المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الف الف الف مبروك : الزعامه مالها إلا الهلال


ولد المملكة
04-14-2008, 09:04 PM
http://www.arriyadiyah.com/SiteImages/News/2008/04/14/49748.jpg
تحليل خالد الشايع
تُـــوج الفريق الكروي الأول بنادي الهلال بطلا للدوري الســعودي الممتاز في نسخته الأولى بعد عودته للنظام القديم إثر فوزه على نظيره الاتحاد بهدف دون رد أمس الأحد على أرض ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة سجله مهاجمه البارع ياسر القحطاني (الدقيقة 47).. وأضاف الهلال لقب الدوري لكأس ولي العهد التي حققها قبل 35 يوما.. وتبقت له بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين التي سيشارك فيها إضافة إلى فرق النصر والاتحاد والشباب والاتفاق والأهلي والوحدة والحزم.
وانتزع الهلال الدوري بعد أن رفع رصيده إلى 48 نقطة متساويا مع الاتحاد ولكنه تفوق من مبدأ نتيجة الفريقين المتساويين في النقاط.. وكان لقاء الدور الأول في الرياض انتهى بالتعادل السلبي.
واللقب هو الـ47 في سجل بطولات الهلال عبر تاريخه الطويل.. كما أنه الحادي عشر للهلال في الدوري.. والسابع لهم في الدوري بنظام النقاط.
وضرب الهلال أكثر من عصفور بهذا الفوز.. انتزع لقب الدوري.. ورد على الاتحاديين دين الموسم الماضي الذي انتزعوا فيه اللقب أمام الهلال في الرياض 2ـ1.. كما أن فوز الأمس هو الأول للهلال على الاتحاد في جدة منذ خمس سنوات، وتأهلوا به لدوري أبطال آسيا الموسم المقبل كما ربحوا كما ربحوا مليوني ريال ونصف المليون .
ويدين الهلاليون في هذا الفوز المهم لياسر القحطاني الذي سجل هدف الفوز.. والأهم للعملاق محمد الدعيع الذي تصدى لأربع كرات اتحادية محققة التسجيل.. برهن عميد لاعبي العالم بـ181 مباراة دولية على أنه الأفضل على الاطلاق.
ولا يمكن نسيان خالد عزيز الذي لم يكن ظاهرا طوال المباراة ولكنه نجح في الدور المناط به.. عزل أهم لاعبي الاتحاد محمد نور عن رفاقه.
واستحقت المباراة أن تكون ختام الدوري السعودي الممتاز في نسخته الأولى بعد عودته لنظام الحسم بالنقاط.. لم يكن هناك مجال للراحة في أي لحظة منها.. على غير المتوقع بدأ الاتحاد المباراة مهاجما.. زاد من قوة وإثارة المباراة أن المدربين رميا منذ البداية بكل أوراقهما المهمة.. فأعاد كوزمين ليلو امبيلي إلى جوار القحطاني في الهجوم على حساب الفريدي في الوسط.. فيما استعان سواريس بألفيس إلى جوار كيتا.. وخلفهما نور وتشيكو..
عكس الاتحاديون التوقعات التي قالت إنهم سيركنون للدفاع والاعتماد على فرصتي الفوز والتعادل.. فبادروا بالهجوم المبكر.. وبشكل محموم.
وتحصل الاتحاديون على ركلتي زاوية في أول 5 دقائق.. مرت بسلام على مرمى الدعيع.
اعتمد الاتحاد على تكثيف منطقة الوسط ولعب الكرات البينية السريعة لألفيس وكيتا.. فيما ركز الهلال على تأمين الدفاع وإرسال الكرات الطويلة للقحطاني وليلو.
بدأ الهلاليون بعد 10 دقائق يتقدمون ويهددون المرمى الاتحادي.. وكاد العنقري أن يفاجئ الحارس الاتحادي آل نتيف عندما لعب مرة عرضية اتجهت مباشرة للمرمى بيد أن آل نتيف كان يقظا فحولها لركلة زاوية لم يستغلها الهلاليون (12).
وعلى الرغم من السيطرة الاتحادية.. انتطروا5 دقائق للرد عندما قاد تشيكو وكيتا هجمة خطيرة انتهت برأسية ألفيس فوق العارضة الهلالية (17).
مع مرور الوقت انحصر اللعب في الوسط.. فلم تسفر السيطرة الاتحادية.. ومحاولات المجاراة الهلالية عن كثير هجمات تهدد المرميين.. فطغى الارتباك على أطراف الهلال والكرات المقطوعة.. مما جعل القحطاني وليلو دون كرات يمكن أن يهددا بها المرمى الاتحادي.. فقط كان التايب الوحيد من ذوي القمصان الزرقاء الذي يحاول صنع الكرات الخطرة.
بينما لم يكن ألفيس ولا نور ظاهرين في الاتحاد.. وكان كيتا الطرف الأخطر مع بعض الفترات التي كان تشيكو يتقدم فيها للأمام.
ودب القلق في قلوب الهلاليين عندما اخترق كيتا منطقة الجزاء الهلالية عبر الطرف الأيسر قبل أن يمرر كرة أرضية خطيرة لألفيس.. بيد أن تفاريس في الوقت المناسب تصدى لتسديدة ألفيس المرسلة مباشرة للمرمى (42).
إثارة وحسم
زج مدرب الهلال بأحمد الفريدي مع مطلع الشوط الثاني على حساب ليلو امبيلي.. وكاد الاتحاديون إكرام وفادة الفريدي بهدف مبكر.. عندما حارت الكرة في منطقة الست ياردات الهلالية.. بيد أن كيتا لم يحسن التعامل مع الكرة التي وصلته على طبق من ذهب فتمكن الدفاع الهلالي من إنهاء خطورتها (46).. تحسن أداء الهلال وأخيرا ظهر ياسر القحطاني في الوقت المناسب عندما استغل عرضية متقنة أرسلها لرأسه الفريدي بالمليمتر ولم يتوان القناص الذي لم يكن مراقبا كما يجب عن تحويلها برأسه مباشرة في الشباك الاتحادية هدفا هلاليا (49).
اشتعل الهلاليون بفضل الدعم المعنوي الذي منحه إياهم الهدف فيما دب الارتباك في صفوف الاتحاديين غير المتوقعين.. اندفع أصحاب الأرض للأمام لإدراك التعادل.. بيد أن الكلمة ظلت زرقاء..
وسنحت فرصة مثالية للمنتشري كي يعادل النتيجة عندما وصلته الكرة وحيدا داخل منطقة الجزاء.. بيد أنه طوح بالكرة بعيدا عن المرمى (52).
ورد القحطاني بكرة مباغتة سددها من على مشارف منطقة الجزاء الاتحادية بيد أن كرته مرت إلى جوار القائم الأيمن (55).
كان لدخول الفريدي فعل السحر في الأداء الهلالي إضافة إلى هدف السبق.. فتحولت الكرة لصالح الضيوف الأفضل والأكثر خطورة.
ومع مرور الوقت استعاد الاتحاديون توازنهم.. لتزداد المباراة اشتعالا.. لم يعد هناك مجال للراحة.. كاد كيتا أن يعيد المباراة لنقطة البداية عندما سدد كرة ساقطة تألق الدعيع في التصدي لها وتحويلها لركلة زاوية.. ومنها لم يحسن الدعيع الخروج للكرة لتصل لتكر الذي أرسلها مباشرة إلى جوار القائم الأيمن (58).
زج مــــــدرب الاتحاد بعبدالرحمن القحطاني بدلا من مناف.. فيما اضطر كوزمين لإشراك عبداللطيف الغناك بدلا من عمر الغامدي المصاب.
ومجددا.. برهن الدعيع ليس على أنه الأفضل ولكن على أنه فعلا أسطورة حراسة لن تتكرر.. تصدى لرأسية كيتا بقدمه وعاد بعدها سريعا ليتصدى لتسديدة القحطاني المرسلة من داخل منطقة الجزاء.. في كرتين لا يتصدى لهما إلا حارس عملاق (65).
عاد الاتحاد ليسيطر على المباراة مجددا.. هذه المرة زج المدرب الاتحادي بطلال المشعل بدلا من أحمد الدوخي.. ورد مدرب الهلال بإشراك نواف التمياط بدلا من التايب.
اعتمد الهلاليون على تهدئة اللعب والكرات المعاكسة.. في وقت كان الاتحاديون يزدادون اشتعالا.. أضاع الاتحاديون هدفا محققا عندما أخطأ الدعيع في الخروج لتصل لرأس تشيكو.. إلا أن تفاريس تدخل في الوقت المناسب ليبعدها لركلة زاوية (87).. قاد الهلاليون المبارة إلى ما كانوا يريدون، مبعدين الاتحاديين الذين كانوا أكثر توترا في الدقائق الإضافية من المباراة ففشلوا في العودة للمباراة لتنتهي هلالية بهدف

رمز السلام
04-15-2008, 08:01 AM
الف الف الف مبروك : الزعامه مالها إلا الهلال

شكرا لك على النقل الرائع