المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف يمكنك الاقلاع عن التدخين


أحمد الصالح
09-07-2009, 10:02 PM
الكثير منا بات يعلم تماما مضار التدخين ,بعد ان طبعت على علب السجائر العبارة التي تحدر من اضراره "التدخين مضر بالصحة"اضافة الى مختلف الحملات التي تضع عبارات مضادة للتدخين كشعار لها من قبيل "التدخين قاتل""التدخين مميت" ومع كل هدا فاعداد المدخنين في ارتفاع خصوصا بين صفوف المراهقين و الشباب الدين لا يعيرون اهتماما لمثل هده التحديرات والحملات التي تسعى للحفاظ على صحتهم,و يستجيبون فقط لاعلانات لوبيات صناعة التبغ العبثة باجسامهم و اموالهم,حتى باتت السجارة المادة السامة الاكثر انتشارا في العالم العربي ,والمرافقة التي تصعب الاستغناء عنها سواء بالنسبة للشباب او الشيوخ . واد نتطرق لهدا الموضوع ,سندكر ببعض اضرار هده العادة ,لعل الدكرى تنفع كل راغب في الاقلاع عن التدخين,و لتقديم المساعدة لكا من يحاول التوقف عن تدمير نفسه,ومن حوله بهده المادة القاتلة ,لان التخلي النهائي عن السيجارة ,يحتاج لا محالة الى تغيير في التفكير .وفي السلوك والغداء.
التدخين طريق الموت
.
غلبية المدخنين يعتبرون التدخين مرادفا للحظات المتعة وللراحة , ما يجعلهم غير قادرين عن التوقف عنه لان خلايا الدماغ تلتقط النيكوتين.فيشعر المدمن بالنشاط و الارتياح و الرضى . ومنهم من يعتبره مهدئا في حالات الغضب و التوتلر العصبي . فكلما غضب امتددت يده الى علبة السجائر . باعتبارها الملاد لتحقيق الهدوء و الطمانينة. لكن هدا الشعور هو محرد انطباع آني لا يلبث المدخن ان يعود بعده بوقت قصير ليعاني من الشعور بالاحباط.
سلوكات تساعدك عن الاقلاع عن التدخين.
مارس الرياضة.

عليك بكل تاكيد ان تمارس الرياضة عندما تكون بصدد محاولة الاقلاع عن التدخين و ستساعدك التمربنات الرياضية الهوائية بشكل خاص على التقليل من وطاة الضغوط و الانهاك. اللدان قد يعتريانك اثناء محاولتك للتخلص من هده العادة. كما ان الرياضة تمنحك صحة افضل .لدا ينصح الخبراء بممارسة رياضة المشي او الجري لمدة تترتوح نا بين 20و30 دقيقة في كل مرة.

تنفس بعمق.
من اجل تحقيق الاسترخاء,ةتجنب وطاة التوتر و الانهاك . اغلق فمك و اشتنشق نفسا عميقا ببطئ.واصل الاسترخاء و احبس النفس. وابدا بالعد حتى4 ثم اخرج الزفير بهدوء و بطئ حتى تفرغ رئتيك تماما .كرر هده الخطوات 5 مرات.
ابحت عن اصدقاء من غير المدخنين.

ادا كنت تحاول الاقلاع عن التدخين . فالافضل الا تختلط بالاشخاص المدخنين او تتردد على اماكنهم. وان تبحث عن رفقاء جدد من غير المدخنين .

اشغل نفسك ويديك باي شيئ نافع.
حاول ملئ وقتك لان الاانشغال سيبعد عن تفكيرك رغبة تدخين السيجارة . و اشغل يديك ببعض الاشغال كالنحث مثلا او فك الالغاز او الكلمات المتقاطعة او استعمال بعض الكريات الصغيرة لتشغيل يديك . ويمكنك ممارسة اي شيء يخطر على بالك لابقاء يديك منشغلين.

فوائد يجنيها المدخن باقلاعه عن التدخين .

مع ترك تدخين علبة سجائر تربح 3 ساعات من عمرك.
توصلت دراسة حديثة الى انه مع تدخين كل سيجارة يفقد الانسان 11 دقيقة من عمره و مع تدخين علبة سجائر يفقد الانسان ما يقارب 3 ساعات و 40 دقيقة من عمره.
حقا اخي المدخن ان الاعمار بيد الله لكن يجب عليك انت ان تعطي سببا لكي لا تلقي بنفسك الى التهلكة.
كما انه يترك التدخين يستعيد عشرات الدقائق التي يقضيها في تدخين هده السجائر و يمضي هدا الوقت فيما يعود اليه بالنفع. فضلا عن توفير المال للمنفعة على شراء السجائر.
والاقلاع عن التدخين يعني استعادة الصحة و الشباب.
هده الفوائد كلها تستحق من المدخن بدل الجهد للاقلاع عن هده العادة السيئة .فلا بانتظار الوقت الدي يخبره الطبيب بين الاقلاع او الموت.


وانا قد كتبت هدا الموضوع خصيصا لبعض الاشخاص
واتمنى منهم ان يبادروا حالا بالاقلاع عن هده الآفة
التي خربت مجتمعنا .