المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المراحل المختلفة لتطور طفلك ، مراحل الطفل


إسهام
09-14-2014, 01:03 PM
المراحل ، المختلفة ، لتطور ، طفلك ، الطفل ، المشي ، اللعب ، تعليم

يمر أى طفل بمراحل تطور مختلفة ما بين تطور جسمانى وعاطفى وتطورات في كل نواحي حياته منذ الصغر، مع الوضع في الاعتبار أن تطور الطفل قد يكون متمثلا فى تعلمه دخول الحمام أو تعلمه كيف يكون الصداقات. إن الطفل وهو صغير السن تتغير وتتطور مهاراته اللغوية والمعرفية، كما أنه عندما يحدث أى تغيير فى تلك الفترة فإنه يكون تغييرا مهما. ويجب أن تكون كل أم على دراية بمراحل تطور طفلها من جميع النواحى حتى تتمكن من تنمية بعض المهارات عنده والاهتمام بكل الأمور التي قد تساعد على تكوين شخصيته وتقدمه من الناحية الجسمانية والنفسية وعدد من النواحى الأخرى.
إن الطفل ببلوغه عاما سيبدأ في إظهار اهتمامه باللعب بالكرة ورميها وبعد فترة من الوقت ركلها بقدمه وببلوغه ثلاثة أو أربعة أعوام سيبدأ الطفل فى تعلم كيف يقوم بإمساك الكرة. يمكنك أن تبدئي بتمرير الكرة بينك وبين طفلك. واعلمى أن طفلك بمجرد أن يبدأ فى تعلم المشى فسيشعر أنه يريد أن يمسك بالألعاب المختلفة التى يمتلكها وسيكون أكثر قدرة على التنسيق بعينيه وجر الأغراض المختلفة. ومع الوقت عليك أن تبدئي في تعليم طفلك كي يمسك الكرة بيديه. ويمكنك أيضا أن تقومى بربط لعبة من ألعاب الطفل بحبل ليقوم هو بعد ذلك بشدها. إذا كان الطفل يريد أن يقوم بإمساك لعبة من على الأرض فعليك مع الوقت أن تبدئي في تعليمه كيف يقوم بثنى ركبتيه ليقوم بإحضار الغرض الملقى على الأرض.


إن الطفل فى الفترة ما بين 12 و24 شهرا سيبدأ في تسلق الكراسي والموائد، مع الوضع في الاعتبار أن الطفل في تلك الفترة يحاول أن يوازن بين رغبته فى الإقدام على تحدى جديد وبين إحساسه بالخطر. وبصفة عامة فإن قدرة الطفل على التسلق أمر مهم يتعلمه مع الوقت ومهارة جسدية سيجيدها مع الوقت وستكون مفيدة بالنسبة له فيما يتعلق بتنسيق حركته بصفة عامة. ويجب أن توفرى لطفلك مساحات وأماكن آمنة تساعده على تطوير مهاراته الجسدية، ويمكنك مثلا أن تضعى للطفل فى غرفة المعيشة بعض الوسائد على الأرض حتى يتمكن الطفل من اللعب دون أي قلق. يجب أن تنتبهى أيضا إلى أن تكون المنطقة التى يلعب داخلها الطفل فى أى غرفة ليس بها مكتبة أو أرفف يمكنها أن تسقط على الطفل، ويمكنك أن تقومى بإخلاء الأرفف من اية أغراض يمكنها أن تسقط على الطفل. إذا كان لديك سلم داخل المنزل فحاولى أن تقومى بوضع حاجز يمنع الطفل من صعود السلم.
أما فى الفترة ما بين 18 و24 شهرا فسيبدأ في الاعتماد على الجري، مع الوضع في الاعتبار أن هناك طفلا قد يبدأ في الجري بسرعة وهناك طفل آخر قد يأخذ المزيد من الوقت. ويمكنك أن تبدئي في تعليم طفلك الجرى منذ أن يبدأ في استيعاب الأمر. وفى الفترة ما بين 24 و36 شهرا فإن الطفل سيبدأ فى التخلى عن الحفاضات وقد يبدى رغبته في الدخول للحمام، مع الوضع في الاعتبار أنك يجب أن تنتبهى لبعض العلامات التى قد تعنى أن طفلك يريد دخول الحمام. يبدأ الطفل فى الفترة ما بين 12 و36 شهرا في أن يبدى رغبته فى مشاهدة الصور الملونة الموجودة فى الكتب والقصص. إن الطفل فى تلك الفترة يبدى اهتمامه بالقراءة، وفى تلك الفترة عليك أن تسمحي للطفل بإمساك القصص والكتب لمدة قصيرة حتى لا يشعر بالملل. ببداية العام الثانى من عمر الطفل فإنه يبدأ فى إظهار رغبته في الاعتماد على نفسه بعض الشيء وفى تلك الحالة عليك أن تسمحي له ببعض الأمور البسيطة مثل ارتداء معطفه أو حذائه بنفسه مثلا، مع الوضع في الاعتبار أنك يجب أن تكونى صبورة عند تعليم الطفل بعض الأمور. لا تقومى بإكمال جمل طفلك خلال أى حوار أو حديث وابتعدى أيضا عن محاولة تصحيح اللغة عنده بطريقة فجة.

لوجين
09-14-2014, 01:59 PM
معلومات قيمه جدا حبيبتي
نتمني النفع لكل ام
بارك ربي فيكي اختي