المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دواء جديد لمعالجة اضطراب الرحلات الجوية


أحمد الصالح
10-16-2009, 03:11 AM
http://www.sonara.net/full2/002/hisham3/fly.jpg?time=1255174404
اقترب علماء بريطانيون وأميركيون من انتاج دواء جديد لمعالجة الاضطراب الناتج عن الرحلات الجوية الطويلة. ونقلت صحيفة "الدايلي مايل" البريطانية أن التجارب التي أجراها العلماء على الفئران قضت على الاعتقاد السائد الذي كان يشير إلى أن الساعة البيولوجية البشرية التي تتحكم بها منطقة معينة من الدماغ تعرف بالنواة الفوق تصالبية تطلق نبضات كهربائية للتحكم بنمط النوم.
وظهر أنها تطلق النبضات الكهربائية عند الغسق (أول الليل) وتكف عن العمل طوال الليل ثم تعود إلى العمل عند بزوغ الفجر. واشار العلماء إلى أن هذا الاكتشاف قد يقود إلى معالجة الأمراض الناتجة عن اختلال الساعة البيولوجية مثل السرطان والألزهايمر أو المشاكل التي يواجهها المسافرون والاشخاص الذين يعملون في الليل.
ويتمتع الجسم بنظام توقيت داخلي يعرف بالنظام اليومي وهو يساعد على تبيان وقت تناول الطعام والنوم والإستيقاظ وغيرها من الوظائف الجسددية. وتتحكم دورة الليل والنهار جزئياً بهذا النظام. إذاً قد يؤدي تغيير المنطقة الزمنية أو العمل حتى ساعة متأخرة ليلاً،إلى الإخلال بحسّ الوقت في الجسم لأن توقيت التعرض للنور يتغير. وتتحكم منطقة في الدماغ تقع فوق سقف الفم بالساعة البيولوجية عند الإنسان والثديات .
وقد أظهرت التجارب التي أجريت على الفئران أن النواة الفوق تصالبية تحتوي على نوعين مختلفين من الخلايا، وواحدة منها فقط تتحكم بالنظام اليومي أو الساعة البيولوجية. ويعمل في هذه الخلايا "الساعة" جين يدعى "بير 1" بينما لا يعمل في الخلايا الأخرى. واشار العلماء إلى أن هذه الاكتشافات قد تساعد على انتاج دواء جديد للتحكم بالساعة البيولوجية ويساعد على التعافي من الاضطرابات الناتجة عن الرحلات الطويلة.