المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اول سعوديه تحصل على الجنسيه الاسرائيليه بالصوررر


رمز السلام
09-29-2007, 03:46 PM
غزة-بانورامالم يكن قرار الشابة السعودية الاء خلف ، ابنة مدينة جدة بالرحيل عن السعودية وترك كل شيء وراءها ... والقدوم الى اسرائيل، للعيش في مدينة الطيرة مع زوجها يوسف سمارة، لم يكن قرارا سهلا، وهي لا زالت تذكر بكاء والدتها المرير حين ودعتها اخر مرة قبل سنتين في المطار ...
ورغم مشاهد الحزن التي خلفها البعد والغربة عن البيت والاهل والوطن، الا ان الاء سعيدة جدا في حياتها التي اختارتها مع زوجها يوسف وابنتها لمار، علما بأنها تحن الى امور كثيرة في جدة ... فهي لا يمكن ان تنسى البيت والحارة وغرفتها التي تركت فيها كل الذكريات

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/11790alsh3er.gif (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/11790alsh3er.gif)

حب في الجامعة
لا زالت الاء عيسى خلف (سمارة)، ابنة مدينة جدة في السعودية سابقا وابنة مدينة الطيرة في المثلث حاليا، تذكر جيدا اللقاء الاول الذي جمع بينها وبين زوجها يوسف سمارة من الطيرة، حين كانا طالبين على مقاعد الدراسة في كلية الصيدلة ، في جامعة البتراء، في العاصمة الاردنية عمان

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/11791alsh3er.gif (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/11791alsh3er.gif)


فرح اهل جدة واهل الطيرة في عمان
الطريق الى حفل الزفاف كانت مرصوفة بمشاق كثيرة، اذ ان اهل الاء لم يوافقوا في بادئ الامر على العلاقة بين يوسف والاء ورفضوها بشدة الى درجة انهم حاولوا ان ينقلوا الاء من الجامعة التي تدرس فيها مع يوسف وفي وقت لاحق قرروا ان ينقلوها من المدينة نفسها... الخوف على مصير ابنتهم كان يلازمهم ليل نهار ، وأصبح هذا الموضوع يشكل مصدر قلق دائم لهم، الا ان الاء قررت ان تحسم مصير مستقبلها بيديها ، بدعم كبير من زوجها يوسف الذي لطالما شحنها بوجبات دسمة من الحب والدفء والدعم اللامحدود ... تقول الاء مستذكرة تلك الايام التي جلست فيها اوقاتا طويلة تقنع اهلها باختيارها ، قائلة :" لقد عارض ورفض اهلي بشدة موضوع ارتباطي مع يوسف، وبدأوا يضغطون علي قبل الخطوبة ان نبتعد وكانوا خائفين، خاصة انه لا يوجد سلام بين الدولتين ، وكثيرا ما تساءلوا وسألوني ماذا ستفعلين هناك لوحدك ؟، وهم يعرفون انني اخجل كثيرا ، وخافوا عليّ ان اضيع ، ولكن بعد ان تعرفوا على اهل يوسف اطمأنوا عليّ وتغيرت الصورة " . وتستطرد الاء قائلة حول تهديد اهلها لها في مرحلة من المراحل بحرمانها من التعليم ، وتقول :" كانت هناك فترة ، كاد يجبرني اهلي على نقلي الى جامعة غير الجامعة التي يتعلم فيها يوسف او حتى في بلد اخر ، ولكنني صممت انا ويوسف ، وقال لي يوسف ان لا ابتعد ، وكنت اخبره بكل شيء بالهاتف ، وكان يشجعني ويقول لي باننا سنكون من نصيب بعض ، وبدأت اتحدث مع والدي ووالدتي بمنطق العقل والتفكير المتزن ، فيهدأون قليلا ولكن عندما يعودون ويتذكروا الغربة تعود المشاكل مرة اخرى" . وتمضي الاء في الحديث قائلة :" كانت هناك مشاكل بسبب خوفهم من الغربة فقط ، كانوا يقولون لي ان البنت امام اهلها ليست كمن هي بعيدة عن اهلها ، خصوصا انه من الصعب رؤيتهم ". وتابعت الاء قائلة عن قرار مجيئها الى اسرائيل:" القرار كان صعبا جدا بالنسبة لي وبالنسبة لاهلي ايضا ، لكن كان اهل يوسف قد ذهبوا الى الاردن وتعرفوا بأهلي ، وعندما تعرف اهلي على اهل يوسف اطمأنوا ولم يخافوا من ان اتغرّب ، مع العلم ان الامر كان صعبا الا انني تعودت في النهاية . في البداية كان الوضع صعبا وكنت خائفة خاصة انني سأحضر الى بلد لا اعرف عنه شيئا واول مرة ازوره ولكن الحمد لله بعد ان حضرت الى هنا تأقلمت مع الوضع وكل شيء سار على ما يرام" .

حفل زفاف يوسف والاء كان حفلا غاية في التميز ، اقيم في قاعة فندق القدس في عمان ، بحضور نحو 100مدعو من جدة ومن الطيرة ، من الاقارب والاصدقاء . ولم تكن القاعة تتسع لفرحة العروسين وهما يريان الاهل يحيطون بهما ، يرقصون على نغمات الموسيقى ويصفقون ويزفونهما الى عش الزوجية ... فكان العرس بمثابة لوحة امتزجت فيها العادات والتعبيرات المتعددة المعبرة عن فرحة السعوديين والطيراويين . تلك الفرحة الغامرة التي لا زالت مطبوعة في ذاكرة العروسين وأهلهما

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/11792alsh3er.gif (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/11792alsh3er.gif)


ما هي اجمل الاماكن التي زرتها في اسرائيل ؟
يافا لان امي من يافا ، وعندما اذهب الى هناك اشعر بأمي ، وكلما اتحدث اليها تذكرني بان بيتها بالقرب من الساعة ، وكلما اذهب الى يافا واكون بالقرب من الساعة ، اتصل اليها وأخبرها انني بالقرب من الساعة .

"مواطنة اسرائيلية بشرطين "
معروف ان موضوع الهوية موضوع شائك في اسرائيل ، فكيف كان مشوارك بالحصول على الهوية الاسرائيلية ؟ اوكلنا محاميا يهوديا ، ووقف معنا من اول المشوار وتم اصدار هوية لي بعد ستة شهور ، والمحامي كان ممتازا ، وقد دلوني عليه من وزارة الداخلية . انا مواطنة اسرائيلية ولكن ممنوع ان انتخب او ارشح نفسي .
كيف تقضين وقتك ،الى حين تجدين مكان عمل ؟
ابقى في بيت عمي ، يخرج يوسف الى العمل وابدأ بالاعمال المنزلية ، وانهي عملي في البيت واذهب الى بيت عمي لتناول الغداء وانتظر يوسف عندما يأتي ومن ثم يذهب للوردية الثانية فيما أبقى وابنتي في بيت عمي ، واذهب ايضا الى اعمام يوسف فهم جيراننا ، اجلس مع بنات عمه فهن من اجيالي ونتسلى معا ونتحدث سوية ، نتجول في الطيرة ونذهب الى كفار سابا للتسوق .

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/11793alsh3er.gif (http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/11793alsh3er.gif)

الكبسة والرز البرياني ... اكلتان سعوديتان مشهورتان
تصطحبنا الاء الى جولة في المطبخ السعودي ، وتحدثنا ردا على سؤالنا ان كانت تمارس طهي الاكلات السعودية ، وان كان ثمة فروقات في الاكلات ، قائلة :" انا احضّر الفطور ، ولكن الغداء نتناوله في بيت عمي . بالنسبة للاكلات ، ففي السعودية هناك الكبسة السعودية ، وهناك طبخات اجنبية نظرا لوجود الاجانب بكثرة هناك ، ولكن الاكلة المشهورة في السعودية هي الكبسة والرز البرياني . ايهما الذ الطبخات هنا ام الطبخات السعودية ؟ الطبخات هنا لذيذة ، والطبخات هناك ايضا لذيذة .
هل الاختلاف كبير بين المجتمع العربي المحلي هنا وبين المجتمع السعودي ، من ناحية العادات والتقاليد وغيرها ؟ هناك فرق ، فهنا يعيشون على البساطة وخاصة في الاعراس ، بينما في السعودية اهم شيء الفخامة في اعراسهم هذا الفرق في الاعراس . ومن ناحية اللباس يختلف ، فمثلا هناك لبس العباءة من العادات والتقاليد ، هناك الكثير من الامور ، مثل اللغة ، فهناك اللغة العربية والانجليزية هما اللغتان الدارجتان بينما هنا اللغة العبرية الى جانب العربية ، ما يشكل صعوبة بالنسبة لي .
بماذا تحلمين ؟
ان يوفقني الله في حياتي وأبقى سعيدة في حياتي هنا ، واحب ان اكمل دراستي . واهم شيء السلام بين اسرائيل والسعودية كي نتمكن من رؤيتهم ، لان هذا مشكلة فكلما اردت ان اراهم يكون ذلك في الاردن في كل سنة ، وعندما يتم السلام يستطيع الانسان الحضور بحرية متى شاء .
هل من الممكن ان نراك معتمرة او حاجة من اجل العودة الى جدة ؟
ان شاء الله . حتى انني تحدثت مع صديقاتي وطرحنا فكرة العمرة ، فقلت لهن لم لا ، نعتمر وانتهز الفرصة لرؤية اهلي ايضا .


اتمنى يعجبكم وهذا مقتطفات من اللقاء في جريده بانوراما



الله يستر من زماننا

والله ماوراء القصد

مزيونة
10-11-2007, 01:53 AM
يسلموووو
الله يستر

رمز السلام
10-28-2007, 01:17 PM
شكر لكي على مرورك العطر

عاشقة القلم الرمادي
01-16-2008, 02:14 PM
الله لا يبلانا
مشكووووووور أخوي على الموضوع
لاعدمناك ياااارب

النولي
08-13-2008, 08:41 PM
لاحول ولاقوة الاباالله العلي العظيم
قال الرسول الكريم المرء على دين خليله
هل يفيدها الحب والزواج في الاخره وعند الموت

برهوم
08-13-2008, 10:34 PM
لاحول ولاقوة الاباالله العلي العظيم

حنين الاشواق
11-29-2010, 10:07 AM
فعلا رمز الله يستر من زماننا هذا اصبح غريب جدا
سلمت يمينك للخبر

المحارب2
12-01-2010, 01:10 AM
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
وحسبنا الله ونعم الوكيل
الله يستر على بناتنا ويحفظهم من كل سوء

الله يجزاك كل خير يارمز السلام ورحم الله والدي ووالديك

سامي حمد
05-23-2011, 07:58 AM
شكراااااااااااااااا