المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدمنون على النيكوتين والكافيين أفطروا سراً في رمضان !


قطوف
09-17-2010, 11:15 AM
مدمنون على النيكوتين والكافيين أفطروا سراً في رمضان !

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/9874alsh3er.jpg
للتدخين عواقب مرضية سيئة

الصيام فرض على كل مسلم بالغ عاقل ، وهو ركن من اركان الاسلام ، ولا يُنكره إلا جاحد بالدين. والذي يُفطر رمضان بدون عذر لا يجزيه ولو صام الدهر كله!.
انتهى شهر رمضان المبارك ومن المشاكل التي تمر عليّ بشأن بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون الصيام ، ليس بسبب مرض عضال أو سفر أو أي عذر من الأعذار التي تُبيح الإفطار. هناك أشخاص يُفطرون رمضان ليس بكل الأسباب التي ذكرتها ولكن بسبب عدم قدرتهم على الصبر عن أشياء يعتقد الآخرون أنها بسيطة ولكن للأسف بالنسبة لهؤلاء الأشخاص تُعتبر غاية في الصعوبة.




http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/9875alsh3er.jpg
يعتذرون بالصداع




هناك أشخاص يُفطرون رمضان بسبب عدم قدرتهم على الصبر عن التدخين وكذلك عدم قدرتهم أيضاً عن الصبر عن الشاي والقهوة!. نعم هناك أشخاص يُفطرون رمضان الكريم ليس بسبب إدمان صعب مثلاً على الهيروين أو الكوكايين وإنما إدمان على النيكوتين والكافيين. البعض يعتبر أن النيكوتين والكافيين مواد لا يُدمن عليها ولكن واقع الأمر يُخالف هذا الاعتقاد السائد ، فكما ذكرت بأن هناك من يُفطرون شهر رمضان الكريم بسبب عدم قدرتهم على التخّلص من التدخين والكافيين والصبر عنه خلال أيام شهر رمضان ، هؤلاء يُحاولون أن يجدوا لهم أي عذر ليفطروا ، ولكن للاسف لا يوجد عذر شرعي فيخلقون لأنفسهم اعذاراً واهية مثل الصداع الذي لا يستطيعون معه الصوم ، وهذا بالتأكيد ليس عذراً حقيقياً. يشعر مثل هؤلاء الأشخاص بالذنب لعدم قدرتهم على تحمّل الابتعاد عن التدخين والكافيين و الافطار خلال شهر رمضان الكريم. رأيتُ بعضاً منهم خلال شهر رمضان حيثُ كانوا مفطرين خلال هذا الشهر الكريم ، ويحاولون أن يُبرروا الخطأ الذي يقترفونه بمحاولة إضفاء عذر شرعي بأنهم لا يستطيعون الصيام نظراً لحالتهم المرضية وهذا بالطبع غير حقيقي ولا منطقي اطلاقاً ، فالحقيقة أنهم يُفطرون دون عذر شرعي ، فعدم القدرة على الصيام والامتناع عن التدخين و الكافيين خلال نهار يمتد لأكثر من اثنتي عشرة ساعة ، وربما يصل إلى ست عشرة ساعة والإدمان على التدخين والكافيين ليس أمراً سهلاً كما قد يعتقد الكثيرون لذلك لا يستطيع الأشخاص الذين يُدخنّون بشراهة أن يصوموا هذه الساعات الطويلة ، خاصةً إذا لم يكن لديهم وازع ديني قوي ليجعلهم يصومون ، ويُقاومون إدمانهم على النيكوتين والكافيين ، فلذلك يكون إفطار أيام شهر رمضان فقط لشرب الشاي أو القهوة وفي البدء التدخين.
قد يستغرب الكثير من الناس بأن هناك أشخاصاً يُفطرون شهر رمضان بسبب عدم قدرتهم على تحّمل الابتعاد عن التدخين والنيكوتين ، فالبعض يتخفى عن الناس في افطار أيام شهر رمضان ويُفطر في السر ، وهذه قمة المأساة ، لأنهم يعرفون بأنهم يُخفون ذلك عن الناس ولكنهم أمام الله يُدركون أنهم يعملون شيئاً خطأ وهذا قد يُسبب لهم قلقا شديدا جداً وشعورا بعدم الرضا عن أنفسهم وهذا قد يُسبب لهم بعض الكآبة ، وبعض الأعراض المرضية الجسدية.







http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/9876alsh3er.jpg
هناك أشخاص يُفطرون رمضان بسبب عدم قدرتهم على الصبر عن الشاي والقهوة!.




إدمان النيكوتين والكافيين قد تم وضعه من قِبل منظمة الصحة العالمية ضمن المواد التي يُدمن عليها ، وبهذا يكون الإدمان الذي لا يعتقد الكثيرون بأنه إدمان مرضي هو من الإدمان المُزعج والذي يؤدي إلى أن يرتكب الشخص ذنباً عظيماً كافطار شهر رمضان دون عذر شرعي.
الإدمان على التدخين من الأمور الخطيرة التي تُعتبر مشكلة صحية كبيرة ، حيث يموت ويُصاب بأمراض خطيرة ملايين الأشخاص ، أكثر من الذين يتضررون من الإدمان على الكحول!.
للأسف التدخين أصبح الآن أكثر انتشاراً في الدول النامية ، حيث تُشير الدراسات أن التدخين يقل في الدول المتقدمة بسبب الوعي ، وكذلك الحملات التوعوية بأضرار التدخين ومنع الإعلان عن التدخين بأي صورةٍ من الصور ، بل ان الاعلانات عن أضرار التدخين تكاد تكون بشكلٍ دائم وتدعم ذلك الهيئات الصحية في هذه الدول ، لذلك وجدت شركات تصنيع التبغ نفسها في موقف غير جيد لتسويق منتجاتها فلجأت إلى الدول النامية ، بل انها وجدت سوقاً رائجة لها في الإعلانات عن منتجاتها القاتلة ووجهت نشاطاتها إلى المراهقين وصغار السن في الدول النامية ، وتشير الدراسات إلى أن التدخين في ارتفاع نسبة المدخنين خاصةً بين صغار السن من رجال ونساء في الدول النامية.
التدخين الذي تُشير الدراسات الطبية إلى أنه من أخطر أنواع الإدمان و مشكلته أنه غير محظور أو ممنوع ، فيُباع في جميع أنحاء العالم بدون استثناء ، وليس عليه ضوابط في البيع ، خاصةً في الدول النامية التي يرتفع نسبة التدخين فيها بين المراهقين وصغار السن ويُباع التبغ لصغار السن دون وجود ضوابط لمنع بيع التبغ لمن هم في سنٍ صغير كما هو مُتبع في الدول المتقدمة.
هناك كثير من الأمراض التي يُسببّها التدخين على معظم أجهزة الجسم البشري ؛ فالتدخين يقود إلى زيادة إفراز الأحماض وكذلك إلى أن يزيد مشاكل المعدة وربما قاد ذلك إلى الإصابة بقرحات معدية أو في الاثني عشر ، كذلك يؤثر التدخين على الشرايين حيث يؤدي الى زيادة تصلّب الشرايين و بذلك يقود إلى زيادة ارتفاع ضغط الدم. أما مرضى القلب فالتدخين يضر بصحة القلب والشرايين التاجية ، وأكثر الذين يُعانون من أمراض في الشرايين التاجية يزيد خطورة أمراضهم التدخين وكثيراً ما يؤدي التدخين عند الذين يُعانون من أمراض القلب إلى الوفاة بسبب التدخين.







http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/9877alsh3er.jpg
التدخين يقل في الدو المتقدمة ويزداد انتشارا في الدول النامية




من أخطر الأمراض التي يقود إليها التدخين هي أمراض السرطان ، وقد شاهدت مرضى كثيرين من المدخنين اصيبوا بأمراض سرطان الرئة ، وهو واحد من أسوأ أنواع الأمراض السرطانية ، وعلاجه فيه صعوبة كبيرة ، وغالباً – إذا لم يُعالج بشكلٍ مبكر – فإن هذا النوع من السرطان يؤدي للوفاة. كذلك التدخين يقود إلى سرطان اللثة والحنجرة وهي أنواع صعبة من الأمراض الخبيثة ، وتُصيب الأحبال الصوتية وتمنع الشخص من القدرة على النطق إلا بمساعدة الأجهزة المخصصة لذلك. والمرضى بسرطان الحنجرة واللثة منظرهم مؤلم جداً ويُثير الشفقة بشكل كبير ، حيث لا يستطيع الشخص الكلام ويُفتح له فتحة في حنجرته ويوضع جهاز بشكلٍ مُثير للشفقة حتى يظهر الصوت بشكلٍ مُصطنع غير طبيعي.
بعض الأشخاص يُبرر تدخينه بأن هناك أشخاصاً دخنوا لعشرات السنين ولم يُصابوا بأي مرضٍ خبيث ، أو مرض في القلب أو الرئة ، وهذا تبرير غير موفق ، لأن الشواذ لا يُبنى الحكم عليهم ، وهؤلاء لا يعلم أحد الاسباب التي لم تقد إلى اصابتهم بالأمراض التي يُسببها التدخين ، وغالباً هؤلاء يموتون فجأة بمضاعفات التدخين دون أن يعرف أحد السبب الحقيقي الذي أدى إلى وفاته.
من المؤسف أن أكثر الدول العربية لا تولي أهمية كبيرة للإعلانات عن أضرار التدخين وتشن حملات شرسة لمقاومة التدخين ، كما يحدث في الدول الغربية و الدول المتقدمة التي تمنع التدخين في الشوارع والأماكن العامة ، وتُفرض غرامات كبيرة على التدخين في الأماكن العامة.
إننا في حاجة ماسة إلى حرب حقيقية وشرسة على التدخين ، وتحذير صغار السن على وجه التحديد لأنهم هم الفئة المستهدفة من قِبل شركات تصنيع التدخين في دولنا العربية ، وهناك تساهل في الدعايات والترويج للتدخين في الدول العربية.
للاسف الكبير أن الدراسات في المملكة العربية السعودية تُشير إلى أن معدل التدخين بين صغار السن في ارتفاع ، حتى أن المملكة أصبحت من أكثر الدول التي ينتشر فيها التدخين بين صغار السن. الأمر الآخر وهو ارتفاع عدد التدخين بين النساء في المملكة مقارنة بالدول الآخرى التي انخفض فيها التدخين بين الصغار وبين النساء ، وهذا أمرٌ يجب العمل على محاربته ، نظراً لخطورته على الأجيال القادمة سواء بين صغار السن ، ممن هم دون الثالثة عشرة أو بين النساء اللاتي هن قدوة الأطفال في سنينهم الأولى.
التدخين بجميع أشكاله ضار جداً بالصحة ،سواء كان تدخين سجائر عادية أو شيشة أو معسّل أو سيجار أو غليون فجميعها لها أضرار خطيرة على الصحة ، وجميع الدول تُحارب الآن التدخين بجميع أنواعه.

سمراء مكة
09-17-2010, 07:20 PM
سلمت الايادي يا قلبي
طرح في قمت الروعه

حنين الاشواق
09-17-2010, 07:41 PM
نسأل الله لهم الهداية رمضان فرصة للتغيير والتواصل مع جمعية مكافحة التدخين

FAHAWA
02-09-2015, 11:09 PM
طرح اكثر من رائع
سلمت هاليمين ،
ودام هالتالق والجمال : )