المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد قرن من وفاته العلماء يحاولون كشف لغز الفلكي تيخو براهي


رمز السلام
12-14-2013, 10:09 AM
بعد قرن من وفاته , العلماء , يحاولون , كشف لغز , الفلكي , تيخو براهي , دنماركيون , المراصد الفلكية , التسعينيات , براغ , مقبرته , كنيسة , السيدة العذراء , تسمم , لخخلكث , جوجل , قوقل ,google , مزمن ,الزئبق

يحتفل محرك البحث جوجل بذكر الفلكي تيخو براهي 467


ولد براهي عام 1546 وأنتقل إلى براغ في أواخر عام 1590 بدعوة من الأمبراطور الروماني رودلف الثاني بعد أن وقع في خلافات مع الملك الدنماركي الجديد كريستيان الرابع. ويعتقد منذ زمن طويل أن عالم الفلك قد توفي بمرض في المثانة. وتذهب أسطورة إلي إنه توفي بعد أيام من رفضه ترك وليمة في بلاط ملكي للذهاب إلى الحمام وهو ما كان يرقى إلى مخالفة لقواعد أصول التعامل "الاتيكيت".



بدا علماء دنماركيون وتشيك محاولة لحل لغز يعود لقرون يتعلق بوفاة عالم الفلك الدنماركي تيخو براهي والذي يشك البعض في إنه ربما تعرض للقتل.بدأ العلماء في إخراج رفات براهي اليوم الأثنين المدفونة في مقبرة كنيسة ببراغ منذ وفاته عام 1601. واكتسب براهي وهو أحد نبلاء الدنمارك شهرته بإنشاء المراصد الفلكية الدقيقة.

ولكن في التسعينيات توصل علماء دنماركيون وسويديون إلى أن عينات من شارب براهي ، كانت ضمن عينات تم استخراجها من رفاته عام 1901 ، كانت تحتوي على كميات من الزئبق. وأصبحوا يتشككون في تسميمه بالزئبق منذ ذلك الوقت. ويعتقد أن الفلكي ربما أخذ الزئبق كعلاج أو ربما تعرض لتسمم. ومن بين المشتبه فى وقوفهم وراء تسميمه ملك الدنمارك وأيضا معاون براهي في براغ الفلكي ألألماني يوهانز كيبلر.

ويعتزم العلماء أخذ عينات من عظام براهي وشعره قبل إعادة الرفات يوم الجمعة إلى مقبرته في كنيسة السيدة العذراء ببراغ. ويجب أن تحدد اختبارات العلماء ما إذا كان براهي توفى من تسمم حاد أو مزمن بالزئبق. والتسمم الحاد قد يدعم فرضية تعرضه للقتل.