المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المشروبات بشهر رمضان كثرها يضر بالصحة


أحمد الصالح
09-07-2009, 08:31 PM
المشروبات بشهر رمضان كثرها يضر بالصحة




http://www.news-all.com/up/2006/upload/news-all.com_45195.jpg
في شهر رمضان يكثر الناس من شرب المنبهات من الشاي والقهوة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين، خصوصاً في الفطور أو في الديوانيات التي يتسامر فيها الناس في هذا الشهر أو في المقاهي، حيث يذهب الناس فيها لتدخين الشيشة،
ومعها يتم تناول المشروبات المنبهة والبعض الآخر يشرب هذه المشروبات في البيت مع مشاهدة التلفزيون أو مع الانترنت. شرب هذه المشروبات بكميات كبيرة لها أضرارها الصحية وعلى رأس هذه الأضرار هو منع النوم والتشجيع على السهر المضر للصحة أيضاً.
* ما هي تأثيرات المشروبات المنبهة على الجسم
إن الكافيين الموجود في المشروبات المنبهة له تأثيرات على الجسم منها:
- يعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي.
- يحرر الأحماض الذهنية من النسيج الدهني فيزيد من تركيزها في الدم.
- يؤثر على الكلى، حيث يزيد من كمية التبول، وذلك قد يؤدي إلى الجفاف.
* متى يجب الامتناع عن استعمال الكافيين؟
- بعض الظروف تستدعي التقليل من الكمية المستهلكة من الكافيين. يجب أن تقيم الكمية التي تستهلكها ولو وجدت نفسك من الناس الذين تنطبق عليهم إحدى هذه الحالات فربما تحتاج إلى تقليل كمية الكافيين أو تمتنع عنه.
في حالة استهلاك كميات غير صحية للكافيين، مع أن أخذ كميات متوسطة من الكافيين (ما يعادل كوبا إلى اثنين يوميا) قد لا تسبب أضرارا، ولكن الكثير منه قد يؤثر على صحتك. الاستعمال الكثير اليومي للكافيين أي أكثر من 500 إلى 600 مجم أو تقريباً 4 إلى 7 أقداح من المشروبات المنبهة أو اقل من ذلك، من المشروبات المركزة يمكن أن تسبب:
- الشعور بالاضطراب.
- القلق.
- الانزعاج.
- رعشة في العضلات.
- عدم القدرة على النوم.
- نوبات من الصداع.
- غثيان، إسهال أو اضطراب في الجهاز الهضمي.
- دقات غير منتظمة للقلب.
في حالة وجود حساسية للكافيين:
إن كنت حساساً لتأثيرات الكافيين، فإن كميات صغيرة منه أو قدحا واحدا من القهوة أو الشاي تكفي لتحفيز الأعراض الغير مرغوبة مثل القلق، الاضطراب والانزعاج. لذلك فكلما كنت حساساً أكثر للكافيين فإن أقل كمية منه قد تؤثر فيك وتعرضك لأعراضه.
الحساسية تعتمد على عوامل كثيرة وتلك تشمل:
- كتلة الجسم: الناس الذين كتلة أجسامهم صغيرة أسرع تأثرا بأعراض الكافيين من الناس الأكبر كتلة في الجسم.
تاريخ استعمال الكافيين: الناس الغير معتادين على تناول الكافيين بشكل منتظم أو يومي يكونون أكثر عرضة لأعراضه السلبية من الناس الذين يتناولونه بشكل متسمر.
- الضغوط: جميع أنواع الضغوط على سبيل المثال الضغوط النفسية أو التعرض لضغط الارتفاع في درجة حرارة الجو تزيد الحساسية لآثار الكافيين.
عوامل أخرى تساهم في اختلاف الاستجابة للكافيين تشمل العمر، عادات التدخين، استعمال الأدوية والهرمونات وحالات صحية أخرى مثل مرض القلق.
- مرض ضغط الدم والقلب: الكافيين يضيق الأوعية الدموية وبذلك فإنه يساعد على رفع ضغط الدم ويزيد من خطورة مرض القلب.