المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع المدينة الجامعية


مدام سوزى
04-23-2011, 10:05 AM
جامعة نورة.. تنهي 98% من مشروع المدينة الجامعية والانتقال الشهر المقبل


http://s.alriyadh.com/2011/04/23/img/014153849402.jpg
د. المهوس يتحدث للزميل الهمزاني عن المدينة الجامعية الجديدة
الرياض - محمد الهمزاني

أكد الدكتور وليد بن إبراهيم المهوس وكيل جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أنه سيتم الانتقال إلى المدينة الجامعية الشهر المقبل، بعد الانتهاء من نحو 98% من مشروع الجامعة. وقال المهوس في تصريحات صحافية على هامش انعقاد مؤتمر ومعرض التعليم العالي في الرياض، إن المدينة الجامعية التي قام ببنائها نحو 60 ألف عامل تقع على مساحة ثمانية ملايين متر مربع، وبمسطح بناء يبلغ ثلاثة ملايين متر مربع، مبينا أن المدينة الجديدة روعي فيها التصاميم العالمية بحيث تستوعب 50 ألف طالبة وبقاعات ل 25 طالبة فقط. وأوضح المهوس أنه روعي في المدينة الجامعية وضع مسارات للأودية ووضع أنفاق لأخطار السيول، إلى جانب بناء ناديين رياضيين وباستادين واحد للطالبات وآخر لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة.
وتابع وكيل الجامعة أن المدينة الجامعية تعتبر منارة ومفخرة للمملكة، حيث تضم سكناً للطالبات لعدد 12 ألف طالبة مع النادي الرياضي، و22 كلية نظرية و6 كليات طبية ومستشفى جامعي يتسع لنحو 700 سرير وبمختلف التخصصات الطبية، موضحا أن المستشفى وكلية الطب روعي فيهما أن يكونا متميزين بحيث تصبح جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الأولى عالميا في التخصصات النسائية.
وأضاف المهوس أن المشروع يتضمن مبنى للإدارة، ومكتبة مركزية، ومراكز للمؤتمرات، و15 مبنىً للكليات الأكاديمية تشتمل على 32 كلية بما فيها كلية الطب، وعدداً من المختبرات، وسكن عضوات هيئة التدريس يتكون 400 فلة و1046 شقة تصل مساحات بعضها إلى نحو 280 متر مربع للشقة الواحدة، ومركزاً تجاريّاً، ومراكز للترفيه، مبنى الأمن، ومبنى الخدمات المساندة. كما تضم المدينة الجامعية مركزي بحث ومبنى إداري يتسع لقرابة 8000 موظفة ويضم العمادات المساعدة، إلى جانب مبنى إداري خاص بالرجال يتسع ل 500 رجل من العاملين في المدينة في مجالات الصيانة والحركة والإدارة الهندسية والمطابع وإدارة المشتريات. وأكد المهوس أن الجامعة حرصت على تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية فيها، والأعمال تشمل الكهرباء والميكانيكا التي تقوم بتنفيذها داخل الجامعة الأعمال الداخلية للمباني وتشمل التوريدات الهندسية، والنظام الكهربائي، ويضم معدات، وشبكة الكهرباء ذات الضغط المتوسط، والمنخفض، ونظام الإضاءة والتحكم، والتوزيع الكهربائي، نظام التبريد والتدفئة، شبكة المياه، نظام الوقاية من الحريق والأعمال الصحية.
وقال المهوس ان مقر الجامعة سيحوي مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية للطلاب والطالبات، إلى جانب مركز للمؤتمرات يضم قاعة كبيرة تستوعب 3000 كرسي، وقاعتين أخريين تستوعب كل واحدة 1500 كرسي.
وبين المهوس أن المدينة الجامعية تضم محطة قطار بطول 19 كلم يتحرك كل عشر دقائق رحلة جديدة بهدف تسهيل التنقل بين الكليات والسكن والإدارات والمستشفى، بالإضافة إلى اكبر مكتبة ذكية بارتفاع 67 مترا بحيث تستطيع الباحثة الحصول على الكتاب إلكترونيا من دون الذهاب للأرفف. وروعي في المدينة الجامعية أن تضم أنفاقا تحت كل كلية، إلى جانب قاعة مناسبات واحتفالات لأعضاء هيئة التدريس. وأكد المهوس أنهم رفعوا لوزارة المالية طلبا بحيث يتم توظيف خريجات من الجامعة في الوظائف المساندة في الجامعة كالصيانة والتشغيل.

اميرة السعادة
04-27-2011, 09:29 AM
ماشاء الله تبارك الرحمن
انجاز عظيم
الحمد لله...