المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : #ريحانة_رسول_الله_في_ارض_كرب_وبلاء


سلسبيل بيلا
07-11-2018, 11:07 PM
#ريحانة , رسول, الله, في , ارض , كرب , وبلاء

لما أقبل #الحسين_بن_علي رضي الله عنه نحو الكوفه نزل موضع يسمى الطف فسال عن الارض ما اسمها قيل #كربلاء قال كرب وبلاء فبعث الخبيث عبيد الله بن زياد عمر بن سعد في جيش حتى نزل بالحسين رضي الله عنه فلما نزل به بعث إليه رسولا يسأله ما الذي جاء به فقال الحسين : كتب إلي أهل مصركم هذا أن أقدم عليهم ، فأما إذ كرهوني فإني أنصرف عنهم .

فكتب عمر إلى ابن زياد يعرفه ذلك فلما قرأ ابن زيادالكتاب قال :

الآن إذ علقت مخالبنا به
يرجو النجاة (ولات حين مناص)

ثم كتب إلى عمر بن سعد الذي اثر الدنيا وامارة الري على الاخره والنعيم المقيم.. كتب اليه يأمره أن يعرض على الحسين بيعة #يزيد فإن فعل ذلك رأينا رأينا وأن يمنعه ومن معه الماء .

فأرسل عمر بن سعد عمرو بن الحجاج على خمسمائة فارس فنزلوا على الشريعة وحالوا بين الحسين وبين الماء ، وذلك قبل قتل الحسين بثلاثة أيام ونادى عبد الله بن أبي الحصين الأزدي وعداده في بجيلة : يا حسين أما تنظر إلى الماء ؟ لا تذوق منه قطرة حتى تموت عطشا ! فقال الحسين : اللهم اقتله عطشا ولا تغفر له أبدا .

قال : فمرض فيما بعد فكان يشرب الماء القلة ثم يقيء ثم يعود فيشرب حتى يبغر ثم يقيء ثم يشرب فيما يروى ، فما زال كذلك حتى مات .

فلما اشتد العطش على الحسين وأصحابه أمر أخاه #العباس_بن_علي رضي الله عنه فسار في عشرين راجلا يحملون القرب وثلاثين فارسا فدنوا من الماء فقاتلوا عليه وملئوا القرب روي ان العباس اغترف من الماء غرفة ثم ذكر عطش الحسين رضي الله عنه فرمى بها وقال :

يا نفس من بعد الحسين هوني
وبعده لا كنت ان تكوني

هذا الحسين وارد المنون
وتشربين بارد المعين

ثم عادوا ..

#حاشيه : استشهد الحسين يوم الجمعة لعشر خلون من المحرم سنة إحدى وستين من الهجرة.
وكانت سنه يوم قتل ستا وخمسين سنة وشهورا.

🔴#المصدر
الكامل في التاريخ ج3/ص163
مقاتل الطالبيين ص85
البداية والنهاية ج8 /ص99