المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد البصل


سعاد السالمي
08-30-2010, 12:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلآم عليكم ورحمه الله وبركآته



اتجهت أنظار الأطباء في الآونة الأخيرة للبحث والتنقيب عما تحويه الطبيعة من أعشاب ونباتات لاستخدامها في معالجة الأمراض المزمنة كالسرطان وغيره من الأمراض المزمنة، بالرغم من التقدم الرهيب في صناعة الأدوية، وذلك لإدراكهم الكامل بمدى خطورة الآثار الجانبية لتلك الأدوية، لما تحتويه من مواد كيماوية خطيرة تؤثر بالسلب على صحة الإنسان.
لذا يسعى الأطباء بكل ما يملكون من أسلحة علمية لتطويع هذه النباتات الطبيعية واستخدامها في صد الهجمات الشرسة لأمراض عدة من بينها داء السرطان اللعين...


البصل والربو


فقد كشفت نتائج دراسة سعودية حديثة ارتفاع نسبة فوائد البصل بالنسبة إلى الجسم ومقاومته لكثير من الأمراض المزمنة حيث يستخدم كعلاج للنوبات الربو وتقليص ارتفاع نسبة السكر لدى مرضى السكر وعلاج لمرضى القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
وأوضحت ريم التميمي أخصائية التغذية في مستشفى الجبيل العام بالسعودية، أن دراسات طبية متخصصة في معاهد صحية ومختبرات تغذية أثبتت أن البصل يستعمل في علاج نوبات الربو، حيث يستعمل بمقدار ملعقة صغيرة من عصير البصل ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات.
وأشار الباحثون إلى أن للبصل قدرة فائقة على طرد البلغم من الشعب الهوائية، مؤكدين أن البصل يخفف السكر لدى مرضى السكري لاحتوائه على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الأنسولين ولها مفعول مماثل أو قريب من مفعول الأنسولين.
وأوضحت أخصائية التغذية أن للبصل فوائد كثيرة، فمضغ البصل لمدة أربع دقائق كاف لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم ، كما يستخدم لطرد الديدان المعدية. بالإضافة إلى أن عصير البصل مع العسل بنسب متساوية يساعد في علاج الماء الأبيض الذي يصيب العين، وهو علاج منزلي مشهور لحب الشباب.
وبينت التميمي أن البصل مقو للطاقة الجنسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين "سي" المنشط للهرمونات الجنسية المقوية للرجال، كما أنه يوجد بالبصل كبريت وحديد وفيتامينات مقوية للأعصاب، بالاضافة إلى مواد مدرة للبول والصفراء ومنشطة للقلب والدورة الدموية وبه خمائر وأنزيمات مفيدة للمعدة ومواد منبهة ومنشطة للغدد والهرمونات.
كما ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين والسلفات، لذلك فإنه يشفي من السل والزهري والسيلان ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة، مضيفة بأن رأس البصلة الصحيحة الناضجة مطهر ممتاز وطارد للغازات وفاتح للشهية


البصل يكافح سرطان المعدة


وحتي يكون حديثنا كله من وحي الطبيعة، وبعيداً تماماً عن الكيماويات ، فقد أكد باحثون هولنديون أن تناول نصف بصلة متوسطة يومياً، يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة.
وأشار الدكتور الهندي منون بعد تحقيقات استمرت عامين في كلية الطب بجامعة نيوكاسل البريطانية، إلى أن البصل الخام أو المطبوخ أو المقلي يحول دون حدوث الجلطة القلبية والدماغية، كما أكدت الأبحاث مؤخراً، أن أكل نصف بصلة نيئة يومياً يساعد على الوقاية من أمراض القلب وعلاجها أيضاً.
وأوضح الباحثون أن المركبات الكبريتية اللاذعة المتوفرة في البصل، لها القدرة على مهاجمة بكتريا "هيليكو باكتر بايلوري" المسببة للقرحة، وبالتالي قد تساعد في منع تطور الإصابة في سرطان المعدة الذي يصيب أكثر النساء بمقدار الضعف.
وخلصت الدراسة إلي أن البصل مقوي للمعدة، ومفيد في معالجة العقم الناجم عن نقص عدد الحيوانات المنوية، ومقوي للجهاز العصبي والكبد والكلى ومدر للبول ومذيب للرواسب البولية، كما أنه مضاد للروماتيزم، مطهر، مضاد للجراثيم وللتصلب الشرياني والتجلط، منظم للغدد، خافض للسكري طارد للديدان، منوم خفيف، مفيد للجلد، يساعد على التركيز، ويبعد الأرق الذهني والتعب، ويساعد على تقوية ونمو الشعر.
وكانت دراسة علمية حديثة قد أكدت أن تناول عصير البصل المخفف بالماء يؤدي إلي خفض نسبة السكر في الدم مما يتيح لمرضي السكري استخدامه بدلاً من الأقراص‏ المخصصة لهذا الغرض ، كما أن المركبات النباتية المضادة للأكسدة الموجودة بالبصل تسهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة ، كما وجد الباحثون أن مادة "كويرسيتين" الموجودة في البصل تحمي من سرطان الرئة بشكل أفضل من مادة "نارينجين" الموجودة في الجريب فروت الأبيض


ويخفف ضغط الدم والكوليسترول


كما أظهرت دراسة جديدة أعدتها الجمعية الوطنية الأمريكية للبصل أن البصل يساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول.
وأوضحت الدراسة أن البصل يحتوى على مادة أورجانوسولفور "الكبريت العضوي" المعروف عنها دورها فى تخفيض ضغط الدم والكوليسترول.
وأوضحت الدراسة ان البصليات مثل الثوم والبصل والكراث تحتوى على مادة "أليناز" وهى إنزيم من شأنه تسريع التفاعلات الكيميائية وهو ما يجعل البصل مسيلاً للدموع.
ويحتوى البصل أيضاً على مواد أخرى مثل الفروكتان وهى مصدر الألياف القابلة للذوبان التى تقلّص معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم فيما يخفف الفلافونويد التأكسد.
ويعتبر البصل مصدراً جيداً للألياف وفيتامين "ج" ولايحتوى على الدهون أو الكوليسترول.
وبهدف التخفيف من انهمار الدموع بسبب البصل توصى الدراسة بوضع البصل فى الثلاجة لمدة 30 دقيقة على الأقل لأن البرد يقلص التفاعلات الكيميائية فيه

حنين الاشواق
08-30-2010, 02:15 PM
معلومات مفيدة جدا وفعلا البصل مفيد لامراض كتير تسلم يداك
لاتحرمينا من مواضيعك المفيدة
سعاد
تحياتى وتقديرى لك

رمز السلام
09-17-2010, 05:41 AM
لكِ منى كل الشكر والتقدير على ما خطُت اناملك ودونت هذا الموضوع الرائع والمفيد في منتدانا

وهووبه
09-17-2010, 10:36 AM
معلومات رائعة جدا تسلم يداك

سحر الشوق
09-18-2010, 08:04 AM
http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/9881alsh3er.gifhttp://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/9882alsh3er.gif

pop6
09-26-2010, 03:43 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .