المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظام تعليم المونتيسوري ، نظام لتطوير امكانيات الطفل


إسهام
09-17-2014, 09:39 AM
نظام ، تعليم ، المونتيسوري ، لتطوير ، امكانيات ، الطفل

هو نظام تبنته الدكتورة الإيطالية ماريا مونتيسوري في القرن التاسع عشر. ويقوم النظام على أساس أن التعلم يقوم على تراكم الخبرات، فالطفل يستوعب الكثير من الأمور المحيطة به بشكل حسي أولا ثم يبدأ بالتفكير ما ينمي قدرته على الفهم وبالتالي الذاكرة.

ولا يشعر الطفل في نظام المونتيسوري أنه داخل فصل يتعلم انما في بيئته الطبيعية ويتعلم بعيدا تماما عن الأجواء الدراسية.

من مبادئ النظام هي الاستقلالية تماما بعيدا عن المعلم أو المعلمة وبالتالي يشعر الطفل بحريته، ويشعر الأهل بتطور مهارات الطفل وسلوكه الاجتماعي.

ولنظام المونتيسوري منهجا لتطوير امكانيات الطفل منها امكانياته الحسية، الحياة العملية، اللغة والتواصل، الحساب، العلوم، الفنون.


الحياه داخل فصل مونتيسوري:
يكون كل شيء حجمه صغير يتناسب مع حجم الطفل على عكس أثاث وتجهيز المنزل، فالأرفف متاحة له وهناك حوض ومرحاض يتناسبان مع حجمه وطوله أيضا، الفصل مصمم بحيث يعجبه ويشعر باستقلاليته وقدرته على السيطرة عليه.
في متناول الطفل الأرفف، حوض غسيل اليدين، مرحاض على مقاسه، مفتوحة ومنخفضة كما أن هناك مغسلة ومرحاض بحجم الطفل مما يمنحه الحرية البدنية ويساعده على تحقيق الاستقلالية. الفصل مصمم لينال إعجاب الطفل فكل شيء فيه يلائم حجم الطفل.

يتعرض الطفل لبعض المواد أو المؤثرات حسب الموضوع، مثلا، الريش أو الرمل أو الزهور ويدور النقاش حول ملمسه ولونه وطعمه لو أمكن لتنمية قدراته الحسية والتعبير عن نفسه، وفي الوقت ذاته يتعرف الطفل على الحيوانات الأليفة وكيفية الاعتناء بها كما يبدأ بتعلم قواعد الزراعة ونمو النباتات والاعتناء بها أيضا ويبدأ يدرك أنه هو أيضا ينمو على مراحل مثل النبته الصغيرة.

لوجين
09-17-2014, 09:56 AM
يعطيكي العافيه عالخبر
ما ننحرم جلبك النافع