المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ياسر القحطاني أفضل لاعب في آسيا


ولد المملكة
11-29-2007, 01:58 PM
http://www.al-jazirah.com/87103/sp.jpg
اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس في سيدني مهاجم الهلال والمنتخب السعودي لكرة القدم اللاعب ياسر القحطاني أفضل لاعب في قارة آسيا لعام 2007م. وتقدم القحطاني على العراقيين يونس محمود ونشأت أكرم.

وبات القحطاني خامس لاعب عربي ينال هذا الشرف إذ فضلاً عن خلفان، سبقه إليه ثلاثة من مواطنيه وهم العويران (1994) ونواف التمياط (2000) وحمد المنتشري (2006).

وعادلت السعودية بالتالي الرقم القياسي لعدد مرات إحراز اللقب المسجل باسم اليابان وإيران برصيد أربعة ألقاب لكل منها.

وكانت اليابان فازت باللقب عن طريق ماسامي ايهارا (1995) وهيديتوشي ناكاتا (1997 و98) وشينجي اونو (2002)، وإيران عبر طريق خودادا عزيزي (1996) وعلي دائي (1999) ومهدي مهداوي (2003) وعلي كريمي (2004).

وفضلاً عن قطر، أحرزت الصين أيضاً الجائزة مرة واحدة وكانت عبر فان زهي هي عام 2001م.

ودأب الاتحاد الآسيوي على توزيع جوائزه منذ عام 1994 في كوالالمبور لكنه نظم هذا الحدث ثلاث مرات خارج العاصمة الماليزية حيث مقره الرئيس، وكان ذلك في لبنان عام 2000، والعام الماضي في أبوظبي بالإضافة إلى أمس في سيدني.

وكان الاتحاد الآسيوي حدد معايير الحصول على الجائزة بان يكون اللاعب آسيويا، وان يكون قد لعب في البطولات التي ينظمها الاتحاد الآسيوي أو مثل آسيا في بطولات الاتحاد الدولي لكرة القدم، وان يحضر حفل توزيع الجائزة.

أما طريقة الاختيار فتكون حسب نظام نقاط بناء على المرات التي حصل فيها اللاعب جائزة أفضل لاعب في المباريات التي خاضها، وعلى مساهمته في فوز منتخبه في التصفيات والنهائيات الآسيوية وفي تصفيات ونهائيات كأس العالم وتصفيات ونهائيات الألعاب الاولمبية، أو مساهمته مع فريقه في المسابقات الآسيوية والأوروبية.

وكان القحطاني، الذي يعتبر أفضل لاعب سعودي في السنوات الأخيرة، احد نجوم نهائيات كأس آسيا الأخيرة التي أقيمت في يوليو الماضي، وقاد منتخب بلاده إلى المباراة النهائية قبل أن يخسر أمام نظيره العراقي (صفر-1).

وسجل القحطاني خمسة أهداف في النهائيات الآسيوية وتقاسم لقب هداف البطولة مع يونس محمود والياباني ناوهيرو تاكاهارا.

وساهم المهاجم السعودي في قيادة فريقه الهلال إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا قبل أن يخرج أمام الوحدة الإماراتي.

وقد لفت القحطاني الأنظار في مونديال 2006 في ألمانيا عندما سجل هدفاً رائعاً في مرمى تونس.

يذكر أن ياسر القحطاني سجل أغلى لاعب سعودي في الصفقات المحلية حتى الآن حيث انتقل من القادسية إلى الهلال بمبلغ 22 مليون ريال (نحو ستة ملايين دولار)، وهو مرشح للاحتراف في أوروبا في السنوات المقبلة.

وتسلم القحطاني (25 عاماً) الجائزة في حفل أقيم في سيدني بعد تفوقه على العراقيين يونس محمود ونشأت أكرم اللذين تنافسا معه على اللقب. وتوج القحطاني بلقب هداف كأس آسيا مناصفة مع العراقي محمود والياباني ناوهيرو تاكاهارا برصيد أربعة أهداف لكل منهم. ويحمل القحطاني الكثير من الألقاب لعل أبرزها (القناص) و(الكاسر) وفاز مع فريقه الهلال بكأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل بن فهد.

رمز السلام
12-03-2007, 05:18 PM
يستاهل يكون احسن لاعب يسلموووووووووووووووووووووووووو