المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تجعلى طفلك يرتب غرفته 2014 ، طرق تجعل طفلك يساعدك فى المنزل 2014


ايمان
06-08-2014, 01:00 AM
كيف ، تجعلى ، طفلك ، يرتب ، غرفته ، طرق ، تجعل ، يساعدك ، فى المنزل ، ممتعة ، ومسلية


اجعلى من ترتيب غرفة طفلك متعة بالنسبة له حتى لا تضطرى أنت للقيام بهذه المهمة!

تتفق الأمهات العاملات والغير عاملات على حد سواء على أنه عادةً ما يكون آخر عمل فى قائمة أعمالهن المنزلية هو ترتيب غرف أطفالهن. يأتى ذلك بعد الطبخ، غسل الملابس، رعاية أطفالهن، والأعمال المنزلية الأخرى. فترتيب غرفة الطفل لا يستغرق وقتاً طويلاً فحسب، بل يبدو وكأن الغرفة تعود على ما كانت عليه من فوضى حتى قبل أن تتركها الأم! إليك 7 طرق سهلة تجعل طفلك يساعدك فى ترتيب غرفته. المفتاح هو أن تجدى حلولاً عملية ولكن فى نفس الوقت تكون ممتعة ومسلية بالنسبة لطفلك.
http://www.wlh-wlh.com/vb/storeimg/img_1402178444_137.gif
السرير:

اجعلى ترتيب السرير سهلاً على طفلك ولا تتوقعى منه أن يفرش الملاءة فى أفضل صورة. ضعى غطاء أو مفرش على السرير، فبإمكان الطفل حتى ذى الثلاثة أعوام أن يقوم بفرد المفرش على السرير مما يجعل شكل السرير مرتباً إلى حد ما، حتى وإن لم تكن الملاءة نفسها مفرودة جيداً.

http://www.wlh-wlh.com/vb/storeimg/img_1402178444_137.gif

الغسيل:

إذا كان طفلك يلقى بملابسه المتسخة هنا وهناك فى غرفته ويكون عليك القيام بجمعها فى يوم الغسيل، فاستخدمى حيلة شماعة «الرجل البدين». قومى بخياطة قميص قديم من أسفل ثم علقى القميص على شماعة فى ركن بغرفة طفلك. زررى القميص مع ترك الرقبة وكأنها المدخل لمعدة الرجل البدين. اشرحى لطفلك أن اللعبة هى أن يطعم الرجل البدين بملابسه المتسخة كلما قام بتبديل ملابسه، وعندما يصبح الرجل البدين بديناً جداً، ستقومين بغسل تلك الملابس. يمكنك عندئذ أخذ الشماعة كلها إلى الغسالة دون أن تقع منك أى ملابس. إذا كانت هناك مساحة كافية فى غرفة طفلك، يمكنك عمل شماعة بقميص أبيض للملابس البيضاء، وأخرى بقميص ملون للملابس الملونة.

http://www.wlh-wlh.com/vb/storeimg/img_1402178444_137.gif

اللعب:

استخدام صناديق لتخزين اللعب شئ مألوف فى حجرات الأطفال، ولكن إذا تحدثنا بشكل عملى، فإن استخدام الأرفف يكون فى الواقع أفضل كثيراً. عند استخدام الصندوق لجمع اللعب فإن الطفل يضطر لإفراغ كل محتويات الصندوق لكى يجد لعبته المنشودة، أما إذا قمت بتركيب عدة أرفف منخفضة فى متناول يد الطفل، سوف يستطيع أن يجد لعبته دون إحداث فوضى. يمكنك أن تعلمى طفلك كيف يرتب لعبه على الأرفف فى آخر اليوم بطريقة مناسبة حتى لا تقع، وذلك بوضع اللعب الأكبر فى الخلف.
http://www.wlh-wlh.com/vb/storeimg/img_1402178444_137.gif

ألعاب الـ"بازل":

هناك مشكلتين تخص الـ «بازل»، وهى أن القطع دائماً تضيع والعلب تتمزق، لذلك قومى أولاً بتجميع قطع كل بازل مع بعضها البعض. ثانياً، اختارى لوناً أو حرفاً لتعريف كل بازل. على سبيل المثال حرف «م» أو اللون الأحمر للبازل الفلانى، وهكذا. اكتبى الحرف أو لونى ظهر كل قطعة من البازل حتى يتضح أنها تنتمى لنفس المجموعة حتى وإن اختلطت مع قطع من المجموعات الأخرى. أما بالنسبة للعلب التى تحتفظى فيها بقطع البازل، فالعلب البلاستيك سوف تشغل مكاناً أقل كما أنها ستعيش لفترة أطول عن العلب الورقية الأصلية الخاصة بالبازل. يمكنك استخدام بعض العلب البلاستيك الموجودة فى البيت مثل علب الحلاوة، ولكن قصى صورة البازل من العلبة واحتفظى بها حتى يستطيع طفلك الرجوع إليها عندما يرغب فى تنفيذ شكل البازل.

http://www.wlh-wlh.com/vb/storeimg/img_1402178444_137.gif

الكتب:

يمكنك وضع الكتب على أرفف لسهولة الوصول إليها. يمكنك إضافة لمسة ألوان إلى أرفف الكتب وذلك باستخدام فواصل ملونة من الكرتون أو البلاستيك، حيث تكون على سبيل المثال: كتب التلوين معاً، القصص معاً، والمجلات معاً.

http://www.wlh-wlh.com/vb/storeimg/img_1402178444_137.gif

المكعبات:

إن الأطفال بجميع الأعمار يحبون اللعب بالمكعبات. بعد أن ينتهى طفلك من اللعب بالمكعبات، بإمكانه أن ينظف غرفته وفى نفس الوقت يلعب لعبة بسيطة. اشترى سلة ملونة من البلاستيك أو الخوص واطلبى منه أن يقذف بالمكعبات الواحدة تلو الأخرى داخل السلة. اطلبى من طفلك أن يلعب لعبة «كرة السلة» بالمكعبات فى نهاية كل يوم.
http://www.wlh-wlh.com/vb/storeimg/img_1402178444_137.gif

العرائس والشخصيات:

إذا كان طفلك لديه شخصيات مفضلة إليه، قد يبدو الأمر وكأنك تتعثرين طوال الوقت فى هذه الشخصيات. إذا كان طفلك يحب أن يحمل دائماً معه الشخصية التى يحبها، اشترى له شنطة صغيرة ليضعها فيها. قد تجدين فى المنزل ما قد يصلح لهذا الغرض ولكن تذكرى دائماً أن الأكياس البلاستيك تعرض طفلك لخطر الاختناق فتجنبيها. أخبرى طفلك أنه يستطيع اللعب بشخصياته أو عرائسه المفضلة فى أى مكان طالما يقوم بجمعها بعد ذلك.
ترتيب الطفل لغرفته لن يسبب معركة يومية بينكما إذا ما اعتبره نوع من اللعب. يمكنك التغيير أو الإضافة إلى الأفكار السابقة حتى تناسب عمر طفلك ورغباته