المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خدمات.. لاافضل منزل


وهووبه
09-05-2010, 10:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فى العشر الأواخر من رمضان يبدأ السباق لتنظيف وتجميل المنزل وجعله أجمل ما يكون لاستقبال العيد.. وهذه بعض النصائح التى تجعل من البيت أنظف وأجمل بطرق وتكاليف بسيطة، تقول دكتورة جيلان صلاح الدين، أستاذ الاقتصاد المنزلى بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان: «يجب ألا يقتصر التنظيف قبل العيد على ما يقوم به الغالبية من نظافة ظاهرية فقط للمنزل، لكن يجب القيام بالقضاء على الحشرات ومعالجة أى عيوب فى المنزل سواء فى الجدران أو الأثاث أو غيرهما لكن ليس بالمفهوم الواسع كدهان المنزل مثلا فهذا لا يصلح أبدا قبل الأعياد لما يحتاجه من وقت ومجهود».

أما مواد التنظيف فتختلف حسب الغرض منها.. فهناك أشياء وأماكن فى المنزل لابد معها من استخدام المواد الصناعية كالكلور والمطهرات: الفنيك و«الديتول»، وكل هذه المواد آمنة طالما تستخدم بحذر وبعيدا عن الطعام وأدواته وأيضا أسعارها زهيدة لا تتعدى خمسة جنيهات لكل منها وتلك تستخدم فى تنظيف وتطهير الأحواض، المراحيض، الحوائط والسيراميك خاصة فى المطبخ والحمام لقتل البكتيريا

أما المنظفات الطبيعية فلها استخدامات أخرى كما هو الحال عند تنظيف الثلاجات الذى يجب أن يتم بالخل والماء الدافئ مع وضع قطعة فحم أو قشر ليمون بها لامتصاص الروائح.. وكذلك يمكن تلميع الأثاث باستخدام الخل والكحول والماء الدافئ بدلا من الكيماويات ونفس الأمر مع الفازات والزجاج والنوافذ.. وهناك مادة تعرف باسم «الاسبيداج» تستخدم فى تلميع الفضيات والأخشاب ويمكن الحصول على أى كمية منها ببضعة جنيهات حسب الطلب..

أما أوانى المواد الغذائية كألواح التقطيع وغيرها فتنظف بالماء المغلى المضاف إليه برمنجنات البوتاسيوم. وبالنسبة للتزيين فينصح باستخدام أى شىء يضفى تغييرا وبهجة على المنزل مثل البالونات والألعاب فى غرف الأطفال، بجانب شراء مفارش.. فازات أو صور جديدة وكلها تتوافر فى المحال والمولات بأسعار تبدأ من جنيهات معدودة لإكسسوارات المنزل المصنوعة من الخزف والبلاستيك وحتى مئات الجنيهات حسب الجودة وينصح باستخدام المعطرات الطبيعية فى المنازل بدلا من المواد الصناعية..

فينصح بشراء زهور ونباتات الظل الطبيعية التى تتراوح أسعارها بين 7 جنيهات للنبتة الصغيرة ومائة جنيه للشجيرة.. أما العطور فتستمد من الزهور المجففة بدلاً من الإسبراى ويتراوح سعر الباقة بين 20 و70 جنيها مع ضرورة تهوية الأماكن التى توضع بها تلك المعطرات جيداً.

حنين الاشواق
09-07-2010, 01:42 AM
نصائح رائعة لكل منزل تسلم يداك وهووبه
بانتظار جديدك