المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قائمة الدول العربية التي تطالب بالتجسس عالفيس بوك , اخبار الفيس بوك


لوجين
11-15-2015, 05:38 PM
قائمة , الدول العربية , تطالب , بالتجسس , عالفيس بوك , اخبار الفيس بوك , موقع , المستخدمين , الحسابات , الطلبات , التقرير , الدول , الجكومة





قام موقع فيس بوك بنشر تقرير يهم النصف الأول من سنة 2015 و الذي يضم قائمة الدول التي تطلب التوصل بمعلومات بعض المستخدمين، إضافة إلى ان الموقع نشر تفاصيل عدد المرات التي طلبت فيها كل دولة تلك المعلومات منذ أول سنة 2015، كما فضح الفيس بوك أسماء الدول التي طالبت بإيقاف او حضر محتوى معين قام بنشره احد المستخدمين، و يهم التقرير 93 بلدا في المدة بين شهر يناير إلى يونيو الماضي من هذه السنة.
و جاء هذا النشر في إطار خطة فيس بوك لضمان الشفافية لمستعمليه، حيث يعتقد الموقع أن من حق كل مستخدم ان يعرف ما تريد حكومته معرفته فيما يخص البيانات الخاصة به و عدد المرات التي طلبت فيها ذلك سواءا فيما يتعلق بمعرفة بيانات خاصة أو إلغاء محتوى في الفيس بوك، و لا تستجيب إدارة الفيسبوك لأي طلب إلا بعد ان تدرس الأسباب التي تقدمها الحكومة. و يظهر التقرير الدول التي تقدمت بالطلبات و عدد الطلبات الواردة من كل بلد و عدد الحسابات المحددة في الطلبات و كذا النسبة المئوية للطلبات التي سمح بها الموقع.


http://www.wlh-wlh.com/vb/storeimg/img_1447598318_423.jpg




طبيعة الطلبات
و صرح الموقع أن الدول التي تطلب بيانات عن مستخدمي الفيس بوك حسب بيان الشركة الرسمي بأن الولايات المتحدة الأمريكية تتصدر هذه القائمة بمجموع 26.579 طلب لمعلومات الخاصة بحوالي 26 ألف مستخدم ، و بالمقابل تمت الإستجابة لما يعادل 17.577 طلب، و في المركز الثاني تأتي الهند بحوالي 5 آلاف طلب تهم 6.268 شخصا، في حين تمركزت في الرتبة الثالثة المملكة المتحدة بمايعادل 4.489 طلب لمعرفة بيانات دقيقة عن المستخدمين. و قد قدمت إسرائيل 174 طلبا للفيسبوك متعلقة بــ 237 شخصا و أما روسيا فقدمت طلبا واحدا، و المفاجأة كانت بالنسبة للصين التي لم تقدم أي طلب للتجسس على مواطنيها.
و وضح الفيسبوك على صفحته الرسمية بأن طلبات الحكومات تأتي كنوع من التحقيقات الرسمية التي يطلب فيها مسؤولون من البلد بيانات عن مستخدمي الموقع، و غالبا ما تتعلق الطلبات بالقضايا الجنائية كعمليات السطو او الخطف. و في كثير من الطلبات تهم سجلات عناوين الآي بي او محتوى الحساب.
الدول العربية

أما بالنسبة لدول الشرق الأوسط فقد شمل التقرير 8 دول عربية و هي الإمارات و مصر و قطر و الكويت و العراق و الأردن و لبنان و تونس، لكن مجمل الطلبات لم يتعدى 30 طلبا فقط. و قد كان لمصر و لبنان طلبان، و قامت مصر بطلبين للحصول على معلومات تخص أربعة أشخاص داخل جمهورية مصر، بينما قدمت كل من تونس و العراق طلبا واحدا اما العدد الأكبر فكان للأردن التي قدمت 7 طلبات تهم 12 مستخدما. و في نفس السياق تصدرت الكويت دول مجلس التعاون الخليجي بثلاث طلبات تتعلق بثماني مستخدمين و تلتها الإمارات بطلبين تهم 6 مستخدمين في حين قدمت قطر طلبا واحد يخص مستخدما واحدا.
حظر المحتوى
اما من ناحية حظر المحتوى المنشور على الموقع فقد تغيبت الدول العربية بشكل واضح في هذه الخانة، في حين كان للهند اكبر طلبات لحظر المحتويات التي تم حظرها بسبب انتهاكات للقانون المحلي في البلد إذ قامت بتقديم أكثر من 15 ألف مادة و بالضبط 15.155 محتوى عرض على الموقع و تلتها تركيا في المركز الثاني لثالث مرة و التي طلبت حظر أكثر من 4 آلاف مادة تم حظرها مع زيادة في طلبات تتبع البيانات بنسبة 18% و زيادة القيود على المحتوى بنسبة 112% و في المركز الثالث جاءت فرنسا بما يناهز 300 مادة محظورة.
و قد أشارت إدارة الفيس بوك على أن الموقع يعمل على المساعدة بالنسبة للطلبات الخاصة بالقضايا الجنائية و يتم فحص كل طلب لمعرفة دواعي و اهمية الحصول على المعلومات.