المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حواء لكي اسرار جمال عينيك , العناية بالعين


مريم وسام
11-03-2013, 10:43 PM
حواء , لكي , اسرار , جمال , عينيك , العناية , بالعين , تورم , انتفاخات , الاجهاد , الهالات السوداء



يزخر مطبخك بمكونات من أعشاب وفواكه وغيرها مما تعد مكونات أصيلة في العديد من مستحضرات التجميل النافعة لبشرتك وعينيك وسائر أنحاء البشرة والجسم، وفيما يلي تجدين مستحضرات مطبخية للعناية بعينيك وما حولها :

- لتخفيف تورم العينين وآثار الإجهاد عليها استخدمي كمادات الشاي؛ فهو أفضل عشب يمكن استخدامه في هذا الأمر، حيث تغمسين قطنة أو إسفنجة في منقوع أو مغلي الشاي ثم تضغطينها برفق على عينيك وهما مغمضتين في اتجاه للخارج.

- لتخفيف التورم حول العينين والهالات حولهما استخدمي شرائح البطاطس النيئة وضعيها فوق العين المغمضة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم اشطفي عينيك بالماء البارد.

- الإنتفاخات التي تداهم أسفل بعض العيون أحيانا يمكن استخدام كمادات من الشاي بغمس كرة من القطن فيه والربت برفق على مناطق الانتفاخ.

- الهالات السوداء يقضي عليها أنصاف الدوائر من التين الطازج بوضعها على العين المغمضة.

شرائح الخيار تخفف كثيرا من أثر الإجهاد على العينين كذلك.

- شرائح البطاطس تخفف أيضا من حمرة العينين.

- تدليك العين بقطنة مغموسة في الحليب خال الدسم ثم وضعها على العين مدة عشر دقائق يقلل من إجهاد وحمرة العينين ، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ بعدها.


أجمل العيون... العيون الكحيلة


كانت العيون من اهم ما استوقف المرأة لمعرفة مواطن تأثير الجمال فيها، فأخذت تجتهد في التوصل الى البحث عن وسائل تجميلها وتزيينها لإبراز سحرها وجمالها. ومن وسائل الزينة المهمة التي كانت شائعة قديما عند جميع النساء بصرف النظر عن القطر او الحقبة الزمنية التي مازالت على اهميتها الى الوقت الحاضر هي.... التكحل بمادة الاثمد الشديدة السواد.

وكانت العيون الكحيلة عند العرب في العصر الجاهلي من اجمل العيون وقد شبهت بعيون المهاة وتغنى بها الشعراء في كثير من اشعارهم، فهذا علقمة الفحل يقول في ذلك: بعيني مهاة يحدر الدمع منهما بريمين شتى من دموع وأثمد. ولم يقتصر اهتمام المرأة العربية في تجميل وتزيين عينيها بل اولت الحاجبين نفس القدر من الاهتمام تقريبا، فقد اتبعت طريقة تدقيق الحاجبين واطالتهما بالاثمد والظاهر ان هذه الطريقة من الزينة التي تعرف بالتزجيج كانت مفضلة في المجتمع العربي وقد وردت في ابيات من الشعر منها: اذا ما الغانيات برزن يوما وزججن الحواجب والعيون.

ولا يزال التزجيج مستعملا عند النساء في الوقت الحاضر وفي معظم اقطار العالم، والحاجبان بصورة عامة على نوعين، المقرونة وهما اللذان يلتقي طرفاهما، اما النوع الثاني فهي البلجاء، وتعني ان يكونا مقطوعين ويكون ما بينهما نقيا من الشعر وقد مالت العرب قديما الي هذا اللون من الحواجب . وفي العصور اللاحقة استخدمت المرأة الاصباغ في تزيين حاجبيها وأصبحت المرأة العباسية تتخذ من الاصباغ وسيلة لرسم حاجبيها كما يحلو لها.
وعرفت المرأة العربية زينة اخري هي الخضاب (التلوين) بالحناء، وذلك بنقش وصبغ الايدي والارجل بها وكذلك استخدمت الحناء بصبغ الشعر كما كانت تستعمل في صبغ الشعر مادة اخرى تمزج مع الحناء تعرف بـ(الكتم)، وهي خلطة قيل عنها انها تجعل الشعر اشد سواداً ونعومة، ونالت الحناء الاعجاب خاصة ما كان في اطراف الاصابع، ويبدو ان الميل الى التزين بالحناء كان عاماً ومن الطريف والمؤسف في نفس الوقت ما ذكره ابن الجوزي في هذا الصدد انه شب حريق هائل في دار المملكة في بغداد في ليلة من ليالي سنة 515 هجرية عندما اسندت احدى الجواري شمعة الي خيش بينما كانت تختضب بالحناء فعلقت به النار فما تجاسرت على النطق فاحترقت الدار ويضيف ابن الجوزي بان السلطان كان نائما على السطح فنزل وهرب الي سفينة ووقف وسط دجلة.



وعرفت النساء العربيات اصباغا اخرى منها ما كان يستخدم في تلوين البشرة، كالابيض والابيض المائل الي الصفرة وكذلك عرفن احمر الخدود، ومن اشهر تلك الاصباغ كان (الاسفيذاج) ... وبالرغم من اننا لم نتوصل الي المعنى الدقيق للكلمة في المعجمات اللغوية الا ان الذي يسعفنا هو ان اللفظه لاتزال تطلق في بعض المناطق العراقية ومنها بغداد الى يومنا هذا على مادة كلسية بيضاء، تحرق ثم تسحق ويطلى بها الوجه بعد ان يبل بالماء ليكسبه لونا ابيض، ويبدو ان المرأة العربية وخصوصا العباسية كانت قد استعملت مواد اخرى لتجميل خدودها وذلك باستخدام اصباغ الخدود التي كانت تحصل عليها من لحاء شجر الجوز وقشر ثمارها، اضافة الى ما ذكرته المصادر التأريخية من استخدام خليط كن يتضمخن به ليكسب وجوههن حمرة واشراقا، وأضافت تلك المصادر ان هذا الخليط لاتستعمله الا ذوات العز والثراء وكانت العرب تسمي اولئك النساء بالعواتك.

FAHAWA
11-04-2013, 01:20 PM
اسرار استمعت بقرائتها :$
يديكي العافية على الطروحات المفيدة مريم :$

*اُنثىّ ملائكِيہْ*
11-13-2013, 10:39 AM
طرح روعه..
كالعاده ابداع رائع ..
بأنتظار جميل عطائك ..
خالص الود