المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استمرارالخسوف الكلي للقمراليوم.. والرياض أطول مدة وأبها الأقصر


حنين الاشواق
12-10-2011, 07:41 AM
استمرارالخسوف الكلي للقمراليوم.. والرياض أطول مدة وأبها الأقصر


http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/21984_geek4arab.com.jpg
سايتك تتيح لأهالي الشرقية مشاهدة الخسوف
الرياض محمد الحيدر ،الخبر – إبراهيم الشيبان

تشهد سماء المملكة ومعظم دول العالم مساء اليوم،أول حالة خسوف كلي للقمر هذا العام، وسيشاهد معظم سكان العالم عدا أمريكا الشمالية والجنوبية وغرب أفريقيا خسوفاً يستمر في معظم الأماكن حوالي ساعتين، فسيشرق القمر قبل بدء مرحلة الخسوف الكلي في مناطق شرق المملكة وباقي دول مجلس التعاون. أما باقي مناطق المملكة فسيشرق مع بدء مرحلة الخسوف الكلي.
وأكد أستاذ قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري، أن سبب هذه الظاهرة علميا يعود إلى مرورالقمر من خلال ظل الأرض أثناء دورانه حولها، لوقوعه في تلك الفترة بين القمر والشمس؛ لذا فإن الخسوف لا يحدث إلا والقمر في مرحلة البدر أي منتصف الشهر الهجري.
ولفت إلى أن الخسوف الجزئي يبدأ عند الساعة 3:46 ويتدرج حتى يصل إلى الكلي عند الساعة 5:06 وعند الساعة 5:57 يبدأ الخسوف في الانحدار حتى الساعة 7:18 بالتدريج بين مناطق المملكة؛ حيث تطول مدته في الرياض عن ساعتين وعشر دقائق، بينما لا يتجاوز في أبها ساعة وأربعين دقيقة.
وقال مدير العلاقات العامة وليد الرشيد إن مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) سيتيح للجمهورعبر قبته العلمية مشاهدة الخسوف ابتداء من الساعة 5:15 مساء اليوم وسيشرف المركز بالتعاون مع قسم الفيزياء في الجامعة على توضيح المراحل كاملة.
وتمنى أن يفزع المسلمون في مثل هذه الظواهر الكونية إلى الصلاة تأسياً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ويشرعوا أثناءها بالذكر والاستغفار والصدقة حتى زواله . واللافت للنظر اليوم أنه المرة الأولى منذ أكثر من عقدين والقمر يُشرِق(خاسفاً) بعكس المعتاد! .
أكد ذلك ل " الرياض " عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الفلكي عبدالرزاق البلوشي .



http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/21985_geek4arab.com.jpg
آلية حدوث خسوف القمر اليوم

الحب المستحيل0
12-10-2011, 12:52 PM
ا إله الا الله.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن الشمس والقمر لاينكسفان لموت احد ولا لحياته , ولكنهما آيتان من آيات الله , يخوف الله بهما عباده فإذا رايتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف مابكم) متفق عليه
سلمت يداكى حنين