المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسواق مكه القديمة


رمز السلام
12-19-2014, 09:22 PM
اسواق , مكه , القديمة , سوق الكسلانين , سوق العياشة , سوق الشروق , سوق القماشة , سوق البرسيم , سوق التمارة , سوق العطارين , سوق القفاصة , سوق الفلتية ,

سنة 1394هـ ونتيجة لمشروع التوسعة السعودية الجديدة للمسجد النبوي هدمت معظم الأسواق القديمة واختفى بعضها مثل أسواق القماشة، القفاصة، التمارة، الحبابة، العياشة، وإذا تجاوز الفرد مسجد الغمامة وجد أسواق المناخة وهي إحدى عشر سوقًا أكبرها و أوسعها سوق الحبابة وهي صفان قبلي وشامي ومن بين تلك الأسواق.

سوق القماشة
ويعد سوق القماشة من أشهر تلك الأسواق وينقسم نشاطه وكانت تمر عليه فترات تصل فيه الحركة إلى الذروة خلال موسم الحج وهي تنقسم إلى فترتين ما قبل الحج وهي الفترة التي تقع في أشهر رمضان وشوال وذو القعدة والأيام الأولى من شهر ذو الحجة، أما الفترة الأخرى فهي تبدأ من عودة الحجيج من مكة المكرمة والتي تقع في اليوم الرابع عشر من ذي الحجة.
ويتسوق الأهالي لشراء لوازم العيد من أقمشة وخياطة ثياب وعمل أحذية جديدة (المدس) وشراء العقل والكتب لوضع الأزارير بها.

سوق الكسلانين
ويمتد هذا السوق من برحة باب الرحمة جنوبا إلى حوش الجمال شمالا، و تخصص في بيع الخضار والفواكه والجزارة وبعض البقالات الصغيرة و كان يطلق عليه (سوق العجزة والكسلانين) لأن المعروض في محلاته أشياء محدودة وبكميات قليلة سرعان ما تنتهي نظرًا لصغر وضيق المحلات فيه ولا يستطيع صاحب المحل عرض جميع الأشياء المطلوبة في السوق الكبير للخضار والفاكهة وفي الوقت نفسه أسعاره تزيد عن الأسواق الأخرى.

سوق العياشة
ويقع هذا السوق غرب المسجد النبوي الشريف ويمتد بمحاذاة السور من باب المصري شمالاً إلى الشارع الموصل إلى درب الجنائز جنوبًا ويبلغ طوله 120م وعرضه 8 أمتار تقريبًا ويباع فيه الخبز ومشتقاته مثل الشريك و الكعك بالسمسم والشابورة وغير ذلك من أنواع الخبز وأبرز رجالات السوق الشيخ صالح رزق والشيخ السيسي والشيخ أحمد عصفورة والشيخ محمد علي خراز والشيخ عبدالحميد شحاتة وعلي قرمبيش وغيرهم.

سوق القفاصة
ويتفرع سوق القفاصة من شارع العينية ويمتد من شارع العينية جنوبًا إلى الحماطة شمالاً وتصنع فيه الأقفاص للطيور والدواجن والسرر وبعض الأشياء الأخرى مثل الطاولات التى يوضع عليها الخبز لتنقل من الفرن إلى مكان بيعه في سوق العياشة

سوق الشروق
ويقابل سوق الشروق «القفاصة» ويمتد من شارع العينية شمالا إلى سوق جوة المدينة وباب المصري جنوبًا وجميع الباعة فيه من نجد وقد كان من عادة أهل المدينة يطلقون على كل من قدم من شرق المدينة اسم شرقي وفيه تباع العباءات والمشالح الرجالية والمدس الشرقية والأشمغة.

سوق الحراج
وهذا السوق تباع فيه الأشياء القديمة من الأثاثات المنزلية والفرش والسجاد القديم وجميع الأشياء القديمة التى يقوم أهل المدينة ببيعها لتغييرها بأثاث وأشياء جديدة وكانت تباع بالمزاد العلنى بواسطة الدلالين كما كان يوجد فيه محلات لبيع السجاد العجمي والشيرازي والسجاد العربي والسياح المصنوعة من صوف الماعز والخيام والبسط الصوفية والقطنية ويطلق عليها إسم (الحنابل).

سوق البرسيم
ويختص هذا السوق ببيع البرسيم ويوجد فيه أيضًا الحدادون والنجارون وبائعو المصنوعات الفخارية من شراب وأزيار الماء والأدوات المعمارية.

 سوق التمارة :
يقع غرب المسجد النبوي الشريف،خارج السور الأول، جنوب سوق الحبابة، ويبدأ من سوق العياشة شرقاً إلى المناخة غرباً، بطول 90م وعرض 4م تقريباً، وسمي بهذا الاسم نسبة لبيع التمر فيه،ويتكون السوق من صف من الدكاكين الصغيرة بنيت باللبن والطين، وسقفت بجذوع النخل وأعواد الأثل.
ويعرض في هذا السوق جميع أنواع التمور من حلوة وبرني وعنبر وعجوة وبيض وسبّع والجاوي وغيرها، حيث يباع بالجملة وبالتفريق، إما كيلاً بالمد والصاع، وإما مضغوطاً في الصفيح، وتشتريه الحاضرة، وإما مضغوطاً في كتل مكعبة تسمى المجاليد وتشتريه البادية، ويباع فذاً على الحجاج والزوار، وما يزيد في الموسم يخزنه الباعة داخل أواني فخارية ضخمة محكمة القفل، حيث يبقى التمر داخلها محفوظاً لوقت الحاجة.
وفي السنوات الأخيرة أنشئت له مصانع خاصة في المدينة تقوم بتعليبه في صفائح وكراتين من الورق، تحفظه من التلوث، وبها يسهل حمله.

ومن أبرز رجالات السوق:
الشيخ أمين أبوسلامة، والشيخ بكر صبر، والشيخ صديق صبر، والشيخ إسماعيل البوق، والشيخ محسن ويوسف وعبدالإله الحيدري، والشيخ عبدالقادر بليلة.

 سوق العطارين:
يقع جنوب غرب المسجد النبوي الشريف خارج السور الأول في المناخة جنوب سوق الحبابة.
وهو سوق صغير عبارة عن عدة دكاكين مبنية بالطين ومسقوفة بجذوع الأشجار وأمامها رواق بأعمدة من الحجر يبلغ طوله 15م وعرضه 3م.
والعطّارة:هم الذين يقومون ببيع جميع أنواع العطارة (التوابل) وقد كان لهم في السابق دور كبير وخاصة كبار السن منهم في معالجة الكثير من الأمراض، حيث يقصدهم الناس ويعرضون عليهم شكوى مريضهم فيقوم بتجميع الأعشاب والعقاقير، ويطلب منهم غليها أو طحنها أو دقها واستعمالها بالقدر الذي يوضحه لهم، وكان يحصل المراد بفضل رب العباد، كما كان بعض العطارين يتبرعون بالسهر طوال الليل بدافع إنساني منهم، وبدون أي مقابل خدمة لمن يحتاجهم في الليل وذلك قبل وفرة الأطباء والمستشفيات والصيدليات.

رجالات السوق:
منهم على سبيل الذكر: الشيخ محمد خشيم، الشيخ أمين خشيم، الشيخ مصطفى خشيم، الشيخ أسعد سمان، الشيخ محمد مظهر، الشيخ عواد رفه، الشيخ محمد سعيد سمان، الشيخ عبد الرحمن رفه، الشيخ حمزة مقليه ثم ابنه عبد الملك، الشيخ حمزة سنبل، الشيخ حسن خاشقجي، الشيخ محمد بادرب، الشيخ أحمد بادرب، الشيخ جعفر فرغلي، الشيخ درويش خشيم، الشيخ عبد الله خشيم، جعفر بيتي، الشيخ عبد الله بشاوري، الشيخ عثمان سمان، الشيخ عابدين ملا، الشيخ منصور عمر منصور وأبناؤه، الشيخ أحمد نجدي، الشيخ عباس اسكوبي، الشيخ محسن مخرج، الشيخ سليمان سمان، الشيخ سعيد خليل عقاد، الشيخ صالح مكي، الشيخ عبد الكريم حافظ، الشيخ حمزة أبو غرارة، الشيخ رضا حافظ، الشيخ جعفر بالي، الشيخ عبد السلام عسيلان بائع روائح وعطور، وغيرهم.

 سوق القفاصة:
يقع غرب المسجد النبوي الشريف في المنطقة الواقعة مابين مسجد مالك بن سنان شمالاً إلى شارع العينية جنوباً.
يبلغ طوله 60 م وعرضه 2.5 إلى 3م.والقفاصة هم الذين يصنعون الأقفاص للدواجن وسرر النوم للكبار والصغار يجعلون عليها حواجز تمنع من سقوطهم.وتصنع هذه الأقفاص والسرر من جريد النخل الأخضر بعد نزع الخوص منه وقطعه حسب المقاسات المطلوبة، ثم يثقب بأدوات مخصوصة تركب مع بعضها حتى تكتمل وتصبح جاهزة للاستعمال، وفي أغلب الأحيان يتم صنع الأقفاص والسرر وغيرها حسب الطلب وبمواصفات الزبون.

من أبرز رجالات السوق:
الشيخ شحاته القفاص، الشيخ أحمد أبو ربعية، والشيخ محمد المصري وابنه عطية والشيخ عبد القادر الشن وغيرهم.

 * سوق الحبابة :
يقع غرب المسجد النبوي الشريف ، خارج السور الأول، ممتداً مابين الشرق والغرب، مبتدئاً من المناخة ومنتهياً بفسحة أمام باب المصري,وتتكون محلاته من صفين متقابلين باتجاه الجنوب والشمال، لاتتجاوز مساحتها 3×4م ويبلغ عرضه 20م، وطوله 90م ، سمي بهذا الاسم نسبة لبيع الحبوب فيه، حيث تقوم طائفة الحبابة بشراء الحبوب عند حصادها من المزارعين عن طريق دلالي الجملة في مواعيد معينة، ويشاركهم في الشراء بعض العوائل الغنية، ثم يقومون بعرضها في محلاتهم على الأرض أو على مناضد خشبية، ويبيعونها بالمد والصاع والنصفة والربعة والثمنة.
كما تعرض في السوق إلى جانب الحبوب المحلية والمستوردة البيض والدواجن و منتجات سعف النخيل المختلفة، كما تباع فيه الحلوى في المواسم والأعياد، ولايخلو السوق من بعض العطارين وتجار الجملة.

ومن أشهر رجالاته:
الشيخ أحمد بدر شيني، والشيخ حسين خريص، والشيخ أبو الفرع، والشيخ زين يماني، والشيخ عبدالله يماني، والشيخ شفيق عبدالجواد (تاجرجملة) والشيخ حسين أبو الفرج، والشيخ مصطفى عزوز ( تاجر جملة) وغيرهم

 سوق الطباخه:
يقع غرب المسجد النبوي الشريف، في المناخة، على شارع سيدتنا فاطمة جنوب شارع العينية,وتتألف محلاته من صفين، وينقسم الطباخون فيه إلى قسمين: قسم مخصص للطبخ في المناسبات والولائم، حيث يحضّر له صاحبها مايريد طبخه، وماعلى الطباخ إلا أن يحضر قدره إلى منزل صاحب الوليمة، أو يقوم بالطبخ في مطبخه إن وجد.

وأبرز رجالات هذا القسم:
حجي قريان ـ حبيب الله البخاري ـ علي الأطرش ـ عبد علي النخلي ـ عبد المطلوب النخلي ـ الهبوبي النخلي ـ أحمد مقلية ـ عامر الفوال ـ درويش معمرجي ـ حجي عابد ـ محمود موسى ـ موسى الكببجي ـ، وغيرهم.
وقسم لهم أماكن معروفة ومجهزة، أشبه ماتكون بالمطاعم، يطبخون أصنافاً متعددة من المأكولات الشعبية، ويستقبلون فيها زبائنهم، فمنهم من يأكل داخل المحل، ومنهم من يأخذ الأكل معه إلى المنزل أو العمل.

وأبرز رجالات هذا القسم:
الشيخ صالح عزي ـ الشيخ عبد الله عزي ـ الشيخ محمد اليماني الرشيدي وغيرهم.

 سوق الفلتية:
يقع خارج السور الأول، في الجهة الغربية للمسجد النبوي الشريف،جانحاً إلى الجنوب قليلاً، في الساحة المفتوحة،شرق مسجد الغمامة، وغرب سوق الخضرية، وجنوب سوق السمانة والرواسة وشمال مبنى الشرطة واللاسلكي، وتبلغ مساحته 4700م2,ويتألف السوق من ساحة مفتوحة مستطيلة، تحيط بها المتاجر من الجهة الشرقية والشمالية، يباع فيها الدباغ، والقرض، والحبال، والخصف، والخيش، والعسل، والنوى، والسمن والجبن والأقط، والليف، وحبال القنبار وغير ذلك.

ومن أبرز رجالات السوق:

الشيخ عبد العزيز جمال، والشيخ هاشم عبد القادر خشيم، والشيخ أبو داهش، والشيخ عبد الحفيظ خشيم، والشيخ علي الدنقور، والشيخ سعيد محبت، و الشيخ إبراهيم ساعد والشيخ علي ساعد، والشيخ يوسف أبو عظمة، والشيخ محمد أبو عظمة، والشيخ حمزة عيساوي وغيرهم.

لوجين
12-20-2014, 06:26 PM
معلومات اثاريه قيمه وهامه جدا رمز
بارك ربي فيك عالتوضيح
متابعينك اخي

محمد دوش
02-26-2015, 09:38 PM
الله يعطيك العافية على هذه المعلومات التاريخية الأصيلة

ولكن أخي الكريم ...

الموضوع عنأسواق مكةالقديمة ..

والمعلومات عن أسواق المدينة المنورة !!

تقبل مروري