المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقص الحديد عند الاطفال 2013 , سبب نقص الحديد عند الطفل2014


ريحانة الوادى
02-16-2013, 09:35 PM
الطفل , الحديد , سبب , 2013 , عند , الاطفال , نقص , 2014

نقص الحديد عند الاطفال 2013 , سبب نقص الحديد عند الطفل2014

2013 , عند , الاطفال , نقص , 2014 , الطفل , الحديد , سبب

نقص الحديد عند الاطفال 2013 , سبب نقص الحديد عند الطفل2014
http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/38602_wlh-wlh.com.imgcache



الانيميا فقر الدم هي ظاهرة منتشرة لدى الاطفال لها اسباب كثيرة ومتنوعة ، مثل الامراض الوراثية ، النزيف ، ولكن السبب الاكثر انتشاراً هو نقص الحديد في الجسم. فلماذا من المهم ان نمنع فقر الدم وما هي الطرق لذلك.

ما هي الانيميا؟

الانيميا والتي تعرف بـ ” فقر الدم “، هي ظاهرة منتشرة لدى الاطفال. تتمثل الا نيميا بمستوى متدني للهمجلوبين ، المتواجد في خلايا الدم الحمراء. وتتجسد وظيفة الهميجلوبين في نقل الاوكسجين الى كافة انحاء الجسم. لفقر الدم اسباب كثيرة ومتنوعة ، مثل الامراض الوراثية ، النزيف ، ولكن السبب الاكثر انتشاراً هو نقص الحديد في الجسم. الحديد هو احد المعادن المهمة في الجسم وله الحصة الاكبر في تكوين خلايا الدم الحمراء. نسبة قليلة من الحديد في الجسم تؤدي الى نسبة هيموغلوبين قليلة ، مما يؤدي الى المس في تزويد الاكسجين الى الجسم.

لماذا من المهم ان نمنع الانيميا ؟

تشير الابحاث الى ان الانيميا قد تضر في عملية التطور السليم لدى الرضيع ، وتسبب له فقدان الشهية ، ضعف ، تعب ، وحتى مساً بالتطور الذهني. لذلك ، من المهم والممكن ايضاً منعها بوسائل بسيطة وبدون صعوبات.

كيف نعرف أن لدى الطفل انيميا نتيجة نقص الحديد؟

يجب اجراء فحص دم لفحص نسبة الهيموغلوبين للرضع من جيل 9 اشهر وحتى سنة ونصف ، وفق تعليمات وزارة الصحة. كما هو معلوم فان الهيموغلوبين هو بروتين تتعلق نسبته في الدم بنسبة الحديد ويشير الى نسبة الحديد في الجسم. اذا كانت نسبة الهيموغلوبين جيدة ، فهناك اساس للادعاء بان نسبة الحديد في الجسم جيدة كذلك ، اذا كانت نسبة الهيموغلوبين منخفضة وهناك شك ان السبب لذلك هو نقص الحديد ، يقوم الطاقم الطبي بالتوصية على العلاج الغذائي الملائم ، وعلى المستحضر لاضافة الحديد ، من اجل سد النقص الموجود. اذا لم يطراً تحسن بمستوى الهيموغلوبين حتى بعد تلقي العلاج ، يمكن فحص نسبة الحديد في الدم بواسطة فحوصات الدم ، وكذلك فحص مستوى مخزونة في في الجسم. وهكذا يكون بامكان الطبيب التوصل الى تشخيص الاسباب التي تسبب الانيميا.

كيف يتطور فقر الحديد لدى الاطفال؟

خلال الحمل يتلقى الجنين الحديد الذي يلزمه من امه. مخازن الحديد للطفل المولود تكفيه بشكل عام ، للاربعة اشهر الاولى من حياته. مع انتهاء هذه الفترة ، تبدأ المخازن بالنقصان ويكون الجسم بحاجة الى اكمال النقص من الغذاء ، الذي يتلقاه.






بما ان تركيز الحديد في غذاء الاطفال لا يسد حاجته ، فمن الضروري تزويده بمستحضر الحديد من جيل 4 اشهر. اذا كان الطفل يتغذى من مأكولات لا تحتوي على كميات وافرة من الحديد ، او ان الحديد في الطعام غير متوفر بما فيه الكفاية ولا يتم امتصاصه بصورة جيدة ، فيتطور لدى الطفل السليم نقص في الحديد ، بعد مرور اربعة اشهر من الولادة. نقص الحديد هو النقص الغذائي الاكثر انتشاراً لدى الاطفال ، واذا لم تتم معالجته ، فانه يسبب فقر الدم. احتمال تطور فقر الدم بسبب نقص الحديد لدى الخدج ولدى الاطفال الذين يولدون بوزن قليل هو اعلى ، لانه وبشكل عام ، تحتوي مخازن الحديد التي لديهم على حديد اقل ( لانهم حصلوا على فترة اقصر في الرحم لتعبئة مخازن الحديد).

صعب انساك
03-31-2013, 09:04 AM
معلومات هامة
سلمت يداك

ريحانة الوادى
03-31-2013, 08:49 PM
اسعدنى مرورك مشكوره