المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفجير خط الغاز المصري المؤدي إلى إسرائيل


عاشقة الجنه
11-10-2011, 09:00 AM
http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/20013_geek4arab.com.jpg

قال مصدر أمني مصري وشهود عيان ان تفجيرا وقع في وقت مبكر من اليوم، الخميس، في خط الغاز الطبيعي المصري المؤدي إلى الأردن وإسرائيل قرب مدينة العريش شمال سيناء.

وقال المصدر إن الشركة المصرية للغازات البترولية (جاسكو) التي تشغل الخط أوقفت تدفق الغاز عبر محطة الميدان القريبة من مكان التفجير الذي وقع في منطقة مزار على بعد حوالي 60 كيلومترا غربي العريش.

وأضاف مصدر في المنطقة أن الشركة أغلقت المحابس الرئيسية في محطة بئر العبد أيضا "لمنع حدوث انفجارات تتابعية في الخط بسبب السخونة العالية وللحد من الخسائر الناجمة عن اشتعال الغاز."

وقال شهود العيان إن ألسنة اللهب الناتجة عن التفجير، السابع من نوعه خلال أقل من عام، شوهدت من مدينة العريش، خاصة وأن التفجير اتسهدف الأنبوب الرئيسي في الخط القادم من دلتا النيل.

وكانت مصر أعلنت الشهر الماضي إعادة ضخ الغاز الطبيعي عبر الخط بعد إصلاح العطب الذي لحق به في التفجير السابق. كما قالت إنها اتخذت إجراءات لتأمين الخط من عمليات التفجير المحتملة في المستقبل.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائسيل تعتبر اتفاق بيع الغاز الطبيعي الذي يستمر عشرين عاما والذي وقعته مع مصر في 2005 باعتباره أحد أهم الاتفاقيات التي تفرزها معاهدة "كامب ديفيد" الموقعة بين البلدين في 1979.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية النبأ مشيرة إلى أن مفاوضات جرت بين مصر وإسرائيل في آب/ أغسطس الماضي بشأن أسعار الغاز المتضمنة في الاتفاقية التي تنص على تزويد إسرائيل بالغاز الطبيعي بمعدل مليار متر مكعب سنويا لمدة 20 عاما.

تاريخ النشر: 10/11/2011 - آخر تحديث: 07:34

أميرة القلوب0
11-10-2011, 12:14 PM
احسن خبر صباحي