المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسس التهوية والإضاءة السليمة في المدرسة، التهوية والإضاءة


إسهام
10-08-2014, 12:41 PM
أسس، التهوية،الإضاءة، السليمة ، المدرسة، الاستعانة، بوسائل، التهوية، الصناعية، إجراء، أعمال،استخدام، المراوح ،المكيفات




لكي ينعم أطفالنا بالصحة الجيدة في المدرسة، لا بد من التركيز على العديد من الأمور، والتي منها التهوية والإضاءة الجيدة في المدرسة، وذلك ضمن ما يلي:
بالنسبة للتهوية:

• ألا تقل مساحة النوافذ بالمبنى عن سدس المساحة الكلية للأرضيات، وأن يكون توزيع النوافذ بحيث تسير التهوية في اتجاه واحد ودون تيارات متقابلة، ويمكن الاستعانة بوسائل التهوية الصناعية باستخدام المراوح والمكيفات للوصول بمعدل التهوية إلى المعدلات المطلوبة في مثل هذه المواقع.

• التأكد من توفير وسائل التهوية المناسبة داخل الصفوف والمكاتب الإدارية وبخاصة المختبرات الكيماوية وورش المجالات التي يحتمل تصاعد أبخــرة وغازات وأدخنة أو أتربة بها والإبلاغ الفوري في حالة تعطلها .

• التأكد من كفاءة تشغيل أجهز التكييف وقيام متعهدي الصيانة بإجراء أعمال الصيانة الدورية وتنظيف المرشحات بصفة دورية.

أما الإضاءة:

• مصدر طبيعي بواسطة النوافذ ويجب أن تشغل النوافذ سدس مساحة أرضية الصف الدراسي لتوفير الإضاءة الطبيعية الكافية المناسبة من ناحية القوة والنوعية، ويراعى أن يكون توزيع المنافذ والمناور وفتحات الإضاءة الطبيعية يشكل يسمح بتوزيع الضوء توزيعاً متجانساً ومنتظماً على داخل الصفوف ومرافق المدرسة.

• مراعاة أن تضمن مصـادر الضوء الطبيعية أو الصناعية إضاءة متجانسة وأن تتخذ الوسائل المناسبة لتجنب الوهج المنتشر والضوء المنعكس.

• يجب أن يتم استخدام الإضـاءة الصناعية في حالة عدم كفاية الإضـاءة الطبيعية باستخدام المصـابيح الكهـربائية (لمبات الفورسنت) ويجب أن تكون الإضاءة الصادرة عن المصابيح الكهربائية غير مباشرة ولا تسبب زغللة للعينين.

• التأكد من توفير الإضاءة الكافية داخل الصفوف الدراسية والمكاتب الإدارية وورش المجالات والمختبرات ومراعاة استبدال المصابيح التالفة وإزالة الغبار والأتربة عن كافة المصابيح لضمان توفير إضاءة جيدة طبقاً لمعدلات السلامة الخاصة بها.

لوجين
10-08-2014, 11:22 PM
نصائح ومعلومات قيمه جدا اسهام
الله يحفظ اطفالنا