المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شبكية العين تكشف الإصابة بالزهايمر


حنين الاشواق
01-30-2010, 10:35 AM
شبكية العين تكشف الإصابة بالزهايمر


تشير الإحصاءات إلى أن حوالي 700 ألف شخص يعانون من مرض الزهايمر وبعض أنواع الخرف الأخرى في بريطانيا ،ومن المتوقع أن يصاب مليون بريطاني بالخرف خلال العشرة أعوام المقبلة إذا لم يجد العلماء علاجاً لذلك بإذن الله. ويسعي العلماء بشكل حثيث إلي اكتشاف الوسائل المعينة علي تشخيص هذا المرض ومن ثم علاجه . ومنها ما توصل له مؤخراً باحثون بريطانيون وذلك بإجراء اختبار بسيط علي العين يمكنه الكشف باكرًا عن ذلك المرض الذي تتراجع فيه القدرات الخاصة بالذاكرة، مما يتيح الفرصة لعلاجه بصورة مبكرة . واستخدم علماء بريطانيون مادة "فلوريسانت" تلتصق بالخلايا التي توشك على الموت في العينين ويمكن رؤيتها في الشبكية من أجل معرفة المؤشرات المبكرة على موت خلايا الدماغ. وتمت هذه التجربة باستخدام فئران التجارب
ولكن العلماء يخططون لإجرائها فيما بعد على البشر. ويأمل العلماء في يونيفرستي كولدج أوف لندن في أن يساعد ذلك الأطباء في إجراء فحص للعيون من أجل اكتشاف مرض الزهايمر خلال السنوات القليلة المقبلة.
و من شأن الدراسة مساعدة العلماء في التغلب على الصعوبات التي تعترضهم خلال الفحوص التي يجرونها داخل أدمغة المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر.
وبإمكان الأطباء الآن بواسطة التقنية الجديدة مراقبة تطور المرض في الدماغ ،وذلك من خلال مراقبة الخلايا التي توشك على الموت في شبكية العينين.

نعيمه
01-30-2010, 10:33 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

حنين الاشواق
01-31-2010, 07:58 AM
شكرا لمرورك ياعسل