المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشف إبداع طفلك


قطوف
09-29-2010, 11:37 AM
اكتشف إبداع طفلك

حمد جويبر
بعض منا يتحرج في اكتشاف مكنونات الأطفال الإبداعية فقد تجد ذلك الطفل له طلاقة في الإلقاء أو الخط أو الرسم، ولكن هنا يبدأ اللغط الشديد فتجد الأب أو ولي الأمر خائفا على ابنه من العين والحسد، وهو لا يُلام بعد صدوف الحياة الغريبة التي تُغيرّ كل شي ولكن لماذا ل ايكون لدينا في هذا الأمر توّكل على الله، وتحصين، ووثوق، ثم متابعة ذلك الطفل ومنحه كل المعينات لإطلاق ذلك الإبداع في العنان.
لابد ألا نضع لذلك الحرج مكاناً ولا نعيره اهتماماً فكم من أطفال ألجمتهم النظرات والأفواه وجعلتهم يلزمون مقاعد الصمت والخوف سنوات وسنوات، ما أثرّ عليهم في قادم حياتهم..
والحلول كثيرة وجديرة بالبحث والاهتمام لاكتشاف إبداع الأطفال ومدى قيمة طاقاتهم الرائعة التي لو رأت النور لشاهدناه الآلاف المبدعين والمبدعات الذين يثرون الساحات بكل وضوح ورٌقي لكن القمع القاتل هو الذي ذبح ذلك الإبداع من الوريد إلى الوريد، ولمهرجان حسانا فلة الماضي سبق في تغيير منهجية تفكير البعض من خلال فقرة (اكتشف إبداع طفلك) عن طريق رسم أطول لوحة والتي تُقّدر ب 12 متر ومسابقة التقديم.
فلهذه الفقرة التي عُرضت في مهرجان حسانا فلة دور كبير في إقبال كثير من الآباء لإشراك الابناء في مثل تلك المسابقات الترويحية والتشجيعية.
فلابد أن يكون لدينا قائمة حوارية بمثل تلك البرامج الإبداعية التي تستهدف فئة النشأ الصغير الذي يختبأ إبداعه خلف قضبان القمع والخوف فمهرجان (حسانا فلة) استطاع من خلال الجذب السياحي وتضمين فقرة اكتشاف إبداع طفلك أن يجعل الأطفال يطلقون الطاقات المخبوءة بكل يسر وسهولة دون خوف.
ولجان الصقْل، تعتبر إضافة لتلك المهرجانات الصيفية والشتوية وحل لاكتشاف إبداع الأطفال، فلو تكون هناك مراكز صقل في المراكز التجارية لاجتذاب الأطفال سيخففّ ذلك الشيء من حجة النزاع التفكيري لدى بعض الآباء، الذين يقحمون الإبداع في لجج الخوف المستمر الذي ينقلب إلى مرض دائم.
الأطفال لديهم إبداع وطلاقة فكر جيدة لكن يحتاجون منّا للعون والمساعدة بإمكاننا عن طريق الاكتشاف أن نجد روح المهندس والطبيب والمحامي ورجل الأمن، الاكتشاف لابد منه في المدارس والمراكز والبيوت ولجان الصقل والمهرجانات، هي كذلك لصيقة لذلك الاكتشاف فلابد أن تكون هناك لجنة توجيهة خاصة بالإبداع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
فمثلاً تفعيل النشاط اللامنهجي في مدارس التربية والتعليم هو ضرب من ضروب اكتشاف إبداع الأطفال، فعن طريق ذلك النشاط سيكون لدينا قائمة طويلة المدى تضم رؤوس أقلام لمواهب قادمة في المستقبل.
فمناشدني هنا لوزارة التربية والتعليم الوقورة بكل قراراتها وتعميماتها أن يكون هناك تعميم واضح الحجة والبيان نرعى به الصقل والاكتشاف يقودننا إلى دفة الإبداع بعنوان (اكتشاف إبداع تلميذك) ويكون له الجوائز والحوافز التي تجعل التلاميذ يتسابقون ويتهافتون على مثلك تلك البرامج.

شمعة حياتي
05-27-2011, 04:47 PM
موضوع رائع سلمت يداك

الفريدة
03-09-2012, 11:53 PM
شيء حو
ونقاط هامه جدا بالتربيه

احلاهم و اتحداهم
03-10-2012, 02:20 AM
خطوات جيدة للتربية
يعطيج العافية
بانتظار جديدك

هوايا خليجى
03-10-2012, 02:39 PM
كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير