المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخطاء يقع فيها بعض الصائمين والصائمات


%قلب الأسد%
08-27-2009, 11:19 PM
هذه جملة من الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين والصائمات في شهر رمضان . راجين من الله أن ينفع بها قارءها وجامعها . ومن أعان على نشرها وطباعتها :
1_ من الأخطاء:أن بعض الصائمين لا يبيت النية للصيام . فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام .
فقد ورد عن النبي صلى الله علية وسلم قوله : (( من لم يُبَيّتِ الصّيام من الليل فلا صيام له ))
وقوله : (( من لم يُبَيّتِ الصّيام قبل طلوع الفجر . فلا صيام له ))
وعلى العكس من ذلك : البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ , بل يكفي أن يبيت النية في نفس .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ : (( والتكلم بالنية ليس واجباً بإجماع المسلمين , فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح ))
2_ ومن الأخطاء: تعمد الشرب أثناء أذان الفجر وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصاً إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان .
قال الشيخ ابن عثيمين _ رحمه الله _ : الأذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعد طلوع الفجر أو قبله . فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك بمجرد سماع الأذان لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لايؤذن حتى يطلع الفجر )) فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فامسك بمجرد آذانه .
3_ ومن الأخطاء: ما يفعله بعض الناس من ترك الشراب أو الآكل في نهار رمضان ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته .
قال الشيخ ابن باز_رحمه الله _ : (( من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان , أو يأكل , أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى , وجب الإنكار عليه لأن إظهار ذلك في نهار الصوم منكر ولو كان صاحبه معذوراً في نفس الأمر , حتى لايجترئ الناس على إظهار محارم الله من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان )) .
4_ ومن الأخطاء : إنكار البعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات وقد تكون الفتاة ممن بلغت سن المحيض فتريد الصيام لأنها مكلفة فيمنعها أهلها من ذلك بحجة أنها صغيرة دون سؤالاً عن مجيء الحيض .
قال الشيخ ابن جبرين_رحمه الله _ : (( فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشر من عمرها فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام وهذا خطأ فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها حكم التكليف )).
5_ ومن الأخطاء : تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية إفساد الصوم .
قال الشيخ ابن جبرين_رحمه الله _ : (( لا باس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجعله على طرف لسانه ليعرف حلاوته وملوحته وضدها , ولكن لايبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من فيه ولا يفسد بذلك الصوم )) .
6_ ومن الأخطاء : أن بعض المؤذنين لا يؤذن إلا بعد انتشار الظلام ولا يكتفي بغياب الشمس ويزعم أن ذلك أحوط للعبادة , وهذا مخالف للسنة أن يؤذن حين تغرب الشمس تماماً ولا عبرة بغيرها .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية_رحمه الله _ : إذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرة بالحمرة الشديدة الباقية في الأفق .
7_ ومن الأخطاء : غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام بإفطارهم , فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم , كأن يقول : (( أفطر عندكم الصائمون , وأكل طعامكم الأبرار , و تنزلت عليكم الملائكة )) .
أو يقول : (( اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني ))
أو يقول : (( اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم )) .
8_ ومن الأخطاء : امتناع بعض النساء عن الصيام إذا طهرت قبل الفجر ولن تتمكن من الغسل لضيق الوقت , فإنها تمتنع عن الصيام بحجة أن الصبح أدركها وهي لم تغتسل من عادتها .
قال الشيخ ابن جبرين_رحمه الله _ : إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح .

9_ ومن الأخطاء : تطيب بعض النساء إذا خرجن لصلاة التراويح , كذلك عدم التستر الكامل وما يحصل أيضاً من رفع الأصوات في المساجد , وهذا بحد ذاته موضع فتنة فكيف إذا كان الزمان فاضلاً والمكان فاضلاً .
فلذا لزاماً على المرأة المسلمة أن تحرص اجتناب ذلك لتسلم من الإثم المترتب على تلك الأفعال.

10_ ومن الأخطاء : تأخير بعض الصائمين صلاتي الظهر والعصر عن وقتيهما لغلبة النوم , وهذا من أعظم الأخطاء قال تعالى : "فويل للمصلين *الذين هم عن صلاتهم ساهون "[الماعون :4_5]
قال بعض أهل العلم : هم الذين يؤخرونها عن وقتها , وفي الصحيح عن ابن مسعود أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الصلاة خير ؟ قال :صلى الله عليه وسلم ((الصلاة على وقتها )) أو في (( وقتها )) وفي رواية : (( على أول وقتها )) .

11_ ومن الأخطاء :أن بعض الصائمين لا يفطر إلا بعد انتهاء المؤذن من أذانه احتياطاً وهذا خطأ , فمن تأكد من سماع المؤذن فعلى الصائم أن يفطر ومن تاخر حتى نهاية الأذان فقد تنطع وتكلف بما ليس مطالباً به . بل من السنة تعجيل الفطر وتأخير السحور .

12_ ومن الأخطاء : انشغال بعض المسلمين في العشر الأواخر من رمضان في شراء الملابس والحلوى وتضييع أوقات فاضلة فيها ليلة القدر التي قال الله فيها : " خير من ألف شهر " [ القدر : 3 ] ومما يتبع انشغالهم عن القيام والتهجد من السهر في الأسواق الساعات الطويلة في التجول والشراء , وهذا أمر مؤسف يقع فيه الكثير من المسلمين , والواجب عليهم اتباع سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم أنه إذا دخل العشر الأواخر شد المأزر وأيقظ أهله وأحيى ليله , هكذا كان دأب النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته _ رضي الله عنهم أجمعين .

13 _ ومن الأخطاء : المسارعة في قراءة القرآن بلا تدبر أو تأمل بهدف الانتهاء من استكمال قراءته معتقداً أن مايفعله هو الصحيح , ولكنه هو على خطر عظيم لأن القرآن نزل في هذا الشهر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال الله فيه :"ورتل القراءن ترتيلاً "[المزمل :4] فالواجب الترتيل في القراءة , والتأني , وتدبر معانيه .

14_ ومن الأخطاء : إضاعة سنة الاعتكاف مع القدرة عليها بالرغم من حصول الكثيرين على إجازة في ذلك الوقت إلا أنهم لايطبقون سنة الاعتكاف في المسجد .

15_ ومن الأخطاء : تحرج بعض الصائمين من وضع قطرة العين , أو المرهم , أو قطرة الأذن , أو وضع الحناء على الرأس , أو الاكتحال , والصحيح : أن هذا لايفطر به الصائم ومن المباحات أثناء الصيام في أصح قولي العلماء , الذي لايجوز هو قطرة الأنف لأنها منفذ إلى المعدة .
وأخيراً :
فقد أجتهدنا في توضيح جملة من الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين والصائمات , نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال , وأن يتقبل منا الصيام والقيام , وأن يبارك في أعمالنا , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

سعدون
09-15-2009, 10:33 PM
بارك الله فيك ورحم الله والديك