المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفسير اخر اية في سورة الكهف , سورة الكهف 2014


FAHAWA
11-08-2013, 01:57 PM
تفسير , اخر , اية , في , سورة , الكهف , سورة , الكهف , المبعوث , يشرك , رحمه , الجهاد , سبيل , الله , سمع , معاوية , سفيان , شهر , ربه , عملاَ , صالحا , حاجة , عز , وجل , القران , 2014




بسم الله الرحمن الرحيم


الصلاة والسلام على المبعوث رحمه للعالمين


تفسير اخر اية في سورة الكهف



قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوْحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوْ لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا. (سورة الكهف أية 110).


قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا

القول في تأويل قوله تعالى : { قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا } يقول تعالى ذكره : قل لهؤلاء المشركين يا محمد : إنما أنا بشر مثلكم من بني آدم لا علم لي إلا ما علمني الله وإن الله يوحي إلي أن معبودكم الذي يجب عليكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا , معبود واحد لا ثاني له , ولا شريك { فمن كان يرجو لقاء ربه } يقول : فمن يخاف ربه يوم لقائه , ويراقبه على معاصيه , ويرجو ثوابه على طاعته { فليعمل عملا صالحا } يقول : فليخلص له العبادة , وليفرد له الربوبية . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : 17651 - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا سفيان , عن الربيع بن أبي راشد , عن سعيد بن جبير { فمن كان يرجو لقاء ربه } قال : ثواب ربه .
وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا

وقوله : { ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } يقول : ولا يجعل له شريكا في عبادته إياه , وإنما يكون جاعلا له شريكا بعبادته إذا راءى بعمله الذي ظاهره أنه لله وهو مريد به غيره . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك : 17652 - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا عمرو بن عبيد , عن عطاء , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس { ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } 17653 - حدثنا ابن بشار , قال : ثنا عبد الرحمن , قال : ثنا سفيان { ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } قال : لا يرائي . 17654 - حدثنا الحسن بن يحيى , قال : أخبرنا عبد الرزاق , قال : أخبرنا معمر , عن عبد الكريم الجزري , عن طاوس , قال : جاء رجل , فقال : يا نبي الله إني أحب الجهاد في سبيل الله , وأحب أن يرى موطني ويرى مكاني , فأنزل الله عز وجل : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } 17655 - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : ثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد ومسلم بن خالد الزنجي عن صدقة بن يسار , قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم , فذكر نحوه , وزاد فيه : وإني أعمل العمل وأتصدق وأحب أن يراه الناس وسائر الحديث نحوه . 17656 - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : ثنا عيسى بن يونس , عن الأعمش , قال : ثنا حمزة أبو عمارة مولى بني هاشم , عن شهر بن حوشب , قال : جاء رجل إلى عبادة بن الصامت , فسأله فقال : أنبئني عما أسألك عنه , أرأيت رجلا يصلي يبتغي وجه الله ويحب أن يحمد ويصوم ويبتغي وجه الله ويحب أن يحمد , فقال عبادة : ليس له شيء , أن الله عز وجل يقول : أنا خير شريك , فمن كان له معي شريك فهو له كله , لا حاجة لي فيه . 17657 - حدثنا أبو عامر إسماعيل بن عمرو السكوني , قال : ثنا هشام بن عمار , قال : ثنا ابن عياش , قال : ثنا عمرو بن قيس الكندي , أنه سمع معاوية بن أبي سفيان تلا هذه الآية : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } وقال : إنها آخر آية أنزلت من القرآن .

*اُنثىّ ملائكِيہْ*
11-12-2013, 12:47 AM
جزآك الله خير وجعله في موآزين حسنآآتك
الله يعطيك العآآفيه
ودي وشذى الورد

لوجين
02-18-2015, 11:12 PM
بارك ربي فيكي
عالتفسير جعله ربي بميزان حسناتك

بنات مصر
09-18-2016, 12:30 AM
شكراااااااااااااااااااااا