المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الفول طعام صحي مهم لنمو الأطفال،الفول لنمو طفلك


إسهام
10-08-2014, 04:04 PM
الفول، طعام، صحي، مهم، لنمو، الأطفال،يتناول ،الطعام، القيمة، الغذائية، العالية




كل أم تحاول جاهدة أن تجعل طفلها يتناول الطعام ذا القيمة الغذائية العالية، الذي يحقق له نموا سليما مع تحسين وظائف جسمه المختلفة وقدراته علي التواصل مع الآخرين، ليظل طفلها مليئا بالطاقة والحيوية وذو بنيان صحي ومناعة قوية.
وعندما نتحدث عن الأطعمة التي لا غنى عنها في النظام الغذائي لأي طفل، لا يمكن أن نتجاهل الفول، وذلك لأسباب عدة حيث يحتوي الفول علي نسبة عالية من البروتين، كما أنه طعام غني بالمعادن والألياف القابلة للذوبان والتي تساعد أمعاء طفلك علي الحركة الطبيعية، مع حصوله علي قيمة غذائية عالية تعزز من نموه بشكل صحي.


ليس هذا فقط، فوجود نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، ضمن مكونات الفول الأساسية، يساعد طفلك علي ضبط معدل السكر في دمه، حيث إن اضطراب نسبة السكر لدي الطفل، قد تجعله يبدو غريب الأطوار نظرا لتقلب حالته المزاجية بشكل مستمر، وتأثير ذلك بشكل ملحوظ علي سلوكه، وبالتالي تساعد الألياف الموجودة في وجبة الفول علي ضبط نسبة السكر في الدم، وتهدئة طفلك وتحسين حالته المزاجية.
ولا يمكن ان ننسى، أن الألياف الموجودة في حبات الفول تساعد بشكل عام علي تقليل نسبة الكولسترول في الدم، مما يقلل من نسبة خطر الإصابة بالأزمات القلبية علي المدي البعيد.

وحتى تكوني اكثر دراية بأهمية تناول طفلك لوجبة الفول، نقدم لك في ايجاز نبذة عن العناصر الغذائية التي يحتويها الفول، والتي تعد المفتاح لنمو سليم لطفلك:
فيتامين b: يساعد فيتامين b والموجود في حبات الفول وبقوة، علي الحفاظ علي صحة خلايا المخ والأعصاب، بالإضافة إلي الحصول علي بشرة نضرة وجهاز هضمي يعمل بشكل سليم.
الكالسيوم: مما لا شك فيه أن طفلك بحاجة لتغذية سليمة، تساعده في الحصول علي عظام قوية البنيان وأسنان صحية، ليكون الفول اول الطريق لتحقيق ذلك، نظرا لاحتوائه علي الكالسيوم، بخلاف الدور القوي الذي يقوم به عنصر الكالسيوم في الجسم، ليجعله قلويا وليس حامضيا.
البوتاسيوم: تعزيز عنصر البوتاسيوم في الصغر، يحافظ علي معدل ضغط الدم.
حمض الفوليك: يعد الفول مصدرا أساسيا لحمض الفوليك، الذى يحمي طفلك من خطورة إصابته بمرض السرطان.




طفلك وزيادة الوزن
أما لو كان طفلك ممتلئ القوام وترغبين في خسارته بعض الوزن بطريقة صحية سلسة، فلا يوجد ما يضاهي تناوله للفول ضمن نظامه الغذائي المتبع، نظرا لقدرة هذا الطعام السحري علي الهضم بمعدل بطئ، مما يجعل طفلك يشعر بالشبع لمدة أطول.

لإعداد طبق الفول بطريقة صحية
في حالة شرائك للفول المعلب ينصحك خبراء التغذية، قبل أن يتناوله طفلك أن يتم نقعه في الماء بعضا من الوقت للتخلص من الملح المستخدم في التخزين، ويجب أيضا أن تحرصي على شراء نوع الفول عالي الجودة والموثوق فيه، مع التأكد من تاريخ الصلاحية المدون على العلبة لضمان سلامة طفلك.

بعد أن استعرضنا بعض النقاط السريعة عن أهمية تناول طفلك لوجبة الفول، ودوره في مد جسمه بالفيتامينات والعناصر الغذائية، يأتي هنا السؤال الأهم وهو في أي عمر يمكنك جعل طفلك يتناول الفول؟
مثلما ذكرنا سلفا، عن النسبة العالية التي يحتويها الفول من البروتين، التي تجعل من الضروري أن يتناول طفلك حبات الفول في مرحلة عمرية مبكرة تبدأ من عمر العشرة أشهر.
ربما تندهشين من هذا العمر المبكر، ولكن لا تقلقي عزيزتي فيمكنك جعل طفلك الذي بلغ العشرة أشهر يتناول حبات الفول، ولكن بشروط:
- أن يكون طفلك بالفعل قد تناول الطعام الصلب، حتى نضمن أن يكون جهازه الهضمي يعمل بشكل جيد، فلا يكون الفول وجبة مفاجئة له، خاصة وأن الفول يكون الغازات في البطن، فلا يحدث تلبك معوي علي إثر تناوله للفول، في حالة لو كان طفلك غير مجهز لذلك.
- اعملي علي هرس الفول أو ضربه في محضر الطعام، لتحصلي علي قوام أملس ليسهل علي طفلك بلعه وهضمه.
- لتجنب تكون الغازات ، عليك بتتبيله بالكمون، لقدرته علي تحريك الأمعاء بشكل جيد، وفي حالة لو شعرت ان طفلك يعاني من امساك من جراء تناول الفول، عليك مراعاة شربه لجرعات كبيرة من الماء، لتسهيل حركة الأمعاء.
- يمكنك أيضا التخلص من قشر الفول الخارجي الصلب، قبل خفقه حتى تتجنبي حدوث انتفاخ لدي طفلك.
ومع سهولة السيطرة علي طعام طفلك الرضيع، لجعله يتناول الفول بطريقة ملائمة له، فإنك ربما تواجهين مشكلة في تناول الفول مع أطفالك الأكبر سنا، فلون الفول وربما شكله الخارجي قد يدفعان الأطفال للابتعاد عنه وعدم الرغبة في تناوله، مما يحرم أجسامهم من عناصر غذائية هم في حاجة لها بشدة.

مما يستوجب عليك اتباع طرق خفية، لتناول طفلك حبات الفول دون ان ينفر منها، وحتى تحققي ذلك إليك الآتي:
- قدر الإمكان، حاولي أن تخلطي الفول مع وجبة طفلك المفضلة، لا يشترط بالتأكيد أن تكون الحبات واضحة له، فيمكنك سيدتي خفق الفول مع صوص السبانخ علي سبيل المثال.
- اعدي من الفول مغموسا لذيذا، فالأطفال غالبا ما يحبون أطباق المغموس وطريقة تناولها، لهذا قومي بخفق الفول مع التوابل المحببة لهم لتمنحه مذاقا رائعا في محضر الطعام، وقدميه لأطفالك مع رقاق التورتيللا المقرمشة أو مع الخبز المحمص بالزبد.
- قدمي طبق الفول لطفلك علي هيئة طبق مقبلات وليس طبقا رئيسيا، بحيث تضعينه علي طاولة الطعام بجوار الأطباق الرئيسية المعتادة.



نوعي في أطباق الفول المقدمة لطفلك، فلا داع للطريقة المعتادة دون غيرها، فحتى تجعلى طفلك أكثر رغبة في تناول الفول نقدم لك مجموعة من الأطباق اللذيذة والسهلة التحضير:
- يمكنك خلط حبات الفول مع طبق السلطة.
- اخفقي الفول مع الحمص لتقدمي طبق مقبولات لا يعلى عليه، ولا تنسي أن تتبلي الطبق بالليمون والتوابل والثوم ليكتسب مذاقا محببا، ليتناوله مع الخبز الطازج أو رقاق التوريتللا أو اعواد الخضروات.
- قدمي طبق الفول اللذيذ مع أصابع البطاطس، اطهي البطاطس في الفرن بدلا من قليها بالزيت لتظل وجبة طفلك صحية.
- قطعي الأفوكادو قطعا صغيرة وامزجيها مع طبق الفول.
- أما الطريقة الأخيرة والتي ربما تلقي قبولا لدي طفلك، هو تقديم الفول كطبق حساء بمعني خفقه جيدا في محضر الطعام ليكون أملس القوام.

لوجين
10-08-2014, 11:10 PM
نصائح ومعلومات قيمه
بوركت جهودك