المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يتهم مفتى السعودية المشككين فى رؤية هلال شوال بمخالفة الشرع


وهووبه
09-02-2011, 08:55 AM
http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/18024_geek4arab.com.jpg (http://www.wlh-wlh.net/)
أكد مفتى عام المملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء وإدارات البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، صحة دخول وخروج شهر رمضان ودخول شهر شوال «هلال عيد الفطر المبارك»، وحث الناس على عدم الجرى وراء الشائعات.
واعتبر مفتى السعودية فى تصريحات صحفية، أمس، أن التعليقات التى تتضمن تشكيكاً فى رؤية الهلال باطلة ومردودة ومخالفة للشرع، وطالب المسلمين بالتوقف عن ترويج الأقاويل التى تشكك فى رؤية الهلال ودخول الشهر.
من جانبه أكد رئيس قسم الفلك فى جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور حسن باصرة، عدم إمكانية اللبس بين الكواكب والهلال، موضحاً أن الهلال حجمه أكبر، وأن «المترائين» تمتد خبرتهم لـ٣٠ عاما. ووصف «باصرة» أعضاء الجمعية الفلكية بجدة الذين شككوا فى رؤية هلال شوال بأنهم «مجموعة هواة لا علاقة لهم بالفلك».
وتعليقاً على اتهامات «باصرة»، قال الدكتور مسلم شلتوت، نائب رئيس الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك أستاذ بحوث الشمس والفلك، إن كلام الجمعية الفلكية بجدة دقيق ١٠٠%، مجدداً تأكيده أن هلال شوال لم يظهر فعلياً فى السعودية، وأن البدو رأوا «زحل» بدلا من الهلال، وحيا «شلتوت» أعضاء الجمعية على شجاعتهم وتمسكهم برأيهم الصحيح.
وأكد أن المملكة أفطرت على رؤية «زحل» وليس الهلال، لأنه من المستحيل رؤية الهلال هناك فى هذا التوقيت، موضحاً أن فترة مكث هلال شهر شوال فى سماء مكة المكرمة، لا تتجاوز دقيقة واحدة بعد غروب الشمس «وبالتالى لا يمكن رؤيته»، مشيراً إلى أنه كلما اتجهنا جنوباً تزداد مدة المكث لتصل إلى ٦ دقائق فى منطقة «جازان»، وأضاف أنه حتى وإن وصلت مدة مكث الهلال إلى ١٠ دقائق فوق الجبال فإنه لا يمكن أيضاً رؤية الهلال.
وأوضح «شلتوت»، أنه وفقاً لقرار مؤتمر اسطنبول فيجب أن يمكث القمر ٥ درجات فوق الأفق أى ما يوازى «٢٠ دقيقة» بعد غروب الشمس، لكى يمكن رؤية هلال الشهر الهجرى، وبالتالى فلا يمكن رؤية الهلال فى المملكة.
وقال نائب رئيس الاتحاد العربى لعلوم الفضاء، إنه إذا أخذنا بوحدة مطالع الشهور الهجرية على مستوى العالم الإسلامى فتكون الرؤية فى السعودية صحيحة، أما القول برؤية هلال شوال فهذا غير صحيح مطلقاً. وأكد أن قرار الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، بأن شهر رمضان ٢٩ يوماً فقط صحيح من الناحية الشرعية بنسبة ١٠٠%، لأنه أخذ بوحدة المطالع حيث ثبتت رؤية الهلال فى كل من «السنغال وموريتانيا ونيجيريا»، ونحن نشترك معهم فى جزء من الليل

حنين الاشواق
09-02-2011, 09:33 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ريتاج احمد
09-03-2011, 12:00 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .