المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مميزات النساء عن الرجال بدراسة موثقّة


النولي
12-20-2009, 02:32 AM
المرأة أذكى وأعقل من الرجل، هذه المقولة قد ينزعج منها بعض الرجال إذا لم يكن الكل، ولكنها ليست مجرد كلام في الهواء إنما هي في الواقع حقيقة مؤكدة نتاج دراسات عديدة .فقد أكدت دراسة هولندية حديثة لعدد من المتخصصين في دراسة المخ البشري، أن هناك مؤشرات تدل علي اختلاف نمو المخ عند الصبي عن تلك الخاصة بالفتاة.



ووفقاً لكبير الباحثين في الدراسة، فإن الفتيات يتعاملن مع المعلومات بشكل مختلف، بينما يتطور مخ الصبي بصورة أبطأ، كما تبدأ عملية البلوغ عند الصِبية متأخرة.

ويذكر الباحث أن العديد من الصبية أكثر عنفاً أثناء مرحلة الصبا المراهقة وهو ما لا يساعد قدراتهم علي التعلم، ويأتي تقرير صدر أخيراً عن مكتب الإحصاء الهولندي ليؤكد نتائج هذه الدراسة، حيث يشير التقرير إلي أن عدد الفتيات اللاتي حصلن علي شهادة الثانوية في هولندا بدءاً من عام 1995، أكثر من عدد الفتيان، حسب ما ورد بجريدة " الأهرام ".

كما يشير الإعلام الهولندي إلي أن هناك عاملاً آخر وراء ذلك، ألا وهو تحرير المرأة حيث كانت الفتيات الهولنديات في الماضي يرسلن إلي مدارس لتعليمهن أمور العناية بالمنزل والايتعداد للزواج، لكن ومنذ سبعينات القرن المنصرم تشجعت الفتيات وواصلن تعليمهن.

وأوضحت الصحافة الهولندية أن الفتيات يفضلن حالياً الدراسات الأدبية واللغوية والاجتماعية، لكن بمجرد أن يبدأن في الاهتمام بالعلوم فإنهن يصبحن متفوقات في المجالات العلمية أيضاً.

بيولوجياً المرأة أقوي

وحول انتهاء عصر سطوة الرجال ،‏ وخطأ مفهوم أنهم الجنس الأقوي وأن المرأة هي الجنس الناعم، فقد كشف فريق البحث بجامعة ميامي أن المرأة أقوي من الرجل بيولوجياً‏.‏

وأشار دكتور طارق عكاشة أستاذ الطب النفسي بكلية طب عين شمس، حسب ما ورد بصحيفة " الأهرام " إلي أن قوة المرأة من الناحية البيولوجية وليس الجسدية‏، والدليل علي ذلك أن المرأة تبدأ عندها الدورة الشهرية في سن‏13‏ عاماً أو أقل يصحبها بعد ذلك من أربع إلي خمس فترات عمل ووضع ورضاعة في المتوسط فتكون أماً وزوجة ومربية وخادمة وأحياناً موظفة صباحاً .

وأضاف د. طارق أن المرأة تمر بعد ذلك بفترة انقطاع الطمث وفي ذلك الوقت هي معرضة أكثر لأمراض القلب وهشاشة العظام والاضطرابات الاكتئابية ومرض الزهايمر وبعد كل ذلك نجد أن متوسط عمر المرأة أطول من الرجل ‏،‏ حيث إن متوسط العمر لدي الرجل‏65‏ عاماً بينما يصل متوسط عمر المرأة إلي‏68‏ عاماً،‏ وهذا أكبر دليل علي القوة البيولوجية التي منحها الله للمرأة أكثر من الرجل‏.

المرأة أكثر تحملاً

ولا يقتصر تفوق المرأة وتميزها على الرجل في أنها أذكي وأعقل وأقوي فقط، بل ذكرت رئيسة فريق الباحثين أستاذة العلوم النفسية ومديرة مركز العقل والبيولوجيا في الجامعة شيكاغو أن المرأة أكثر تحملاً للضغوط والمصاعب عن الرجل .

وأوضحت أستاذة العلوم أن الفرق في ردات الفعل يرتبط على الأرجح بمتطلبات الأمومة حيث تكون ردات فعل الأمهات أسرع في مواجهة الضغوطات والإجهاد أو الإصابات من أجل حماية أطفالها.





وتأكيداً على هذا الكلام فقد ذكر باحثون من جامعة شيكاغو أن إناث الفئران تتحمل الضغوطات أفضل من الفئران الذكور مما يشير إلى سبب تحمل النساء العزلة الاجتماعية بشكل أفضل من الرجال، كما جاء بجريدة " السفير" اللبنانية.

وقام الباحثون بقياس ردات فعل الجهاز العصبي لدى الفئران، وردات الفعل الطبيعية للجسم في مقاومة البكتيريا والفيروسات، مضيفين أنه بعد أسبوعين أو ثلاثة من العزلة أظهرت الفئران الذكور ردات فعل بطيئة في جهاز المناعة لديها بعد حقنها بأجسام غريبة، في حين أن أجسام الفئران الإناث أظهرت مقاومة أفضل ومناعة أكبر.

الأكثر تفوقاً في البيزنس

ولأن المرأة تسعي دائماً وراء التخلص من قيودها لتثبت لنفسها ولآدم جدارتها العملية، فقد دخلت المرأة الآن عالم البيزنس وإدارة الأعمال لتتفوق على الرجل بجدارة في تجميع الثروات .

وتؤكد دار بحوث "بريون دولفين" البريطانية في دراستها حول براعة حواء وكيفية تفوقها علي الرجل في الثراء أن معظم الأعمال يديرها الرجال وهذا يتطلب التحدي من جانب حواء حتى تخترق هذا المجال وتثبت وجودها وتتفوق علي الرجل ولا يأتي النجاح إلا مع العمل الجاد، والنساء يفعلن ما يقمن به منذ الأزل، فهن مسئولات عن إدارة بيوتهن ولذا فهن أفضل في أداء الأعمال من الرجال حيث أنهن يعملن بجد، كما أنهن لسن عدوانيات بل لهن رءوس لينة يستمعن ويتقبلن النصيحة ويسيطرن علي أنفسهن في أماكن العمل، وعندما يقف الرجل في طريقهن يشحذن أسلحتهن ويقبلن التحدي من أجل النجاح، حسب ما ورد بجريدة "الجمهورية " .

وتبين الدراسة عدة عوامل ساعدت علي نجاح حواء وتحولها إلي امتلاك الثروات فلقد ارتفع معدل توظيف حواء من 42% إلي 70% في كل العالم كما أن النساء يعشن أكثر من الرجال ويرثن الثروات الهائلة عن أزواجهن بالإضافة إلي ميل حواء إلي عشق تراكم الأموال في ظل حساسية أكبر مما عند الرجل بخصوص قوة المال وما تفعله وتقدمه من سيطرة علي أمور الحياة، لذا تفكر حواء في المال علي أنه قوة ذاتية تجلب لهن الحماية، والأهم من هذا كله عشق الرجل لحواء وسعيه إلي امتلاك قلبها والاستحواذ عليها ومساندتها وكما يقول الأديب الأمريكي "مارك توين"، يقضي الرجل عمره كله في جمع المال ليقدمه عن طيب خاطر للمرأة التي تستطيع أن توقعه في شباكها.

الأكثر قدرة على الإبداع

ونجاح المرأة وتفوقها على الرجل لا يقف ولا ينتهي في مجال العمل وإدارة الأعمال فقط، بل وفي الأعمال الإبداعية أيضاً، فقد أكدت دراسة مصرية حديثة أن المخرجات الصحفيات العربيات هن الأكثر قدرة على الإبداع مقارنة بنظرائهن من الرجال .

إلا أن وجود المخرجة الفنية في الصحف العربية بشكل عام ضئيل جدا لا يتجاوز‏30 % ‏ بالمقارنة بالذكور‏،‏ ويرجع السبب في ذلك إلي طبيعة العمل بالصحف العربية‏،‏ حيث يكون العمل بالقسم الفني عادة في الفترة المسائية مما يتنافى مع طبيعة ووضع ومسئوليات المرأة كزوجة في المجتمعات الشرقية‏.

وقد أرجعت الدراسة السبب في انخفاض هذه النسبة في الصحف العربية بالمقارنة بالصحف الأجنبية‏ ،‏ إلي مساحة الحرية المتاحة للمخرجات الصحفيات بالدول الأوروبية مقارنة بما هو متاح للمخرجات الصحفيات بالمنطقة العربية‏.‏

بنت نكتة أكثر من الرجل

وهذا ليس كل شيء، فقد أفادت دراسة حديثة بأن هناك أدلة على وجود اختلافات بين الجنسين في إدراك النكتة والمزاح .

وجاءت هذه النتائج من خلال قيام فريق من جامعة ستانفورد بمراقبة أنشطة المخ لمجموعة من الرجال والنساء أثناء مشاهدتهم لأفلام كارتونية كوميدية، وخلص الباحثون إلى أن أجزاء من المخ مسئولة عن إدراك اللغة والذاكرة وإنتاج أحاسيس ايجابية بالمكافأة، يحتمل أن تنشط أكثر عند المرأة لدى مشاهدتها للمزحة.

ويأمل العلماء في أن يساعدهم البحث الجديد في فهم أكبر لحالات الاكتئاب وأسبابها، كما يمكن أن تؤدي نتائج الدراسة إلى فهم أفضل لحالات مرضية أخرى مثل الفقدان المفاجئ للتحكم في العضلات والحركة المرتبط بالصدمات العاطفية.

وقد أظهر فريق ستانفورد أن مركز المخ، المسئول عن إنتاج الأحاسيس الإيجابية المرتبطة بأحداث مثل كسب الأموال، ينشط أيضاً بالفكاهة




والله بصراحه ما هضمت حقكن يا اخواتي الفاضلات ونقلت الموضوع من المجله حرفيا:003:

لاني وعدتكن اني معكن ضد الشوارب

همسة ألم
12-25-2009, 03:11 PM
ورغم كل هذه المميزات سيبقي الرجال قوامون علي النساء الي يوم الدين

النولي
12-26-2009, 03:08 PM
صحيح اختي الفاضله همسة الم .وهذا يدل على حرص الاسلام عليكن وتكريمكن انظرو الى الغرب والقسوه التي يعشنها النساء هناك

كل الشكر لك للزياره:003: