المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصيحه لكل من يفقد اعصابه اثناء الصوم


ندى الورد
07-25-2012, 10:36 AM
في أوقات كثيرة بشهر رمضان يصادفك عراك في الشارع أو في إحدى وسائل المواصلات، بسبب أشياء تافهة أحياناً، وللحفاظ على قدسية الشهر الكريم إليك بعض الأفكار المفيدة للتحكم بأعصابك أثناء الصيام:



1 - إذا أحسست بالغضب أو الاستفزاز استعذ بالله.

2 - لا تحاول حل أي مشكلة وأنت منزعج، وحاول اختيار الوقت المناسب للتحدث مع الآخرين، ويفضل عندما يكونوا هادئين.

3 - فكر دائماً في العواقب الناتجة عن غضبك وكيف سيخلق توتراً في علاقتك مع رئيسك في العمل، زملائك، عائلتك أو أقاربك، وحاول دائماً توجيه غضبك نحو ابتكار أشياء بدلاً من الجدل.

4 - عوّد نفسك على التسامح مع الآخرين خلال الشهر الكريم ولا تحاول الاستهانة بأثر ذلك والتفكير الإيجابي في الاحتفاظ بهدوئك وتجنب المشكلات.

5 - لا تعبر عن غضبك فوراً بل تمهل وفكر في أفضل وسيلة لحل الأزمة، وعند مقابلتك من أثار غضبك عبّر له عن عدم سعادتك بما حدث بطريقة هادئة.

6 - للتقليل من الضغوط اليومية حدد مواعيد للاسترخاء واستغلها في الدعاء والصلاة وتذكر قول الله "وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ".

7 - التحكم في غضبك والامتناع عن إخراجه حتى لو كنت على حق، سيقابله مكافأة من الله وهو ما ذكره الله في قوله: "وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينْ".

8 - الوضوء وسيلة جيدة للتخلص من غضبك والاسترخاء، حيث يتضمن الوضوء 26 حركة تتم 5 مرات في اليوم بما يصل إلى 130 حركة تساعد على الاسترخاء.

9 - سجل عدد المرات التي فقدت فيها أعصابك بما يمكنك من التفكير في سبب حدوث ذلك والعامل المشترك في كل مرة حتى تستطيع تجنبه في المستقبل.

10 - عند شعورك بالغضب حاول تغيير وضعك، إذا كنت جالساً قف والعكس صحيح، كما يمكنك التنفيس عن غضبك من خلال الكتابة والرسم أو أي نشاط يساعدك على الاسترخاء.