المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لما عزف الشباب عن الزواج , ما سبب انتشار ظاهرة العنوسة الان


مريم وسام
10-13-2013, 06:36 AM
لما , عزف , الشباب , عن , الزواج , ما , سبب , انتشار , ظاهرة , العنوسة , السنة , الزواج , البائه ,


عراقيل , معوقات , اعاقة , تعطيل





حض الدين الإسلامي الحنيف على الزواج و حث عليه في الكثير من الآيات في القرآن الكريم ، و أيضاً في السنة النبوية الشريفة.

و أولى هذا الدين الحنيف الزواج أهمية بالغة جداً لحساسية مكانته في الشريعة الإسلامية و مكانته المرموقة ، فسنّ له أركانه و واجباته و شروطه الواجب توفرها.








( وَمِنْ ءايَـٰتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوٰجاً لّتَسْكُنُواْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَـٰتٍ لّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الروم: 21].





وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : ((يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم؛ فإنه له وِجاء)) خرَّجاه في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه. ويقول صلى الله عليه وسلم : ((تزوجوا الودود الولود؛ فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة)) خرَّجه أبو داود والنسائي وغيرهما.





الزواج من سنن المرسلين، (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرّيَّةً) [الرعد: 38]،




لقد كَثُر الحديث عن مشكلات الزواج، وطفحت فيه الكتابات والمقالات، وبُحّت حناجر الغيورين على مجتمعهم من التحذير مما يصاحب كثيرًا من الزيجات من المشكلات والتعقيدات، بله المحرمات والمخالفات، ناهيكم عن الطقوس والشكليات، والتفاخر والمباهاة، والإغراق في الكماليات.


وإن ظاهرة العنوسة في المجتمع وعزوف كثير من الشباب من الذكور والإناث عن الزواج له مضاره الخطيرة، وعواقبه الوخيمة على الأمة بأسرها، لا سيما في هذا الزمن الذي كثرت فيه أسباب الفتن، وتوفرت فيه السُبُل المنحرفة لقضاء الشهوة، فلا عاصم من الانزلاق في مهاوي الرذيلة، والفساد الأخلاقي إلا التحصّن بالزواج الشرعي

و كان الزواج في الماضي .. سهلاً ، ميسراً ، مقبولاً ومحبباً بسبب قلة المؤن ، و التيسير من الطرفين أسرة الشاب و أسرة الفتاة ..



إلا أن هذا الأمر أختلف في الوقت الحالي.. فأصبح الزواج صعباً .. و فيظروفٍ عدة قد تجد التعسير من قبل أسرة الشاب أو الفتاة أو كليهما.. لأي سببٍ أوظرفٍ كان ..








ولما كانت هذه المشكلة من صميم الحياة الاجتماعية، وتتعلق بحياة كل فرد وأسرة في المجتمع على مختلف الظروف والمستويات، وحيث إنها كذلك لا تزال موجودة متجددة، تتقدم الأعوام وتزداد العراقيل، وتمضي السنوات وتكثر العقبات، وكأن الطرق قد سُدَّت أمام الراغبين في الزواج، والحواجز قد وضعت في طريقهم، والعوائق تنوعت وتعددت في دروبهم، حتى ظهر الحال بمنظرٍ يُنذر بخطر العواقب وسوء المنقلب، وحتى غدت قضايا الزواج مُلحّة تحتاج لعلاج فوري .




دعوه عامه للنقاش من جميع الأعضاء الكرام

فما هي الاسباب المعيقة للزواج ..؟؟

وماهي الحلول المناسبة لها وطرق علاجها ..؟؟

FAHAWA
10-13-2013, 12:05 PM
اشوف الاسباب الي يشتكو منها كثير هيا المهور المرتفعة مرا ><
يعني بجد المهور بعضها مبالغ فيها حشى صارت تجارة ><
الحلول بنظري انو يقللوها واهم شي يكون الرضى موجود بين الطرفين ^^
ماننحرم يارب :$