المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دور المعلم في ترغيب الطلبة في العملية التدريسية، الدراسة


إسهام
09-10-2014, 04:35 PM
المعلم، الطلبة ، الأطفال ، التدريس ، المسؤولية ، الدراسة
تحفيز الطالب على التعلم مسؤولية مشتركة ما بين الأهل والمدرسة، والمعلم يقع عليه جزء من هذه المسؤولية، فهو الذي يقدم المادة التعليمية للطالب ويتفاعل معه، لذا على المعلم أن يلتزم التي لترغيب الطلبة بالدراسة:

أول ما ينبغي على المعلم عمله قبل أن يبدأ تعليم طلابه هو التعرف عليهم ومعرفة نفسياتهم وميولهم واهتماماتهم وقدراتهم الذهنية وذلك حتى يفهم المداخل إلى نفسية كل واحد منهم وبالتالي اختيار الطرق المناسبة لتحفيزهم وترغيبهم في مادته العلمية.

مساعدة الطالب: إن الطالب يعاني كثيراً من صعوبة وكثافة الكتب المدرسية وهي سبب رئيس من أسباب شعور الطلاب بالإحباط وبالتالي نفورهم من التعلم. ولتقليل هذه الآثار الجانبية للكتب الدراسية، يتوقع من المعلم تكثيف مساعدته للطلاب والوقوف بجانبهم وتشجيع الطالب وبشكل مكرر على طلب المساعدة منه لإزالة أي مشاعر خوف وتردد من طلب المساعدة.

الحب والتقدير: إظهار الحب والتقدير للطالب ينزع الصورة النمطية السلبية التي يحملها بعض الطلاب عن المعلمين والتي تكون سبب لوجود حاجز نفسي بين الطالب والمعلم يعيق أي تقارب من قبل الطالب نحو المعلم. وتقع مسؤولية تغيير هذه الصورة النمطية السلبية على عاتق المعلم حيث ينبغي عليه إشعار الطالب بالحب والتقدير الصادق وأن يظهر هذا في تعامله اليومي مع الطلاب بخاصة فيما يقول.

التحفيز المستمر: لا يستطيع معلم أن يستغني عن تحفيز الطالب على التعلم لأنه وببساطة طلاب اليوم يفتقرون للميل التلقائي للتعلم. ويحتاج المعلم إلى تحفيز الطالب و بشكل مستمر. قد يكون التحفيز موجود في معظم مدارسنا ولكنة غير فعّال أو أنه غير كافي أو الاثنين معاً والدليل على ذلك كثرة ما نسمعه من نفور الطلاب من المدرسة وما يتبعه من تراجع في مستويات التحصيل.

لوجين
09-11-2014, 01:00 PM
كلامك سليم جدا اختي اسهام
العاتق لا يقع على الاهل فقط اكيد للمعلم دور كبير في هذا
تسلمي عالجلب النافع

FAHAWA
09-11-2014, 02:00 PM
فعلا احيان المعلم يححبب بالماده ويكرره فيها ،
سلمت هاليمين يارب :$