المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القذافى يطلق «حرب الأرض المحروقة» ويقصف آبار النفط.. والمعارضة تعلن السيطرة على


حنين الاشواق
03-11-2011, 09:27 AM
القذافى يطلق «حرب الأرض المحروقة» ويقصف آبار النفط.. والمعارضة تعلن السيطرة على مدينة الزاوية

كتب طرابلس - وكالات الأنباء ١١/ ٣/ ٢٠١١ http://aadbmedia.gazayerli.net/photo.aspx?ID=123682&ImageWidth=240
الثوار خلال الاشتباكات مع قوات القذافى فى رأس لانوف «رويترز»

أطلق العقيد معمر القذافى «حرب الأرض المحروقة» بعد أن استخدم الزوارق البحرية للمرة الأولى فى المعارك مع الثوار، وقصف آبار النفط فى مناطق مختلفة.
فقد هاجمت زوارق حربية ليبية مواقع للثوار على الخط الأمامى فى الشرق المنتج للنفط وأوقف تقدمهم على الساحل الشرقى نحو العاصمة طرابلس، بينما أعلن الثوار أنهم استعادوا السيطرة على بلدة بن جواد ومدينة الزاوية بعد معارك ضارية مع قوات القذافى.
وأشارت مصادر من «ثورة ١٧ فبراير» إلى أن كتائب القذافى استخدمت فى قصفها بن جواد صواريخ روسية الصنع من طراز جراد وقنابل عنقودية بجانب الزوارق.
وتركزت هجمات قوات القذافى على الآبار والمناطق النفطية، فيما اعتبرها مراقبون بداية لحرب «الأرض المحروقة»، حيث تم قصف مجمع السدرة النفطى وكذلك الخزانات النفطية القريبة من هذا الميناء. كما قصفت قوات القذافى المنشآت النفطية فى مدينة راس لانوف النفطية، التى مازالت المعارك دائرة فيها منذ أيام بين الجانبين للسيطرة عليها. وتسبب استهداف الآبار والمنشآت النفطية فى نفاد المخزون من النفط الخام فى مرسى البريقة، وهو ما أجبر ناقلات النفط على مغادرة الميناء دون شحنات.
جاء ذلك فيما أعلن القذافى عن مكافأة مالية ضخمة، تتجاوز قيمتها ٥٧٥ ألف دولار، مقابل اعتقال أو أى معلومات تقود للقبض على مصطفى محمد عبدالجليل، رئيس «المجلس الوطنى الانتقالى»، الذى شكله الثوار فى مدينة «بنغازى» شرق البلاد. غير أن عبدالجليل، وزير العدل السابق، أكد أن الثوار لن يعودا لحكم القذافى حتى لو تمت إبادتهم جميعا. وأقر عبدالجليل بتفاوت القوة بين كتائب القذافى وقوات المعارضة، ولكنه طلب مساعدة المجتمع الدولى.

اميرة السعادة
03-11-2011, 10:39 AM
بصراحةتصرفاته كلها بحمق وغباء

لوجين
03-15-2015, 05:41 PM
مشكوره عالخبريه
في انتظار جديدك