المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مخاطر مضغ العلـــكه


أحمد الصالح
09-07-2009, 09:31 PM
حذر الأطباء من الآثار السلبية لمضغ اللبان على الفك رغم الاعتقاد السائد لدى العديد من الناس بأن له العديد من الفوائد سواء في الهضم أو في تعطير رائحة الفم أو تقوية عضلات الفك .
لأنه يتم استخدام عضلات ومفاصل الفك تلقائيا في الأكل والكلام وابتلاع الريق أكثر من 1500 مرة يوميا ويتضمن ذلك انقباض عضلات الفك حتى تنطبق الأسنان العلوية والسفلية على بعضها . فيما أثبتت الأبحاث أن قوة العضة الواحدة المتولدة من انطباق الأسنان تعادل 9 كيلوغرامات من القوة


وفي حالة مضغ العلكة (اللبان) فإن كمية الضغط المتولدة من هذه العضلات تكون كبيرة لدرجة أنها تصيب الفك بالتضخم والإجهاد وعدم الراحة والشد العضلي, والأبحاث الحديثة أثبتت أن لعضلات الفك ذاكرة قوية للغاية/ فإذا تم التعود على مضغ العلكة (اللبان) لفترة طويلة فإن العضلات تستمر في الانقباض حتى بدونه مما يتسبب عنه الضغط على الأسنان حتى دون وجود العلكة (اللبان) وبالتالي تنعدم فترة راحة العضلات والمفاصل الصدغية. فيفضل الاطباء عدم الاعتياد على مضغ اللبان. وكما ذكر الاطباء فان معظم الاشخاص الذين اعتادوا على مضغ العلكة يوميا , هم عادة اشخاص يشعرون بالارهاق الشديد او يمارسون رياضة معينة.