الدومنيك عام 1959 مما اعطى الفرصة فيدل كاسترو (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%84_%D9%83%D8%A7%D8%B3%D8%AA% D8%B1%D9%88) ان يحتل العاصمة وعين نفسه رئيسا للوزراء بمساعدة جيفارا


المناخ:

يتسم مناخ كوبا بالطراز المداري، غير أن امتدادها وعرضها الضيق في الوسط المائي المحيط قلل من المتناقضات المناخية بين أجزائها، وتقع كوبا في مهب الرياح التجارية الشمالية، وأكثر مطراً في الجزء الغربي من الجزيرة حيث تتعرض لرياح الهيروكين، وتوجد فترة جفاف وتهب عليها رياح باردة من أمريكا الشمالية ثم يسود فصل جفاف إلى مايو، والنبات الطبيعي كان من غابات شبه صنوبرية، وحشائش السفانا، غير أن الغطاء النباتي أزيل في معظم المناطق لتحل محلة الزراعة.


المدن:


ماتانساس يعني المذبحة بلغة الهنود الحمر الذين أبيدوا منذ قرون على أيدي المستوطنين الإسبان. يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 125 ألف نسمة(عام 1999م). وهي واحدة من أجمل مدن كوبا، إنها مدينة الأنهار والجسور، كما أنها أيضا أثينا (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D9%86%D8%A7) كوبا لكثرة ما أنجبت من فنانين ومثقفين.


باوامو تقع على نهر باوامو في الجنوب الشرقي من كوبا. أنشئت عام 1513م ويبلغ عدد سكانها حوالي 138 ألف نسمة(سنة 1999م)، وهي عاصمة مقاطعة جرانما (http://www.wlh-wlh.com/w/index.php?title=%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%85%D8% A7&action=edit&redlink=1) وتعتبر المدينة الرئيسية في مجالات النقل، التصنيع، والتجارة.


سانتا كلارا تقع وسط كوبا. أنشئت سنة 1689م ويبلغ عدد سكانها حوالي 205 ألف نسمة)سنة1999م). وهي عاصمة مقاطعة سانت كلارا (http://www.wlh-wlh.com/w/index.php?title=%D8%B3%D8%A7%D9%86%D8%AA_%D9%83%D9 %84%D8%A7%D8%B1%D8%A7&action=edit&redlink=1) وتعد مركزاً تجارياً كبيراً خصوصا في تجارة المعادن وقصب السكر وتربية الدواجن.


أعياد ومناسبات:


الثورة في الأول من يناير.
ميلاد البطل القومي جوزيف مارتي في 28 يناير.
بداية حرب الاستقلال في الرابع والعشرين من فبراير.
يوم المرأة العالمي في 8 مارس.
العمال في أول مايو.
هجوم مونكادا في يومي 26 و27 يوليو.


السكان:

وصل عدد سكان كوبا في الأونة الأخيرة أكثر من عشرة ملايين نسمة، ويشكل سكان المدن 57% من جملة السكان، وحوالي 57% من سكان كوبا من الأسبان، و24% من ذوي الأصول الأفريقية، و9% من الآسيويين.


الدين:

الغالبية كاثوليك، إلا أنه يوجد فيها مسلمين سنة، وديانة أوريشا (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%B4%D8%A7).


النشاط السكاني:

الزراعة (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9) لا تزال الحرفة الأساسية لسكان البلاد، ومساحة الأراضي القابلة للزراعة تتقترب من تسعة ملايين هكتار (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D9%87%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%B1)، ويعمل بالزراعة (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9) حوالي 20% من القوي العاملة، واهم الحاصلات قصب السكر (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%B3%D9%83%D8%B1) ويعتبر دعامة كوبا الاقتصادية وتسهم كوبا ب30% من الإنتاج العالمي، والتبغ (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%AA%D8%A8%D8%BA) هو المحصول الثاني بالجزيرة، ويزرع البن (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%A8%D9%86) والكاكاو (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D9%83%D8%A7%D9%83%D8%A7%D9%88) والموز (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D9%85%D9%88%D8%B2) والمانجو (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D9%85%D8%A7%D9%86%D8%AC%D9%88) وإلى جانب ذلك الذرة (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%B0%D8%B1%D8%A9) والأرز (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%A3%D8%B1%D8%B2)، ولايكفي الإنتاج حاجة السكان من الحبوب (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8) ، والرعي (http://www.wlh-wlh.com/w/index.php?title=%D8%B1%D8%B9%D9%8A&action=edit&redlink=1) من الحرف الهامة بالجزيرة، حيث تربي الحيوانات على حشائش السافانا (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%B3%D8%A7%D9%81%D8%A7%D9%86%D8%A7)، وتربى الأبقار (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%82%D8%A7%D8%B1) وأعداد قليلة من الأغنام (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%A3%D8%BA%D9%86%D8%A7%D9%85) والماعز (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%B2). والإنتاج المعدني يتمثل في النحاس (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D9%86%D8%AD%D8%A7%D8%B3) (3،300 طن) والبلاد فقيرة في موارد الطاقة (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9)، وصناعة السكر (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%B3%D9%83%D8%B1) أهم الصناعات في كوبا، حيث يوجد 125 مصنعاً هذا إلى جانب صناعة التبغ (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%AA%D8%A8%D8%BA). ومصنع لصهر الحديد (http://www.wlh-wlh.com/wiki/%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF).

حنين الاشواق
02-07-2010, 05:07 PM
بجد تسلم الايادى الفرعونة دى معلومات جديدة
بانتظارجديدك

ريتاج احمد
02-09-2010, 03:08 AM
معلومات هائلة انتظر منكى كل جديد ومفيد

سعدون
02-09-2010, 10:35 PM
تسلمين الفرعونه

بارك الله فيك

الاسير
02-24-2010, 09:24 PM
تسلمين على المعلومات وصحيح على قولة المثل (ادي الخبز لخبازه)مشرفة منتدى السياحه والسفر:763: