المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترافيان .. إتفق العرب على أن لا يتفقوا


رمز السلام
09-18-2008, 03:10 AM
http://wlhwlh.com/up-file/uploads/thumbs/wlhwlh.com-c3637e84e7.jpg (http://wlhwlh.com/up-file/uploads/images/wlhwlh.com-c3637e84e7.jpg)


ربما لاحظ بعضكم الظاهرة اللي صابت الكثير من المتصفحين العرب من خلال لعبة (ترافيان) .. والتي اصبحت اكثر لعبة تصيب الكبار قبل الصغار بالإدمان ... بل ان اللعبة اصبحت محط اهتمام الكثيرين تركوا جل اشغالهم وتفرغوا للعبة .. اللعبة لا أعتقد يحتاج لها تعريف لأن الكل يعرفها .. وهنا من خلال هذا الموضوع حبيت اني اطرح بعض التساؤلات وايضا بعض الإجابات عن بعض الاسئلة اللي ممكن ان تدور في فكر اي شخص - واعي - يعلم بما يدور حوله من أمور .. قبل كتابتي للموضوع اخذت استطلاع كامل من اشخاص مدمنين جداً واشخاص يلعبونها وقت فراغهم فقط .. واشخاص متحفظين كثيراً على اللعبة .. على اني استطيع توضيح كافة الأمور وبشكل مختصر .. للجميع ... وربما يكون هذا الموضوع عبارة عن بداية توعية ولو متواضعة للاعبي هذه اللعبة .
أولاً -: لنرى وجهة نظر المدمنين لهذه اللعبة .. فا الاغلب يجمعون على انها لعبة عادية جداً لكنها مميزة وممتعة خصوصاً في بساطتها وعدم التكلفة على الكمبيوتر من تحميل وغيره .. يرون أنها متعة من ناحية انها لعبة جماعية بين الأصدقاء من خلال التحالفات البسيطة التي من خلالها يهدفون على الاستيلاء على الخصوم وهدم من بنوا من وقت وجهد طوال فترة .. حتى انهم يدفعون من خلال (الفيزا) أو (بطاقات الشحن) مبالغ لكي يتشروا (ذهباً) ليزيد انتاج قريتهم وتكثيف الجنود ... الغريب في الأمر أن البعض اصبح يهتم باللعبة اهتماماً مضاعفاً لدرجة (أنه اذا صحى من النوم يشيك على وضع قريته قبل ان يغسل وجهه !!) شر البلية ما يضحك !! .. وعندما قلت لهم أن هذا لا يجوز .. قالوا مجرد متعة بسيطة مقابل مبلغ بسيط .. ونحن لا نعتبر في هذا الموضوع مشكلة !
ثانياً -: بعض الأشخاص ممن يمارسونها وقت فراغهم ولا ينتمون لطبقة المدمنين .. يرون انها لعبة مثل باقي الألعاب بسيطة وسهله وتقتل وقت الفراغ سواءاً في العمل او في البيت .. لدرجة انهم يرون انها اصبحت افضل من مواقع الانترنت المسلية .. خصوصاً انها لا تعتمد في البداية على مال (تستطيع اللعب بدون دفع) .. لكنهم يعون مخاطرها ومع ذلك يجدون فيها المتعة والتسلية .. ولكنهم يتحفظون عن الدفع مقابل الحصول على اي ذهب أي اي شي آخر ..
ثالثاً -: المعارضين للعبة او دعوني ألطف لقبهم وأقول .. الأشخاص الغير مهتمين لها .. (وأنا من ضمنهم) .. يرون أنها لعبة لاتستدعي كل هذا الاهتمام خصوصاً أنها لعبة تعتمد على قضاء وقت اكبر على الجهاز .. وايضا تحتاج لوقت طويل وربما ينتهي كل الجهد المبذول من خلال الهجوم على القرية ... ويفضلون عليها الالعاب المعروفة الحماسية ..
رابعاً:- الهدف الصحيح من اللعبة .. ربما لا يعلم الكثير من محبي ترافيان الهدف الصحيح من اللعبة والذي يحتاج الى تحالفات عربية قوية وايضاً متحالفة مع بعضها البعض لمواجهة هجوم التتار في النهاية .. لأنه يوجد في اللعبة 20 قرية مخفية ربما يجدها البعض بواسطة (الحظ) ومن خلال احدى هذه القرى يستطيع بناء معجزة العالم والتي من خلالها يأتي التتار ويقومون بالهجوم وفي حال الفوز عليها تنتهي اللعبة تماماً في السيرفر وبذلك يبدء جميع اللاعبين من الصفر .. وهنا تكمن المشكلة في نظري ..!!
خامساً:- للأسف نحن العرب تعشق السيطرة وحب التفاخر وهنا اقول انها لا يوجد تحالف عربي قوي يستطيع التغلب على التتار .. لأنها وحسب المقولة الشهيرة ( اتفق العرب على ان لا يتفقوا ) ...
سادساً:- انتشر في بعض المواقع الإسلامية بأنها لعبة محرمة وسبق وأن أفتى الشيخ طارق السويدان بتحريمها .. ولكن لا يزال البعض ينكر بوجود تحريم لها وانا هنا سأطرح رابطين لمواضيع تهتم بحرمة ترافيان !
حكم لعبة ترافيان (http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=165220)
فتاوي تحريم لعبة ترافيان (http://www.ar-travian.com/showthread.php?t=40832)

في النهاية :- أحب اذكر الجميع ان اللعبة لا تستحق كل هذا الإنتشار والإهتمام الغير طبيعي .. وربما ذكرت في هذا الموضوع يبين كل شي في اللعبة وأترك لمن يرى ان اللعبة رائعة أن يقرر .. هل يستمر باللعب أم يرى أنها مضيعة للوقت وللمال وللجهد!!