المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشكلة سلس البول 2014 ، كيفية علاج سلس البول عند الطفل 2014


ايمان
06-08-2014, 12:48 AM
مشكلة ، سلس ، البول ، كيفية ، علاج ، عند ، الطفل ، القلق ، والانزعاج، والخجل





السلس عند الاطفال بأنواعه المختلفة حالة شائعة عالمياً قد تسبب القلق والانزعاج والخجل لديهم وتؤثر على علاقتهم مع ا قاربهم واصدقائهم وعلى ادائهم الدراسي وقد تخلق لهم المشاكل النفسية وتدفع اهلهم الى اليأس والخيبة والغضب. قبل ان نباشر في شرح مزايا كل من تلك الحالات علينا اولاً اعطاء لمحة وجيزة عن فيزيولوجية التبول بعد الولادة في شتى مراحلها لتفهم اسباب السلس ونوعية علاجه حسب اعراضه السريرية وضرورة اجراء التحاليل المخبرية والفحوصات في بعض تلك الحالات لتشخيصه.

التنامي الطبيعي للتحكم في البول في سن الرضاع وحتى السنتين او الثلاث الأولى من العمر لايملك الطفل اي تحكم على المثانة لعدم نضوج مركز التحكم في الدماغ فيفرغها تلقائياً كلما امتلأت بالبول لحد طاقتها بطريقة عفوية، وبين ا لسنة الاولى والثانية من العمر يصبح الطفل واعياً بالنسبة الى امتلاء مثانته ولكن لايستطيع بعد السيطرة على عملية التبويل، وفي غضون السنة الثانية والثالثة يبدأ تدريجياً بالتبول والتحكم بالبول ارادياً وبعد السنة الرابعة من العمر يصبح تبوله عادةً على غرار الكاهلين مع قدرة كاملة في التحكم.

تعريف السلس البولي حسب اعراضه يقسم السلس البولي عند الاطفال الى عدة فئات تختلف من حيث الاسباب والتشخيص والعلاج واهمها:

1- بول الفراش: ومعناه تسرب البول الغير الارادي اثناء النوم بعد ان يتعدى الطفل العمر الذي يمكنه التحكم في عملية التبول اي بعد 4الى 6اعوام.

2- السلس اثناء النهار:
وذلك يرمز الى السلس في النهار بدون التمكن من السيطرة على التبول وذلك بعد ان يتعدى 4الى 6اعوام من العمر.

3- بول الفراش الاولي: اي عندما يكون السلس مستمراً بدون اي توقف منذ الولادة وحتى بعد السنة الرابعة من العمر.

4- بول الفراش الثانوي: وذلك يعني حدوث السلس بعد مدة من ا لتحكم في البول دامت من 3الى 6اشهر.

ماهي اسباب بول الفراش؟
لاتزال اسباب بول الفراش مجهولة بالرغم من العديد من الدراسات العالمية وشتى النظريات حول العوامل المسببة له. فان المعتقد الطبي الحديث انه يجب ان يكون هنالك عدة مسببات لحدوثه لانه لايجوز ان يحصل بسبب عامل واحد يستطيع ان يفسر كل حالات السلس. ومن العوامل المقترحة:

1- التأخير في نضوج مركز التحكم البولي في الدماغ او المثانة لاسباب تنمية. وهذه النظرية هي الاكثر قبولاً لدى الاخصائيين.

2- زيادة افراز البول في الليل بسبب خلل في افراز الهرمون المضاد للابالة اي ارش adh اثناء النوم.

3- عوامل نفسية التي قد تفسر النسبة المرتفعة لعدم الإحكام لدى الاطفال الذين يشكون من بول الفراش، والتي قد تكون السبب الرئيسي لبول الفراش الثانوي والتي تشمل الغيرة من مولود جديد في العائلة وطلب عاطفة متزايدة من الأهل أو دفعهم إلى انتباه زائد بالنسبة لحاجاته.

4- الاضطراب في النوم اذ ان الكثير من هؤلاء الاطفال يعانون من نوم عميق يمنعهم من الاستيقاظ عند الشعور بالحاجة الى التبول.

5- الالتهابات البولية: نادراً ما تسبب بول الفراش الاولي ولكنها ما قد تؤدي نادراً الى حصول بول فراش ثانوي او سلس بولي اثناء النهار .