المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإثراء المدرسي الشامل ، مفهوم الإثراء المدرسي


إسهام
09-15-2014, 07:01 PM
الإثراء ، المدرسي ، الشامل ، مفهومه ، أهدافه ، الطلبة ، التعلم

يعدّ برنامج الإثراء المدرسي الشامل من أكثر البرامج شيوعاً في العالم، وينبثق من مفهوم الحلقات الثلاثة للموهبة لرينزولي، إذ يرى رينزولي أن الموهبة تتكون من تقاطع ثلاث حلقات من السمات الإنسانية وهي: قدرة عقلية فوق المعدل، ودرجة عالية من الالتزام بالمهمة، ودرجة عالية من الإبداع. والطلبة الموهوبون هم الذين يطوّرون منطقة التقاطع بين الحلقات، ويحتاجون للتعرض للعديد من الفرص التعليمية والخدمات التربوية، التي لا تتوافر ضمن برامج التعليم الفردية.

والإثراء معناه إدخال تعديلات أو إضافات على المناهج المقررة للطلبة العاديين حتى تتلاءم و احتياجات الطلبة الموهوبين و المتفوقين في المجالات المعرفية و الانفعالية و الإبداعية و الحركية، وقد تكون التعديلات أو الإضافات على شكل زيادة المواد الدراسية التي لا تعطى للطلبة العاديين، أو زيادة مستوى الصعوبة في المواد الدراسية التقليدية ، أو التعمق في مادة أو أكثر من هذه المواد الدراسية، وحتى يكون الإثراء فعالا لا بد أن يراعى في تخطيطه و تنفيذه مجموعه من العوامل أهمها: ميول الطلبة و اهتماماتهم الدراسية، أساليب التعلم المفضلة لدى الطلبة، محتوى المناهج الدراسية الاعتيادية، تأهيل و تدريب المعلمين القائمين على تنفيذ البرامج الإثرائية، الإمكانات المادية للمدرسة و مصادر المجتمع المتاحة.

أما عن أهداف برنامج الإثراء المدرسي الشامل فتتمثل في:

• تطوير المواهب و الطاقات الكامنة لدي الطلبة.
• تحسين الأداء الأكاديمي لجميع الطلبة في كافة مجالات المنهاج العام، و إثراء هذا المنهاج من خلال إدخال أنشطة تشغل الطلبة في عملية تعلم ممتع و ذي معنى.
• التحفيز المستمر للنمو المهني لجميع موظفي المدرسة.
• تطوير المدرسة لتصبح مجتمعاً متعلماً يتصف بالاحترام المتبادل والاتجاه الإيجابي نحو الآخرين وتقدير الاختلاف.
• تطبيق منهجية الديمقراطية في المدرسة بحيث تتاح الفرص المناسبة لاتخاذ القرارات من قبل الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين والإداريين.

لوجين
09-15-2014, 11:43 PM
طرح عام ورائع اسهام
اول مره اعرف ما معني الاثراء المدرسي
بارك ربي فيكي غاليتي