المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلس الشورى السعودي يسعى إلى كشف المستور من الفساد


لوجين
09-15-2015, 03:23 PM
مجلس , الشورى , السعودي , يسعى , كشف , المستور , الفساد , الاجهزة , الحكومية , الهيئة , الوطنية , المنظومة , التعليمية , حقوق , الانسان








سعى مجلس الشورى السعودي أمس (الإثنين) إلى كشف المستور من الفساد. ويتربع في قمة ذلك ازدياد عدد الأجهزة الحكومية غير الممتثلة



للأوامر بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، من تسعة أجهزة في 2014 إلى 16 في 2015. ويشمل أيضاً منع موظفي الهيئة الوطنية من دخول جهات حكومية يرغبون في التحقق من ملفاتها، وأوصت لجنة في «الشورى» بمساعدة الهيئة الوطنية من خلال ترفيع المباحث الإدارية إلى «مديرية عامة»، وتعزيز قدراتها بمنحها صلاحية الضبط. وطالبت لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بـ«رفع المستوى التنظيمي للمباحث الإدارية إلى مديرية عامة، وتعزيز اختصاصاتها لتشمل ضبط جميع جرائم الفساد المتصلة بالوظيفة العامة».
كما أوصت بـ«التشديد على قيم النزاهة والشفافية في المنظومة التعليمية بالتنسيق مع وزارة التعليم». بيد أن العضو حياة سندي انتقدت هذه التوصية، وأشارت إلى «فساد في التعليم بأشكال مختلفة، بينها بناء الصروح التعليمية، وإجراءات التوظيف وغيرها». (للمزيد).
وعلى رغم انخفاض بلاغات الفساد التي تلقتها الهيئة، مقارنة في العام السابق، إلا أن عضواً في المجلس رأى أن ذلك «لا يعد دليلاً على انخفاض جرائم الفساد، بل قد يعكس حال الإحباط التي وصل إليها المواطن، من قدرة الهيئة على التحقيق في بلاغه»، محذراً من انجراف «نزاهة» خلف مهمات «تحصيل الأموال على حساب دورها الوقائي». وذكرت رئيسة لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية ثريا عبيد أن لجنتها توصي بتمكين «نزاهة» من الحصول على النسخ النهائية للأحكام القضائية الصادرة في قضايا الفساد. وتساءل العضو محمد آل ناجي عن «وصول «مكافحة الفساد» إلى مرحلة من الضعف يجعلها لا تطلب بنفسها نسخاً من الأحكام القضائية في قضايا الفساد»، لافتاً إلى أنه بإمكانها «التنسيق مع المسؤولين في الجهاز المعني للحصول على صكوك الأحكام بشكل رسمي».