المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 4 طلاب مواطنين يبتكرون نظاماً لحماية المسنين ، طلاب المدارس


إسهام
09-14-2014, 05:47 PM
طلاب ، مواطنين ، يبتكرون ، نظاماً ، لحماية ، المسنين ، الدكتور

ابتكر أربعة طلاب مواطنين يدرسون الهندسة في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، هم: عمر محمد، وسالم الدهماني، وسيف المحرزي، وبدر المنصوري، نظاماً لكشف سقوط المسنين، عبارة عن كاميرا لمراقبة المرضى من كبار السن وإرسال رسائل استغاثة إلى الأشخاص المسؤولين عنهم حال سقوطهم، أو تعرضهم للانزلاقات، فيما تبنت جمعية مرضى هشاشة العظام في الشارقة الابتكار للاستفادة منه في حماية المرضى.
وقال الدهماني، إن «نظام كشف السقوط يعتمد على حساب نسبة العرض إلى الارتفاع للكشف عن السقوط، ومصمم خصيصا للأشخاص الذين يتولون رعاية المسنين، لمساعدتهم حال سقوط المسن أثناء وجودهم خارج الغرفة»، مشيراً إلى أن الكاميرا مبرمجة لقياس طول وعرض المريض ومعرفة سرعة السقوط، للتفرقة بين نزول المريض من على السرير وسقوطه.
وأضاف: عند التأكد من سقوط المريض الذي يتم وفق حسابات رياضية دقيقة، يرسل الجهاز رسائل استغاثة للمسؤول عن المريض ليسرع في إنقاذه، لافتاً إلى أن اللجوء إلى هذا الابتكار جاء بعد تكرار سقوط مرضى وتعرضهم للأذى بسبب عدم وجود أشخاص لإنقاذهم وتقديم الاسعافات الأولية لهم في الوقت المناسب.
وأشار الدهماني إلى أن بعض المرضي لا يخبرون المسؤولين عنهم حال سقوطهم، ويتحملون الآلام والمضاعفات الناتجة عن السقوط لشعورهم بالإحراج من الإعلان عن ضعفهم وعدم تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم، لافتاً إلى أن الجهاز يقوم تلقائياً بحذف الصور كل فترة زمنية معينة وفق البرمجة الخاصة به من قبل المستخدم، حفاظاً على الخصوصية.
ولفت إلى أن الابتكار تم تحت إشراف أساتذة قسم الكمبيوتر في الجامعة الدكتور يوسف العراقي، والدكتور نوفل ويرغي، والدكتور حسان المهيري، وتم اختبار النظام باستخدام 60 مقطع فيديو، 30 منها لحالات «سقوط»، و30 لحالات «لا سقوط»، إذ حقق النظام نسبة نجاح وصلت إلى 81.6%، وجارٍ تطويره للوصول به إلى 100%.

FAHAWA
09-14-2014, 08:22 PM
يديكي ربي الف عافيه ،
تسلم هاليمين :$

لوجين
09-15-2014, 02:17 PM
ماشاء الله عليهم
شكرا اسهام عالخبر حبيبتي