المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رمضان شهر الصوم والاحسان , شهر رمضان الفضيل


لوجين
05-15-2016, 04:08 PM
رمضان , شهر , الصوم , الاحسان , شهر رمضان الفضيل , اركان الاسلام , الشهر التاسع , السنة الهجرية , الرسول , المسلمون , الاحتفال


شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع في السنة الهجرية، ويتمتع بمنزلة خاصة عند المسلمين لأنه شهر القرآن. ففي هذا الشهر الفضيل أنزل الله القرآن على رسوله وهي ليلة عظيمة توصف بأنها خير من ألف شهر، وقد بيّن الرسول أنّ ليلة القدر تكون في إحدى الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان. فاعتاد المسلمون الاحتفال بإحياء هذه الليلة المباركة في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الفضيل.

كما أن رمضان شهر الصوم والإحسان، فقد جعل الله صومه فريضة على المسلمين وركنًا من أركان الاسلام الخمسة. يصوم المسلمون من الفجر حتى غروب الشمس ويمتنعون عن الشراب والطعام والغيبة والنميمة والشتيمة والكذب وجميع المعاصي والأعمال السيئة. يتقربون من الله بالطاعة والعبادة والقيام بالأعمال الصالحة فيشعرون بمعاناة إخوانهم من المحرومين والفقراء بالصبر على الجوع والعطش ويقدمون لهم المساعدات المادية والمعنوية.



لقد خص الله شهر رمضان الكريم بخصائص عظيمة وفضائل كثيرة فمن صام هذا الشهر المبارك ومن أكثر من الاستغفار والذكر والتسبيح والدعاء غفر له الله ما تقدم من ذنبه ووعد عليه بجزيل الأجر والثواب.


ركائز الصيام في رمضان:

الصيام في رمضان فرض على أكثر من مليار وثلث المليار من المسلمين حول العالم. فيمتنع المسلمون عن الشراب والطعام من الفجر وحتى غروب الشمس.

وتعتمد الأشهر العربية على الدورة القمرية. كما يعتمد القول بحلول اليوم من أي شهر قمري على رؤية الهلال، لذا فإن تحديد بدء حلول شهر رمضان قد يتفاوت من مكان إلى آخر. وتنتهي فترة الصيام عند رؤية الهلال الجديد أي بعد تسع وعشرين إلى ثلاثين يوم من بدء الصيام.

يرتقب أن يكون تاريخ بداية شهر رمضان لسنة 1436/ في 18 يونيو 2015 (مع اختلاف يوم واحد حسب البلد) وأن يكون موعد عيد الفطر في 16 يوليو 2015.

تختلف ساعات الفجر وغروب الشمس من مكان إلى آخر حول العالم. يبدأ الصائم نهاره بالنهوض من النوم وقت السحور، أي قبل طلوع الفجر بساعة، فيتناول وجبة السحور مع العائلة حتى مطلع الفجر، وعادة ما تكون اكلات رمضان للسحور محضرة تساعد المسلم على العمل خلال فترة النهار وهو صائم.

ينتهي الامتناع عن الطعام والشراب عند غروب الشمس مع آذان المغرب. ويدعو المسلمون عادة عائلاتهم وأصدقائهم لمشاركتهم وجبة الإفطار وهي أول وجبة يتناولها المسلم بعد الصيام، تبدأ عادة بالتمر أو الرطب والماء، ويليها سفرة متنوعة من اكلات رمضانية منها اكلات رمضان زمان أو اكلات رمضان جديده .

غالبًا ما تكون اكلات رمضان