المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بهجا: جمهور الاتحاد يصنع النجوم وفترتي مع العميد الأجمل في حياتي الرياضية


ولد المملكة
03-31-2008, 09:02 PM
يعتبر اللاعب المغربي الدولي السابق المعتزل أحمد بهجا من أبرز المحترفين الذين مروا على الكرة السعودية خلال العقد الأخير من القرن الماضي بدليل تنقله بين أبرز الأندية السعودية، فالبداية كانت مع الهلال ثم الاتحاد وأخيرا أنهى مشواره في السعودية باللعب لنادي النصر عام 2000.
بهجا بدأ مع الهلال لكن نجوميته وضحت أكثر عندما انضم لكتيبة النمور الاتحادية وحقق مع العميد قرابة الـ 7 بطولات.
وأجبر بتألقه مع الاتحاد، فريق النصر على ضمه لصفوفه ليكون ضمن تشكيلته التي شاركت ببطولة كأس العالم الأولى للأندية بالبرازيل في عام 2000.
وما بين التنقل بين هذه الأندية الثلاثة، يحمل بهجا عدداً من الذكريات الجميلة والسيئة في المعسكرات والمباريات أفصح عنها في الحوار التالي، مبديا إعجابه الشديد بالدوري السعودي، واصفا جمهور الاتحاد بالوفي.
كما لم ينس أن يتطرق إلى المشاركة الأجمل في حياته مبينا أنها كانت مع النصر في مونديال الأندية، كما أكد عدم نسيانه لأسوأ مباراة في تاريخه مع الهلال أمام النصر عام 1995 في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين والتي انتهت لمصلحة النصر 3/1، مطلقا عليها اسم مباراة "ماجد".
* أين موقع أحمد بهجا حاليا من عالم كرة القدم؟
- أعمل مديرا فنيا لفريق الكوكب المراكشي بعدما اعتزلت اللعب بشكل رسمي.
* لعبت لثلاثة أندية سعودية هي الهلال والاتحاد والنصر، فأي من هذه المحطات كانت الأجمل؟
- جميعها محطات جيدة، لكن بصراحة فترتي مع نادي مع الاتحاد كانت الأجمل في حياتي الرياضية بصفة عامة وليس في السعودية فقط ولن أنساها .
* وما سر تفضيلك لفترتك بنادي الاتحاد ؟
- ليس هناك سر، لكنه جمهور الاتحاد الذي أعتبره أفضل جمهور، فطوال تاريخي لم أمر بجمهور مثله، فهو وفي إلى أبعد درجة وكان عنصرا أساسيا ومهما في حصد الألقاب في تلك الفترة، ولمعلومية الجميع فإن هذا الجمهور كان يحضر التمرين بكثافة وكأنه يحضر مباراة رسمية، وهو ما ساهم في بروز عدد من اللاعبين الذين كان مستواهم أقل من عادي، للأمانة فإن جمهور الاتحاد يعتبر صانعاً للنجوم، ومتى ما استمر هذا الجمهور في حبه للنادي وللاعبين فلن تغيب شمس الاتحاد عن البطولات.
* وماذا عن النصر والهلال ؟
- النصر والهلال فريقان كبيران ولديهما قاعدة جماهيرية كبيرة ولكن ما يميز جمهور الاتحاد هو الوفاء سواء عند الفوز أو الخسارة حتى عندما يغضب هذا الجمهور تحس أنه يتألم من أجل الفريق وليس من أجل عداء شخصي بينك وبينه، والأدهى من ذلك أنه بعد الخسارة وخلال تمرين اليوم الثاني تجده يحضر ويساند الفريق.
* من تتوقع أن يفوز في نهائي كأس فيصل بن فهد الذي يلتقي فيه النصر والهلال؟
- بوصفي بعيدا عن الناديين في الفترة الحالية، فمن الصعب توقع النتيجة لكن المباراة بصفة عامة سيكون لها مردود إيجابي على كرة القدم السعودية والخليجية والعربية وسيستمتع الجمهور السعودي بسهرة كروية ممتعة.
* وكيف كانت الأوضاع التي تسبق مثل هذه المباريات في معسكري الناديين؟
- لمباريات الفريقين طابع خاص، فهي تبدأ قبل أسبوع على أقل تقدير من حيث الاستعدادات وغيرها، كما يجد الفريقان متابعة شرفية كبيرة قبل هذه اللقاءات لأجل رفع الروح المعنوية للاعبين إضافة إلى أن الحضور الجماهيري المكثف للتمارين، حيث يفوق عدده أحيانا الحضور في بعض المباريات وهذا يزيد اللاعبين حرصا على كسب نتيجة المباراة بأي شكل كان، بالإضافة إلى ذلك تكون هناك متابعة إعلامية مكثفة.
* وماذا عن يوم المباراة ؟
- يسير الوضع بشكل طبيعي ولكن تكثر التوجيهات والنصائح من الأجهزة الفنية والإدارية وتجد أن الكل راغب في بدء المباراة بأسرع وقت وذلك بسبب كثرة التفكير وكذلك الحماس الذي يعتري اللاعبين.
* ما صحة ما يردده أعضاء شرف وإداريو الناديين (النصر والهلال) قبل أية مباراة بين الفريقين ووصفها بالطبيعية وأنها مثل أي مباراة في الدوري؟
- هذا الكلام غير صحيح إطلاقا فأنا عايشت معسكري الفريقين قبيل مبارياتهما، والحقيقة أنه يكون هناك تخوف كبير من كلا الطرفين من الخسارة، لذلك تجد أن بداية المباراة فيها ارتباك وعدد من الأخطاء بسبب الخوف ولكن سرعان ما يزول ذلك مع سير المباراة، والتصاريح التي تقال قبل المباريات من أعضاء شرف وإداريي الفريقين فهي لرفع الروح المعنوية للاعبين لا أقل ولا أكثر ولكن الحقائق غير ذلك تماما .
* لعبت للهلال أمام النصر في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 1995 وانتهت المباراة لمصلحة النصر 3 /1، هل لك أن تحدثنا عن هذا النهائي الشهير؟
- حقيقة لا أريد أن أتذكر هذه المباراة لأنها الأسوأ في تاريخ الهلال أمام النصر تحديدا، فالفريق الهلالي في هذه المباراة كان سيئا للغاية وكانت مباراة صعبة علينا كلاعبين وعلى الجماهير والإدارة على الرغم من أن الترشيحات التي سبقت المباراة كانت تنصب في مصلحة الهلال .
* ما سبب انتصار النصر على الهلال في ذلك اللقاء؟
- سببان أولهما روح لاعبي النصر بصفة عامة في تلك المباراة وثانيهما روح ماجد عبدالله التي غطت على كل عيوب الفريق النصراوي في ذلك اللقاء، كما أنه بدا واضحا أن لاعبي النصر دخلوا الملعب وكل تركيزهم منصب على الكأس ولذلك كان الفريق يلعب بروح خيالية لم أشاهدها عند أي فريق سعودي، وبصراحة لو لعبنا في ذلك اليوم ضد النصر 90 دقيقة أخرى ما فزنا أبدا، فتلك المباراة كانت باسم ماجد عبدالله فقط.
* بما أنك لعبت في الهلال والنصر.. هل هناك فوارق جوهرية بين الفريقين ؟
- لا توجد فوارق كبيرة وكل ما أستطيع قوله أنهما فريقان كبيران ولقاءاتهما لها طعم خاص على مستوى الوطن العربي بصفة عامة وليس السعودية فحسب .
* كيف ترى مشاركتك مع النصر في بطولة أندية العالم بالبرازيل ؟
- اعتبرها بصمة مهمة في تاريخي الرياضي، ففي تلك البطولة لعبنا مباريات جميلة أمام كل من ريال مدريد والرجاء المغربي وكورنثيانز البرازيلي وكان الفريق النصراوي في قمة مجده وندا قويا لهذه الفرق العريقة التي كانت تعتبر النصر مجرد فريق عابر لكنها غيرت رأيها بعد مباراتنا أمام ريال مدريد التي قدم فيها الفريق مستوى مميزاً على الرغم من الخسارة.. وبصراحة هذه البطولة من أجمل ذكرياتي مع النصر وتعتبر وساماً على صدري.
* سجلت في مرمى النصر وفي الهلال، فأيهما كان أكثر فرحة إلى قلبك ؟
- لم أحس بأية فروقات، فأنا عندما لعبت للهلال سعيت لإسعاد جماهيره وعندما لعبت للنصر كان هدفي هو أيضا إسعاد جمهور النصر، كما أنني أحب النادي وجمهوره من خلال القميص الذي أرتديه ولم أقل يوما ما إنني يجب ألا أسجل في هذا النادي أو ذاك لأنني لعبت له من قبل.
* ما أغلى هدية تلقيتها طوال مشاركتك مع الأندية السعودية ؟
- كانت عبارة عن سيارة من الأمير الوليد بن طلال بعد تحقيقنا في الهلال إحدى البطولات.
* هل صحيح أنك تركت النصر وقتذاك لخلاف بينك وبين رئيس النادي الأمير الراحل عبدالرحمن بن سعود ؟
- لا، هذا ليس صحيحا، وكل ما في الأمر أن عقدي مع النادي انتهى وذهب كل منا في حال سبيله، كما أن الأمير عبدالرحمن كان شخصية نادرة في الرياضة العربية بصفة عامة والكل كان يتمنى أن يكون معه.

رمز السلام
04-01-2008, 12:02 PM
معلومات جميله عن اللاعب احمد
سلمت يمناك

ولد المملكة
04-01-2008, 08:08 PM
يسلمووووعلى تواجدك