المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مستوياتها لا تزال دون متوسط الربع الثاني


وهووبه
09-03-2010, 10:03 AM
مستوياتها لا تزال دون متوسط الربع الثاني

أسعار البتروكيماويات تسجل ارتفاعات متباينة في الشهر الماضي مدعومة بالطلب الآسيوي

http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/9734alsh3er.jpg

الرياض - خالد العويد
تشير الأسعار الشهرية التي تنشرها "الرياض" اليوم لأسعار البتروكيماويات، الى حدوث تحسن ملفت في متوسطات أسعار شهر أغسطس الماضي، لأكثر المنتجات بمستويات متباينة تصل الى 10%، مقارنة بشهر يوليو الماضي، مع أنها لا تزال منخفضة عن متوسط الربع الثاني من العام الحالي بمستويات تصل الى 10%.
وستتحدد ملامح أرباح الربع الثالث مع نهاية شهر سبتمر ويعتمد ذلك على إمكانية مواصلة الأسعار لارتفاعاتها وزيادة الطلب وتحركات اسعار النفط.
وشهدت أسعار أغلب المنتجات خلال الأسابيع الماضية ارتفاعات سعرية ، مع زيادة الطلب من اسيا، لكن حدة الصعود جاءت من نصيب أسعار الأسمدة حيث سجلت أسعار اليوريا مستوى 300 دولار للطن للمرة الأولى منذ أربعة أشهر ونصف.
ويشير تقرير أصدرته قبل أيام شركة الراجحي المالية،أن الصين هي العامل الرئيسي الذي يؤثر في دفع عجلة الطلب العالمي على البتر وكيماويات، وأن أسواق آسيا بما في ذلك الصين هي الأسواق الأساسية التي تستقطب قطاع الصناعات البتر وكيماوية السعودية. ويشهد الشرق الأوسط استثمارًا ضخمًا في حجم المنتجات البتر وكيماوية، وسوف تسهم المملكة العربية السعودية لوحدها بنسبة تزيد عن 10% من حجم الإنتاج العالمي بحلول العام 2014. كما أن هذه الموجة من الاستثمارات الجديدة سوف تساعد شركات البتر وكيماويات السعودية على تعزيز موقعها في السوق الآسيوية في المستقبل.
ويتوقع التقرير أن يتفوق موردو البتر وكيماويات السعوديون على المنافسين العالميين بتحقيقهم لهوامش ربح مدعومة بأسعار المواد الخام (اللقيم) الرخيصة والطلب القوي من بلدان قارة آسيا . ويعتقد أن التحول نحو استخدام أنواع اللقيم ذي النوعية الأثقل والأكثر تكلفة في المصانع من الآن فصاعداً لن يعيق نمو الأرباح حيث سيؤدي ارتفاع الأسعار وأحجام الإنتاج إلى موازنة ارتفاع التكاليف ،مع الإشارة أن قطاع البتر وكيماويات يمثل نسبة %5 من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، ويمثل نسبة %34 من قيمة سوق الأسهم السعودي.