المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج الشبكية بالليزر


دلوعة المنتدى
08-17-2010, 04:53 PM
http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/9194alsh3er.jpg
علاج الشبكية بالليزر

الليزر عبارة عن تجميع وتضخيم للأشعة الضوئية على نمط يجعل منها قوة ذات فعالية حارقة أو قاطعة ويستخدم بشكل مبسط في علاج العديد من أمراض العيون والجلد والحنجرة وغيرها من أجزاء الجسم.
أنواع الليزر:
تستخدم أشعة الليزر لعلاج العديد من الحالات المرضية للعيون ويستخدم الليزر في شكلين أحدهما حارق ويدعى الارجون Argon أو الكريبتون Krypton أو ديود ليزر. والنوع الآخر ذو قوة قاطعة أي بمعنى أن هناك حزمتين من الإشعاع تلتقيان في نقطة واحدة، وعندما تكون قوتهما كافية فإنه يحصل قطع في النسيج الذي وجهت إليه الأشعة وتدعى هذه الأنواع بالياج ليزرYAG laserوهو ليزر بارد. كما أن هناك أنواعا أخرى من الليزر مثل الاكسيمرليزر المستخدم في تصحيح الأخطاء الانكسارية Refractive Errors.






http://www.wlh-wlh.com/vb/imgcache/2/9195alsh3er.jpg
إزالة الترسبات خلف العدسة الصناعية بالياق ليزر




والسؤال هل عمليات الليزر مؤلمة عندما تستخدم في علاج أمراض العيون؟.
والواقع ان أشعة الليزر المستخدمة في علاج أمراض العيون هي أشعة غير مؤلمة ولا يحتاج الإنسان في أغلب الأحيان إلى أكثر من قطرة مخدرة لسطح العين قبل إجراء عمليات الليزر.
الحالات التي يمكن أن تعالج بأشعة الليزر الحارقة Argon Laser
أولا:
علاج اعتلال الشبكية لدى مرضى السكري وهو على نوعين:
1- علاج جزئي حيث يتم به قفل الأوعية الدموية غير الطبيعية والتي تتسبب في إفراز بروتينات تتكدس في أجزاء من الشبكية والتي تؤثر على حدة الإبصار، في بعض الأحيان وقبل إجراء هذا العلاج بأشعة الليزر لابد من إجراء تصوير بالصبغة للشبكية لمعرفة أماكن الضعف في الأوعية الدموية لكي يسهل كيها بالليزر بشكل دقيق.
2- العلاج الكامل لجميع أجزاء الشبكية... ويستوجب هذا العلاج عندما يكون هناك نمو لأوعية دموية إضافية وغير طبيعية على سطح الشبكية وغالبا ما يكون هناك نزيف من الأوعية الدموية التي تغذي الشبكية كما يتواجد تليفات على سطح الشبكية أو بين الشبكية والسائل الزجاجي.
وتتلخص العملية في كي العديد من الخلايا الخاملة في أطراف الشبكية لكي تتمكن الأوعية الدموية الضعيفة من نقل الدم وتغذية الأماكن الحساسة في الشبكية مثل بؤرة الإبصار (البقعة الصفراء) وتتمثل الفكرة في هذا العلاج في مثل بسيط نسوقه هنا للإيضاح. فلو أن مزارعا يمتلك ألف نخلة ثم شح عنها الماء، فإن حاول أن يسقي جميع النخل بدون استثناء فلن يصلها من الماء ما يكفيها ويجعلها تقاوم الجفاف وسوف يموت جميع النخل.... وإن هو ضحى بعدد منها وركز السقيا على أجودها وأنفسها فإنه سوف يحصل على ثمرة طيبة حتى وإن فقد بعض النخل وعرضه للموت. وهذا هو الشأن بالنسبة لخلايا الشبكية فإنه ليس هناك ما يكفيها من الدم جميعا. لذا فإنه يلزم إتلاف الخلايا غير المهمة وإبقاء الغذاء للخلايا المهمة فقط والتي تتمثل في البقعة الصفراء (Macula) وما حولها ولمعرفة المزيد حول الاعتلال الشبكي الناتج عن مرض السكري يمكن الاطلاع على مقال الدكتور حسن الديبي الخاص باعتلال الشبكية الناتج عن مرض السكري في هذه الصفحة الطبية قبل اسيوعين .
ثانيا: استخدام أشعة الليزر الحارقة في علاج بعض أنواع الجلوكوما (الماء الأزرق):وتستخدم أشعة أرجون وما يماثلها في علاج بعض أنواع الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة وذلك بتسليط أشعة ليزر ذات قوة حرق ضعيفة على النسيج الشبكي لزاوية العين المسئولة عن تصريف سوائل العين، وذلك لتوسيع الفتحات الموجودة في ذلك النسيج الشبكي. وذلك لا يعني أن استخدام الليزر ضروري لعلاج الجلوكوما وإنما قد يفيد في أنواع محدودة فقط ويقوم الطبيب المعالج بتحديدها.
ثالثا:
تستخدم أشعة الليزر الحارقة لتلحيم الأجزاء الضعيفة من الشبكية عند وجود فتحات أو ثقوب بها والتي تكون في الغالب سببا لحصول الانفصال الشبكي.
استخدام أشعة الليزر القاطعة YAG Laser:
وتستخدم هذه الأشعة في العديد من أمراض العيون مثل:
1- عمل فتحة صغيرة في أطراف القزحية عند وجود جلوكوما حادة نتيجة لضيق زاوية العين الخارجية، وتعمل هذه الفتحة على تصريف سوائل العين ((Aqueous إلى الحجرة الأمامية للعين، وهذه العملية مأمونة جدا وتجرى في العيادة الخارجية باستخدام تخدير موضعي للعين.
2- تمزيق الغشاء الخلفي لعدسة العين والذي يترك أثناء عمليات المياه البيضاء لكي يحافظ على عدم تحرك السائل الزجاجي إلى الأمام ولكي يحافظ على توازن العدسة الصناعية داخل العين في الأسابيع الأولى لعمليات الماء الابيض ، وهذا الغشاء قد تتغير شفافيته بعد مدة من إجراء العملية ويضعف النظر نتيجة لذلك مما يستوجب عمل فتحة في وسط هذا الغشاء لكي يتحسن النظر وهي عملية بسيطة ومأمونة النتائج ، ولا تحتاج إلى راحة أو أي احتياطات بعد العملية.
3- يستخدم دايود ليزر Diode Laserلعلاج بعض أنواع الجلوكوما المستعصية وذلك بتهتيك الجسم الهدبي الذي يفرز السوائل التي تسبب ارتفاع ضغط العين أو ما يسمى بالجلوكوما أو الماء الأزرق، كما يستخدم في علاج اعتلال الشبكية لدى الأطفال الخدج.
استخدام أشعة الاكسيمرليزر:
تستخدم أشعة الاكسيمرليزر في عمليات تصحيح قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم كما يستخدم هذا النوع من الليزر في إزالة عتامات القرنية السطحية، وذلك لمقدرة هذا النوع من الليزر على تبخير وإزالة الأنسجة السطحية للقرنية التي يلامسها ويقوم هذا الليزر بتحوير سطح القرنية حسب نوع العلاج المطلوب فمثلا اذا كان المطلوب علاج قصر النظر فإن الليزر سوف يقوم بتسوية مركز القرنية لتقليل تحدبه وإذا كان العلاج لطول النظر فسيقوم الليزر بتحوير سطح القرنية لزيادة التحدب في مركز القرنية وهذا التحوير يكون من خلال برامج حاسوبية بالغة الدقة وتعطي نتائج شبة مضمونة خصوصا إذا كانت برمجة تلك الأجهزة دقيقة وصيانتها منتظمة . وهذا النوع من أنواع الليزر مأمون جدا وقد ثبت نجاحه على نطاق واسع وتطورت الأجهزة المستخدمة لكي تعطي أدق وأسلم النتائج .

لوجين
02-12-2017, 08:01 PM
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي