المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسجد المحيط السابع على العالم , مساجد العالم


FAHAWA
08-07-2014, 07:11 PM
مسجد , المحيط , السابع , على العالم , مساجد , العالم , العصرية , المهن , الاطلسي , الرخام ,صفوة , المهندسين , مربعة , الشكل , صلاة , التراويح , المغرب , الداخل , المكتبة ,


http://www.wlh-wlh.com/vb/storeimg/img_1407427867_548.jpg




"المسجد المائي" أو "مسجد المحيط" أو "مسجد بقعة النصير".. إنه مسجد الحسن الثاني، أهم معلم ديني ومعماري فريد حديث شُيد فوق الماء ليبهر الناظر ببنائه الشاهق وبدقته التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة.

يقع المسجد على ساحل مدينة الدار البيضاء بالمغرب، ويطل على المحيط الأطلسي، وهو أكبر مسجد في البلاد، وسابع أكبر مسجد في العالم، استمر البناء فيه طيلة سبع سنوات من1987 إلى 1993.

بناء المسجد
تم بناء مبنى المسجد، جزء على الأرض وجزء فوق المحيط، وساهم في بنائه نحو 2500 عامل بناء، و 10 آلاف حرفي، عملوا ليل نهار على مدى سبع سنوات تقريباً ليخرجوا هذه الجوهرة للوجود.

وتبلغ مساحة المسجد أكثر من تسعة هكتارات، وعدد أعمدته 2500، واستعمل في تزيينه 65 ألف طن من الرخام، وهو يقع مباشرة أمام المحيط الأطلسي، ومئذنته الأطول من نوعها في العالم بارتفاع 210 أمتار، وهي مربعة الشكل، طول كل ضلع نحو 30 متراً، وينطلق منها ليلاً شعاع من الليزر في اتجاه الكعبة الشريفة مداه 30 كيلومتراً.

أما القاعة الرئيسية فجاءت على شكل مستطيل بعرض يفوق 100 متر، وطول يتجاوز 200 متر، وهي تتسع لـ 25 ألف مصل، بالإضافة إلى الصحن الذي يتسع لأكثر من 80 ألف مصل، وفي ليلة السابع والعشرين من رمضان يتوافد أكثر من 120 ألف مصل يجتمعون في المسجد لأداء صلاة التراويح.

واعتمدت فيه الزخارف المغربية الأندلسية كباقي مساجد المغرب، وقد زين بزخارف على خشب الأرز، وكذا بفسيفساء الزليج المغربي المعروف عالمياً بدقته وروعة تصاميمه. هذا دون أن ننسى النقوش على الجبس، أما الأسمنت المستعمل فقد حطم الرقم القياسي من حيث فعاليته، حيث تم تطوير نوع خاص من أجل بناء المسجد تبلغ درجة تحمله أربعة أضعاف أجود الأنواع المعروفة.

وعلى الرغم من أنه بناء للتعبد فهو لا تنقصه التقنية، حيث تم تزويده بنظام لأشعة الليزر تجعل منظره ليلاً آية في الجمال، أما سقف المسجد فهو يفتح آلياً عن طريق نظام خاص، للتهوية.

معالم المسجد
تشكل الأبنية الملحقة بالمسجد مَجْمَعاً ثقافياً متكاملاً بمساحة تسعة هكتارات (فدان)، ويضم قاعة للصلاة وقاعة الوضوء ودورة المياه، ومدرسة قرآنية، ومكتبة ومتحفاً، ومئذنته أندلسية الطابع وهي أعلى بناية دينية في العالم، حيث ترتفع 210 أمتار (689 قدماً)، وأنجزت في عام 1993، وهي مكونة من 60 طابقاً يعلوها الليزر الموجه نحو مكة المكرمة، أما الجدران فهي من الرخام اليدوي. وقد جهزت من الداخل بمصعد سريع يتسع لـ 12 شخصاً يمكنهم الوصول إلى قمة المئذنة في أقل من دقيقة. واستعملت التقنية في المسجد إلى أقصى الحدود خدمة لصناعة البناء وللصناعة التقليدية المغربية القديمة.

رمضان والمسجد
يشكل مسجد الحسن الثاني بحلول شهر رمضان المبارك من كل سنة قبلة للمصلين من كل الأعمار الذين يفدون على المسجد وبكثافة في كل الأوقات، لكن في صلاة العشاء والتراويح يزداد المصلون كثافة.

ويتميز المسجد الذي يزخر بإبداعات فنية معمارية مغربية أصيلة، بأجواء روحانية متميزة يزيدها بهاء أصوات القراء الذين يؤمون صلاة التراويح بهذه المناسبة والمكانة العالية لهذا المعلم وإشعاعه على المستوى الوطني والعربي والدولي.

وعلى مدى شهر رمضان تمتلئ القاعة الكبرى للمسجد والباحات المجاورة لها، التي تتسع لأكثر من مائة ألف عند كل صلاة عشاء، في جو من الخشوع والسكينة والتمعن في آيات القرآن الكريم وراء أئمة يتمتعون بأصوات شجية.

وما إن يرفع أذان صلاة العشاء حتى يسرع المصلون إلى الصفوف الأولى للظفر بالأجر والاستماع بشكل أحسن لصوت الإمام وهو يرتل القرآن الكريم، فيعمر المسجد وتضيق الساحات المحيطة به بجموع المصلين.

وفيما يخص المدرسة الدينية، التي تبلغ مساحتها تسعة آلاف و 600 متر مربع، فتتميز بتصميمها الهندسي النصف دائري، وتتألف من مدرسة قرآنية، ومكتبة مختصة في العلوم الإسلامية، وقاعات مختلفة للمحاضرات والندوات والمؤتمرات، فيما تشغل المكتبة الوسائطية وأكاديمية الفنون التقليدية مساحة تقارب 24 ألفاً و800 متر مربع.

نور القمر
08-10-2014, 07:39 PM
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

لوجين
12-11-2015, 12:58 AM
معلومات قيمة
يعطيكي العافية