المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران تتهم السعودية والكويت بسرقة حصتها من حقول الغاز


الفريدة
12-25-2011, 02:18 PM
إيران تتهم السعودية والكويت بسرقة حصتها من حقول الغاز


http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/23714_geek4arab.com.jpg

اتهم المتحدث باسم لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني عماد حسيني، الدول العربية بسرقة حصة إيران من حقول النفط والغاز المشتركة، زاعماً أنها عقدت اتفاقاً غير مكتوب لأخذ أكثر من حصتها من هذه الحقول.

ووفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية، فقد سمى السعودية والكويت، قائلاً إنهما تستغلان بطرق غير قانونية حقل أراش المشترك في شمال الخليج, وتطلق السعودية والكويت على هذا الحقل اسم الدرة، بينما تسميه إيران حقل أراش, حسب صحيفة القبس الكويتية.

وكانت كل من السعودية والكويت توصلتا لاتفاق على تطوير حقل الدرة الموازي للمنطقة المحايدة بين البلدين، وتقدر احتياطاته بنحو 20 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وذلك بعد الفشل في التوصل لاتفاق مشترك بينهما وبين إيران على تطوير الحقل.

وتقول إيران: إن 5 % من هذا الحقل تقع تحت مياهها الإقليمية، وعلى ذلك يجب أن يتم تطويره بالمشاركة بين الدول الثلاث.

واتهم حسيني الدول العربية بمساعدة بعضها بعضاً على استغلال الحقول المشتركة مع إيران "تارة السعودية تساعد الكويت لاستخراج كميات أكبر من حصصها، وتارة تساعد الكويت الإمارات، وتارة أخرى الإمارات تساعد عمان على فعل الشيء نفسه".

واتهم الحسيني قطر أيضاً بأنها تستغل حقل الغاز العملاق المشترك بينها وبين إيران، والذي تسميه قطر حقل الشمال، بينما تسميه إيران حقل جنوب فارس.

عاشقة الجنه
12-25-2011, 03:21 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

mask
12-25-2011, 06:32 PM
يعطيكِ العافية ع الطرح
يسلمووو الأيااادي
لكِ ودي ووردي

الفريدة
12-26-2011, 11:45 PM
دمت ودام لنا روعه مروركم