المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اشرب تمر وخروب ودوم.. ووفر الدواء


الفرعونة
08-20-2010, 09:55 AM
عن المشروبات الشرقية ومدى الإقبال عليها فى الشهر الكريم يقول محسن حسن، صاحب أحد محال العصير: المشروبات الشرقية أنواع كثيرة أهمها التمر هندى والعرقسوس والخروب والدوم والسوبيا وجميعها تلقى إقبالاً كبيراً من المصريين خلال شهر رمضان بنسبة تتجاوز ثلاثة أو أربعة أمثال الإقبال فى الأيام العادية، ولا أعرف لماذا لا يتذكر الكثير من المصريين هذه المشروبات إلا فى الشهر الكريم على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة التى تحتويها.
وأضاف حسن: السوبيا مثلا من الأصناف التى نضطر إلى عدم تقديمها معظم أيام السنة، بسبب ضعف الإقبال عليها.
وأشار إلى أن بعض الذين يحرصون على شراء المشروبات الشرقية طوال أيام السنة هم من جنسيات أجنبية، خصوصا الألمان والروس بعد أن علموا بفوائدها الكثيرة ومساهمتها فى الوقاية والعلاج من بعض الأمراض.
وعن الفوائد الصحية لهذه المشروبات يقول حسن: العديد من الذين يشترون هذه المشروبات يؤكدون أن أطباءهم نصحوهم بها كالخروب الذى ينصح به الأطباء لمرضى السكر وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، والدوم الذى يحرص عليه مرضى ارتفاع ضغط الدم والضعف الجنسى، وكذلك التمر هندى لحالات الإمساك، أما العرقسوس فيفضله المصابون بقرحة المعدة، كما أنه يزيل احتقان الشعب الهوائية.
وعن طرق إعداد العصير قال حسن: التمر هندى يوضع فى الماء المغلى على النار أو ينقع فى الماء البارد لمدة ٣ ساعات، ويضاف له قليل من الكركديه والشمر، ثم يصفى ويحلى حسب الطلب.
عصير الدوم: ينقع ربع كيلو من الدوم المجروش فى ٨ أكواب من الماء مع كوب من السكر لمدة ست ساعات مع التقليب من فترة لأخرى ثم يوضع فى الثلاجة، ويحلى بعد ذلك حسب الطلب.
عصير الخروب: تحرق ثلاث ملاعق من السكر فى وعاء ثم يوضع مقدار من الماء حسب الرغبة فى الوعاء حتى الغليان، ثم نضع بها ثمار الخروب المجروش مع كمية من السكر حسب الطلب ثم يترك ليبرد ويوضع فى الثلاجة.
السوبيا:نضع ملعقتين ونصف الملعقة من بودرة السوبيا تشترى من العلاف مع ربع كوب من اللبن مع كوبين من الماء المثلج فى الخلاط ثم تخفق ثم تصفى وتوضع فى الثلاجة وتقدم باردة.
غالبية هذه الأصناف تزرع فى مصر، وبالتحديد فى أسوان ويتم استيراد بعض الكميات من الخارج لكن الأصناف المصرية تكون أجود

حنين الاشواق
08-20-2010, 12:52 PM
معلومات مفيد تسلم يداك الفرعونة
ننتظر المزيد

لوجين
02-12-2017, 07:57 PM
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي